عَبَرَ

فلانٌ ـــــُــــ عَبْرًا: جَرَتْ دَمْعَتُه.

و- القومُ: ماتوا.

و- النَّهْرَ، أو الطريقَ عَبْرًا، وعُبُورًا: قطعه من جانب إلى جانب.

ويقال: عَبَرَ به الماءَ.

و- الكتابَ عَبْرًا: قرأه سِرًّا وتدبَّرَه في نفْسِه.

و- المتاعَ أو الدراهمَ: فحصها ونظر كَمْ وزنُها.

و- الرُّؤْيا عَبْرًا، وعِبارةً: فَسَّرَها. وفي القرآن الكريم:

ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ

.

عَبِرَ

ـــــَــــ عَبَرًا: عَبَرَ.

ويقال: عَبِرَتْ عينُه؛ فهو وهي عابِرٌ، وهو عَبِرٌ، وهي بتاء.

(ج) عَبارَى.

عَبَّرَ

عمّا في نفسه: أعرب وبيَّنَ بالكلام.

ويقال: عَبَّرَ عن فلانٍ.

و- الأمرُ به: اشتدَّ عليه.

و- بفلانٍ: شقَّ عليه.

و- أهلكه.

و- الرُّؤْيا: عَبَرَها.

و- فلانًا: أبكاه.

ويقال: عبَّر عينَ فلانٍ.

اعْتَبَرَ

منه: تعجَّبَ.

و- به: اتَّعظ.

و- الشّيءَ: اختَبَرَه وامتحنَه.

و- فلانًا: اعتدَّ به.

و- فلانًا كذا: عدَّه كذلك وعاملَه على هذا الأساس.

يقال: اعتبره عالمًا.

اسْتَعْبَرَ

فلانٌ: جَرت دمْعَتُه.

ويقال: استعْبَرَتْ عينُه.

و- فلانًا الرُّؤْيا: سأله أَن يفسِّرَها.

الاعْتِبارُ

- الفرضُ.

يقال: أمرٌ اعتبارِيٌّ: مبنِيٌّ على الفَرْضِ.

و- التقديرُ.

يقال: وضع الأمر في اعتباره: جعله محلَّ تقديره واهتمامه.

و- السَّبَبُ.

يقال: اتَّخَذَ قرارَه لاعتبارات عِدّة.

و- الكرامةُ.

و(رَدُّ الاعتبار) في القضاء: إعادةُ الحقوقِ المدنيّة والتقدير بعد إلغاء حكم بإدانة.

رَدُّ الاعتبار

و(رَدُّ الاعتبار) في القضاء: إعادةُ الحقوقِ المدنيّة والتقدير بعد إلغاء حكم بإدانة.

اعتباريّة

- شخصية اعتبارية: معنويّة ليس لها وجود خارجيّ محسوس، ولكنها موضع اعتراف القانون كالهيئات والمؤسسات والشركات.

التَّعْبِيرُ

الإفصاحُ والإبانةُ بالقول أو الحركة أو العمل أو التصرف.

التَّعبيريّةُ

نزعةٌ أدبيّةٌ وفنِّيّةٌ تُعْنَى بتصوير الأشياء تصويرًا نابعًا من انفعالات داخلية تعترِي الأديب أو الفنان، ويموج بها عقله الباطن. ظهرت في أوليات القرن العشرين وأثرت كثيرًا في الحركة السريالية.

العابِرُ

- يقال: هو عابرُ سبيلٍ: مسافِرٌ. وهم عابرو سبيلٍ، وعُبّارُ سبيلٍ.

ويقال: أمرٌ عابِرٌ: مؤقتٌ سريعُ الانتهاء.

العابِرةُ

- يقال: كلمةٌ عابِرةٌ: إذا قيلت عفْوًا من غير رَوِيّةٍ أو قَصْدٍ.

و(بضاعةٌ عابِرةٌ): إذا مرت ببلد في طريقها إلى بلد آخر.

و(صواريخُ عابِرةٌ للقارّات): بعيدةُ المدى.

ويقال: قرأ الموضوع قراءةً عابِرةً: سريعةً بدون تركيز.

بضاعةٌ عابِرةٌ

و(بضاعةٌ عابِرةٌ): إذا مرت ببلد في طريقها إلى بلد آخر.

صواريخُ عابِرةٌ للقارّات

و(صواريخُ عابِرةٌ للقارّات): بعيدةُ المدى.

العِبارةُ

الكلامُ الذي يُبَيِّنُ به ما في النفس من معانٍ.

يقال: هذا الكلامُ عبارةٌ عن كذا: معناه كذا.

العَبّارةُ

سفينةٌ تعبرُ من شاطئ إلى آخر لمسافات قصيرة غالبًا بين ضفتي ممرٍّ بحرِيٍّ أو نهرِيٍّ حاملة السيارات والمسافرين، وتختلف أنواعها باختلاف سرعاتها وحمولتها.

العبْرُ

- مثلثة العين - من النهْرِ: شاطِئُه وناحيتُه.

و- من المجالِس: الكثيرُ الأهْلِ.

يقال: مجلسٌ عبْرٌ.

و(عَبْرَ الزّمانِ والمكانِ): خِلالَه؛ يقال: عَبْر أفريقيا، وعَبْر الأجيال.

ويقال: انتشر الأمرُ عبْر الفضائيات: من خلالها.

ويقال: رجُلٌ عبْرُ أَسْفارٍ، وجَمَلٌ عبْرُ أَسْفارٍ: قويٌّ عليها. «للمذكر والمؤنث والواحد والجمع». وهو عبْرٌ لكلِّ عَمَلٍ: صَالحٌ لكلِّ عَمَلٍ.

عَبْرَ الزّمانِ والمكانِ

و(عَبْرَ الزّمانِ والمكانِ): خِلالَه؛ يقال: عَبْر أفريقيا، وعَبْر الأجيال.

العُبْرُ

الكثيرُ من كل شيءٍ؛ وقد غَلَب على الجماعةِ من الناس.

و- السَّحابُ السريعُ.

و- العُقابُ.

ويقال: أرَى فلانٌ فلانًا عُبْرَ عيْنِه: ما يُبكيه.

العِبْرانِيُّ

لِسانُ اليهودِ.

و- واحدُهم. وهي بتاء.

العِبْرانِيّةُ

لغةُ اليهودِ.

العَبْرةُ

- الدَّمْعةُ.

وفي المثل: «لك ما أَبكِي ولا عَبْرةَ بي»: أَي أَبكي من أجلك ولا حزن لي في خاصّة نفسي؛ يُضْرَبُ للرَّجُلِ يشتدُّ اهتمامه بشأن أَخيه وإيثاره.

(ج) عَبَراتٌ، وعِبَرٌ.

العِبْرةُ

الاتِّعاظُ والاعتبارُ بما مضَى.

و- العَجَبُ.

(ج) عِبَرٌ.

العِبْرِيُّ

العُبْرِيُّ

ما نبتَ على عَبْرِ البَحْر. «نسبة على غير قياس».

العِبْرِيّةُ

العَبُورُ

من الغَنَم: ما كانت فوق الفطيم من إناثها.

(ج) عَبائرُ.

و(الشِّعْرَى العَبُورُ): (انظر:شعر

الشِّعْرَى العَبُورُ

و(الشِّعْرَى العَبُورُ): (انظر:شعر

العَبِيرُ

أَخلاطٌ من الطِّيب.

و- الرائحةُ الطيبةُ.

و(قومٌ عبيرٌ): كثيرٌ.

قومٌ عبيرٌ

و(قومٌ عبيرٌ): كثيرٌ.

المَعابِيرُ

خُشُبٌ في السَّفينة يُشَدُّ إليها الأنْجَرُ.

المَعْبَرُ

الشَّطُّ المُهَيّأُ للعُبُور.

و- منطقة حُدوديّة بين بلدين، يُسمَح من خلالها بالمرور وفق نظام محدد بينهما.

(ج) مَعابِرُ.

المِعْبَرُ

ما يُعبَرُ به النهر من قنطرة أو سفينة.

(ج) مَعابِرُ.

المِعْبَرةُ

- العَبّارةُ.

(ج) مَعابِرُ.