عَبَدَ

اللهَ ـــــُــــ عِبادةً، وعُبُودِيّةً: انقادَ له وخضَع وذَلَّ.

ويقال: ما عَبَدَك عنِّي: ما حَبَسَك.

عَبِدَ

ـــــَــــ عَبَدًا، وعَبَدةً: ندِم أو لام نفسَه على تقصير منه.

و- عَليه: غَضِبَ.

و- حَرَصَ.

و- مِنْه: أَنِفَ منه.

و- به: لزِمَه فلم يفارِقْه؛ فهو عَبِدٌ، وعابِدٌ.

عَبُدَ

ــــُــــ عُبُودًا، وعُبُودِيّةً: مُلِكَ هو وآباؤهُ من قَبْل.

أَعْبَدَ

القوْمُ بفلانٍ: اجتمعُوا علَيه يَضْرِبونَه.

و- فلانًا: استعبده.

و- فلانًا عبدًا: ملَّكه إياه.

أُعْبِدَ

به: ماتتْ راحلَتُه في الطريق، أو اعتلَّتْ فانقُطِعَ به.

عَبَّدَ

(عَبَّدَه) ذلَّلَه.

يقال: عبَّد البعيرَ.

ويقال: عَبَّدَ الطريقَ: مَهَّدَه.

و- فلانًا: اتَّخذَه عبْدًا. وفي القرآن الكريم:

ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ

.

و- السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار.

ويقال: ما عَبَّدَ فلانٌ أن فَعَل كذا: ما لَبِثَ.

تَعَبَّدَ

انفرَدَ للعبادةِ.

و- فلانًا: اتَّخذَه عَبْدًا.

و- دَعاه للطاعةِ.

اعْتبَدَ

(اعْتبَدَه) اتَّخَذَه عبْدًا.

اسْتَعْبَدَ

(اسْتَعْبَدَه) اعتبَدَه.

العابِدُ

- المُوَحِّدُ.

(ج) عَبَدةٌ، وعُبَّدٌ، وعُبَّادٌ.

العَبابِيدُ

من الخيلِ والنَّاسِ: المتفرِّقُون الذّاهبُون في كلِّ وجهٍ.

يقال: تفرَّقوا عبابيد.

و- الطُّرُقُ المُتفرِّقةُ.

و- الآكامُ. «لا واحد لها من لفظها».

العِبادةُ

الخضوعُ للإله على وجْه التعظيم.

(ج) عِباداتٌ.

و(العِباداتُ) في الشريعة: هي الصلاة والزكاة والصوم والحج.

العِباداتُ

و(العِباداتُ) في الشريعة: هي الصلاة والزكاة والصوم والحج.

عَبَّادُ الشَّمْسِ

العَبْدُ

الرَّقيقُ المَمْلوكُ، خِلافُ الحُرِّ.

و- الإنسانُ حُرًّا كان أو رقيقًا؛ لأنه مربوبٌ لله عزَّ وجلَّ.

(ج) عَبِيدٌ، وعُبُدٌ، وأَعْبُدٌ، وعُبْدانٌ، وعِبْدانٌ، وعِبادٌ.

و(عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ): خَلْقُه المؤمنون به.

عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ

و(عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ): خَلْقُه المؤمنون به.

العَبَدةُ

القُوّةُ والسِّمَنُ.

يقال: ناقةٌ ذاتُ عَبَدةٍ.

و- البقاءُ.

يقال: ما لهذا الثوبِ عَبَدةٌ.

و- صَلايةُ الطِّيب.

العَبْدِيّةُ

حالةُ العَبْدِ وصِفَتُه.

العُبُودةُ

العُبُودِيّةُ

خِلافُ الحُرِّيّةِ.

المُتَعَبَّدُ

مكانُ التعبُّدِ.

المَعْبَدُ

مكانُ العبادةِ.

(ج) مَعابِدُ.

المِعْبَدُ

- المِسْحاةُ.

(ج) مَعابِدُ.