عَبَأَ

الشّيءَ ــــَــــ عَبْئًا: هيّأَه.

و- الطِّيبَ: صَنَعَه وخَلَطَه.

و- المتاعَ: جَعَل بعضَه فوق بعض.

و- الجيشَ: جهَّزَه في مواضعه للحرب. وفي خبر عبد الرحمن بن عوف قال: «عَبَأَنا رسولُ الله ﷺ ببَدْرٍ ليلًا».

ويقال: ما عَبَأَ بِهِ: لم يَعُدَّه شيئًا ولم يبالِه. وفي القرآن الكريم:

ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ

.

عَبَّأَ

المتاعَ والجيشَ: عَبَأَه.

و- الدواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: جعلها في أَوعية أو عبوّات.

اعْتَبَأَ

ما عِنْدَ فلانٍ: احْتواه وأَخَذَه.

و- الشَّرابَ: احتَسَاه.

التَّعْبِئةُ

دَعوةُ وحداتِ الجيش وتهيئةُ مواردِ الدولةِ وإعدادُها عند الحربِ. والنسبة إليها: تَعْبوِيٌّ.

العَباءُ

كساءٌ مشقوقٌ واسِعٌ يُلْبَس فوق الثِّياب.

(ج) أَعْبِئةٌ.

العَباءةُ

- العَباءُ.

ويقال: خَرَج من عباءة فلانٍ: تأثَّر بأفكاره وتوجُّهاته.

العَبْءُ | العِبْءُ

المِثْلُ والنَّظيرُ.

(ج) أَعْباءٌ.

و- الحِمْلُ والثِّقْلُ مادِّيًّا كان أو معنوِيًّا.

يقال: هو يحمل عبْءَ السنين. وتحمَّلَ عبْءَ المُفاوضات.

(ج) أَعْباءٌ.

المَعْبأُ

- المَذْهَبُ.

يقال: فلانٌ لا يُعرف مَعْبَؤُه، أي: طريقته ومذهبه.

(ج) مَعابِئُ.