صَمَتَ

ـــــُــــ صَمْتًا، وصُمُوتًا، وصُماتًا: لم يَنْطِقْ.

أَصْمَتَ

العليلُ: اعْتُقِلَ لسانُه فلم يتكلَّم.

و- فلانًا: أَسْكَتَه.

ويقال: أَصْمَتَ الصَّبِيَّ: ألهاه بشيءٍ ليسكت من طلب الطعام ونحوه.

صَمَّتَ

العليلُ: أَصْمَتَ.

و- فُلانًا: أَصْمَتَه.

و- الشّيءَ: جَعَلَه مُصْمَتًا لا فراغَ فيه.

الصّامِتُ

- السّاكِتُ.

و- ما لا نُطقَ له.

و- من المالِ: الذَّهَبُ والفِضّةُ.

ويقال: ما لَه صامِتٌ ولا ناطِقٌ: لا يملِكُ شَيْئًا.

(ج) صُمُوتٌ، وصَوامِتُ.

الصَّماتُ

- الشّيءُ.

يقال: ما ذُقْت صَماتًا، أي: شيئًا. «ولا يُسْتعمل إلّا مع النفي».

الصُّماتُ

- الصَّمْتُ.

ويقال - في البِكْرِ: «إذْنُها صُماتُها»، أي: سكوتها.

ويقال: رماه اللهُ بِصُماتِه: بما يُسْكِتُه.

و- مرضٌ يُفقِد المريضَ القدرةَ على الكلامِ.

و- العَطَشُ، أو سرعته. يكون في الناس والدَّوابِّ.

الصِّماتُ

- القَصْدُ.

يقال: بات على صِماتِ أَمْرِه: إذا كان معتزمًا عليه. وفلانٌ على صِماتِ الأمرِ: مُشْرِفٌ على قضائه.

الصُّمْتةُ

ما يُلَهَّى به الصَّبِيُّ ليسكت من طعامٍ أو غيرِه.

(ج) صُمَتٌ.

الصَّمُوتُ

- السِّكِّيتُ.

و(ضَرْبةٌ صَمُوتٌ): ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسْمَع.

ويقال: مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ.

و- من السيوف: الذي يغيب في الضَّريبة فيقِلُّ صَوْتُ خروج الدَّم.

و- من الدُّرُوعِ: الناعمةُ المصقولةُ.

ويقال: خَلْخالٌ صَمُوتٌ، وهي صَمُوتُ الخَلْخالِ: لا يُسْمَعُ لـِخَلْخالِها صَوتٌ؛ لامْتلاءِ ساقَيْها.

و- المُصْمَتُ.

ضَرْبةٌ صَمُوتٌ

و(ضَرْبةٌ صَمُوتٌ): ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسْمَع.

المُصْمَتُ

الجامدُ لا جَوْفَ له كالحجَر.

و- من الأقفالِ، أو نحْوِها: المُبْهَمُ المُغْمَضُ فتحه.

و- من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُه غيرُه.

و- من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ.

المُصَمِّتُ

- يقال: هو يشكُو إلى غير مُصَمِّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواه.