صَدَقَ

فلانٌ في الحديثِ ـــــُــــ صَدْقًا: أخبَرَ بالواقع.

و- في القتال، أو نحوِه: أقبل عليه في قوة.

و- فلانًا: أنْبأهُ بالصِّدْقِ.

ويقال: صَدَقَه الحديثَ.

و- فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُما له.

يقال: صَدِيقُكَ من صَدَقَك.

و- فلانًا الوعْدَ: أوفَى له به؛ فهو صادِقٌ، وصَدُوقٌ «للمبالغة». وهي بتاء.

(ج) صُدُقٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ

.

أصْدَقَ

فلانًا: عَدّه صادقًا.

و- المرأةَ: سمَّى لها صَداقًا، أي: مَهْرًا.

و- أَعطاها الصَّداقَ.

صادَقَ

فلانًا مُصادقةً، وصِداقًا: اتَّخذه صَديقًا.

و- المَودّةَ والنَّصيحةَ: أخلصهما له.

صَدَّقَ

فلانًا، وبه تَصْدِيقًا، وتَصْداقًا: اعترف بصدق قوله.

و- الأمرَ: حقَّقه. وفي القرآن الكريم:

ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ

.

ويقال: صَدَّق على الأمرِ: أَقرَّه.

تَصادَقا

تَصاحَبا وتَوادّا.

و- الحديثَ، أو المودّةَ، أو فيهما: قال كلٌّ منهما الصِّدْقَ.

و- على الأمرِ: أَقرّاه.

تَصَدَّقَ

عليه: أَعطاه الصَّدَقةَ.

التَّصْدِيقُ

عند المناطقة والمتكلِّمين: إدراك الحكم، أو النسبة بين طرفيِ القضية.

و- في القانون الدوليّ: موافقة رئيس الدولة على المعاهدة النهائية.

الصّادِقُ

- يقال: تَمْر صادق الحلاوة: شَديدها. وهو صادق الحكم: مخلصٌ فيه بلا هَوًى.

ويقال: فجرٌ صادق: وهو البياض المعترض في الأُفق. وقبله الفجر الكاذب: الذي يبدو مستدِقًّا طُولًا.

الصّادِقةُ

- يقال: حملَ عليه حَمْلةً صادقة، وفَعَلَه غِبَّ صادِقةٍ: بعد تَبَيُّنِ الأمرِ.

الصَّداقُ

مَهْرُ الزوجة.

(ج) أَصْدِقةٌ، وصُدُقٌ.

الصَّداقةُ

علاقةُ مودّةٍ ومحبةٍ بينَ الأصدقاءِ.

الصِّدِّيقُ

الدائمُ التَّصْدِيقِ.

و- المبالغ في الصِّدْق.

و- الذي يُصَدِّق قولَه بالعمل. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ

.

و- لقب أبي بكر رضي الله عنه.

الصَّدْقُ

الكاملُ من كلِّ شيءٍ.

ويقال: رُمْحٌ صَدْقٌ: مُسْتَوٍ صُلبٌ. ورجُلٌ صَدْقُ اللقاءِ: ثَبْتٌ فيه.

الصِّدْقُ

مطابقة الكلام للواقع بحسب اعتقاد المتكلِّم.

و- الصَّلابةُ والشِّدّةُ.

ويقال: رَجُلُ صِدْقٍ، وامرأةُ صِدْقٍ.

و- الأمر الصالح لا شيةَ فيه من نقصٍ أو كذبٍ. وفي القرآن الكريم:

ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ

.

الصَّدَقةُ

ما يجب أداؤه من الزكاة، وما يُعْطَى تَقَرُّبًا إلى الله.

الصَّدُقةُ

- الصَّداقُ.

(ج) صَدُقاتٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ

.

الصَّدِيقُ

الصاحبُ الصادقُ الودِّ.

(ج) أصدِقاءُ، وصُدَقاءُ. «وقد يُستعمَلُ للواحِدِ والجمع والمؤنث». فيقال: هو صديقٌ، وهم صديقٌ، وهي صديقٌ، وهُنَّ صديقٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ

.

ويقال أَيضًا للواحدةِ: صديقةٌ.

الماصَدَق

- عند المناطقة: الأفراد التي يتحقق فيها معنى الكلِّيِّ.

المِصْداقُ

– مِصْداقُ الأمرِ: الدليلُ على صِدْقِه.

و- حقيقتُه.

المِصْداقِيّة

مطابقة الكلام للواقع.

يقال: رأْيٌ له مِصْداقِيّةٌ. ودولةٌ لها مِصْداقِيّةٌ: تطابق سياستها المُعْلَنة سياستها غير المُعْلَنة.

و- ثقة المُتَلَقِّي في صِدْق ما تقدِّمه وسائلُ الإعلام والمصادر التي تعتمد عليها.