صَدَرَ

الأَمرُ ـــــُــــ صَدْرًا، وصُدُورًا: وَقَعَ وتقرَّر.

و- الكتابُ، أو نحوُه: نُشِر وظهر.

و- الشّيءُ عن غيرِه: نَشَأَ.

ويقال: فلانٌ يصدر عن كذا، أي: يستمدّ منه.

و- عن المكان، أو الوِرْدِ صَدْرًا، وصَدَرًا: رَجَعَ وانصرف.

و- إلى المكان: انتهى إليه.

و- فلانًا: رَجَعَه وصَرَفَه.

و- أَصابَ صَدره.

صُدِرَ

صَدْرًا: شكا صَدرَه؛ فهو مَصْدُورٌ.

أَصْدَرَ

الأمْرَ: قرَّره وأذاعه.

ويقال: أصدر الكتابَ، أو نحوَه: نشره.

و- القومَ: أشبعهم.

يقال: أَطعمهم حتَّى أَصدرهم.

و- الرِّعاءُ دوابَّهم: سَقَوْها وصرفوها عن الماءِ. وفي القرآن الكريم:

ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

.

ويقال: فلانٌ يُورِد ولا يُصْدِر: يأخذُ في الأمْرِ ولا يُتِمُّه.

و- فلانًا عن الشّيءِ: صَرَفَه عنه.

صادَرَ

(صادَرَتِ) الدَّولةُ الشّيءَ: منعَتْ تداولَه، ومنه مُصادرة المطبوعات.

و- الأموالَ: استولَتْ عليها؛ عقوبةً لمالكها.

و- فلانٌ فلانًا على كذا: طالَبَه به في إلحاحٍ.

صَدَّرَ

الفَرَسُ: سَبَقَ غيرَه من الخيل.

و- فلانًا: رجَعَه.

و- قَدَّمَه.

و- أَجْلَسَه في صدرِ المجلِس.

و- الكتابَ: افتتحه بمقدِّمة.

و- البضاعةَ: أرسلها من بلَدٍ إلى بلَدٍ آخر.

تَصَدَّرَ

الفَرَسُ: صدَّرَ.

و- فلانٌ: جلَسَ في صَدْرِ المجلِس.

و- تقدَّم قومَه.

اسْتَصْدَرَ

الأمرَ: طلب إصدارَه.

الأَصْدَرُ

العظيمُ الصَّدْرِ.

(ج) الصُّدْرُ.

الصّادِرُ

في المكاتبات: المكاتبة تصدر عن هيئة أو شخص. ويقابلها الوارِد.

و- في الطِّبِّ الباطِنِيِّ: يُطلَقُ غالبًا على ما تَحمِلُه الأَوردةُ والقَنَواتُ اللِّـْمفِيّةُ والأَعصابُ المُتَّجِهةُ بعيدًا عن المَرْكَزِ.

ويقال: ما لَه صادِرٌ ولا وارِدٌ: ما لَه شيءٌ. وطريقٌ واردٌ صادِرٌ: يكثر فيه مرورُ الناسِ ذَهابًا وإيابًا.

(ج) صادِراتٌ.

و(الصّادِراتُ): البضائعُ الوطنيّة تُرْسَل إلى بلاد أُخرى. وتقابلها الوارِدات.

الصّادِراتُ

و(الصّادِراتُ): البضائعُ الوطنيّة تُرْسَل إلى بلاد أُخرى. وتقابلها الوارِدات.

الصِّدارُ

ثوبٌ بلا كُمَّين يُغَطَّى به الصَّدْرُ.

الصَّدارةُ

- التَّقَدُّمُ.

يقال: فلانٌ له الصَّدارة في القوم.

و- عند النُّحاة: اختصاص الكلمة بوقوعها في أوَّل الكلامِ، كأَسماءِ الاستفهام.

الصَّدْرُ

مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ.

يقال: صَدْرُ الكِتابِ، وصَدْرُ النهارِ، وصَدْرُ الأمْرِ.

و- الطائفةُ من الشّيءِ.

و(صَدرُ الإنسانِ): الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى الجوفِ، يفصله الحِجاب الحاجز عن تجويف البطن. وسُمِّيَ القلُب صَدرًا لحلوله به.

(ج) صُدُورٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ

.

و(صَدرُ القومِ): رئيسُهم.

و(ذاتُ الصَّدْرِ): علّة تحدث فيه.

و(ذاتُ الصُّدُورِ): أسرار النفوس وخباياها. وفي القرآن الكريم:

ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ

.

و(الصَّدْرُ الرّأسِيُّ): المنطقة الأماميّة من الجسم التي تتكون من اندماج الرّأس والصدر في العناكب والقشريّات.

صَدرُ الإنسانِ

و(صَدرُ الإنسانِ): الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى الجوفِ، يفصله الحِجاب الحاجز عن تجويف البطن. وسُمِّيَ القلُب صَدرًا لحلوله به.

صَدرُ القومِ

و(صَدرُ القومِ): رئيسُهم.

ذاتُ الصَّدْرِ

و(ذاتُ الصَّدْرِ): علّة تحدث فيه.

ذاتُ الصُّدُورِ

و(ذاتُ الصُّدُورِ): أسرار النفوس وخباياها. وفي القرآن الكريم:

الصَّدْرُ الرّأسِيُّ

و(الصَّدْرُ الرّأسِيُّ): المنطقة الأماميّة من الجسم التي تتكون من اندماج الرّأس والصدر في العناكب والقشريّات.

الصَّدَرُ

الانصرافُ عن الماءِ وغيره.

و(يَومُ الصَّدَرِ): اليوم الرابع من أيام النَّحر؛ لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكّة إلى أماكنهم.

يَومُ الصَّدَرِ

و(يَومُ الصَّدَرِ): اليوم الرابع من أيام النَّحر؛ لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكّة إلى أماكنهم.

الصُّدْرةُ

- الصَّدْرُ.

و- الصِّدارُ.

و- الدِّرْعُ القَصِيرةُ.

(ج) صُدَرٌ.

الصَّدِيرةُ

أعلى الوادي وصَدْرُه.

(ج) صَدائرُ.

المَصْدَرُ

ما يَصْدُرُ عنه الشّيءُ ويستمدّ منه.

يقال: الشمس مصدرٌ للطّاقةِ، وفلانٌ مصدرٌ للمعلومات.

و- عند علماء اللغة: صيغةٌ اسميّةٌ تدلُّ على حدثٍ مجرَّدٍ من الزمان.

(ج) مَصادِرُ.

و(مَصادِرُ البحثِ): ما يُعتَمَدُ عليه من كتب ووثائق في جميع المعلومات.

مَصادِرُ البحثِ

و(مَصادِرُ البحثِ): ما يُعتَمَدُ عليه من كتب ووثائق في جميع المعلومات.

المُصَدَّرُ

- يقال: رجل مُصَدَّرٌ: قَوِيُّ الصَّدرِ شديدُه.