الأمْرَ: قرَّره وأذاعه.
ويقال: أصدر الكتابَ، أو نحوَه: نشره.
و- القومَ: أشبعهم.
يقال: أَطعمهم حتَّى أَصدرهم.
و- الرِّعاءُ دوابَّهم: سَقَوْها وصرفوها عن الماءِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ
ﭼ.
ويقال: فلانٌ يُورِد ولا يُصْدِر: يأخذُ في الأمْرِ ولا يُتِمُّه.
و- فلانًا عن الشّيءِ: صَرَفَه عنه.
في المكاتبات: المكاتبة تصدر عن هيئة أو شخص. ويقابلها الوارِد.
و- في الطِّبِّ الباطِنِيِّ: يُطلَقُ غالبًا على ما تَحمِلُه الأَوردةُ والقَنَواتُ اللِّـْمفِيّةُ والأَعصابُ المُتَّجِهةُ بعيدًا عن المَرْكَزِ.
ويقال: ما لَه صادِرٌ ولا وارِدٌ: ما لَه شيءٌ. وطريقٌ واردٌ صادِرٌ: يكثر فيه مرورُ الناسِ ذَهابًا وإيابًا.
(ج) صادِراتٌ.
و(الصّادِراتُ): البضائعُ الوطنيّة تُرْسَل إلى بلاد أُخرى. وتقابلها الوارِدات.
يقال: فلانٌ له الصَّدارة في القوم.
و- عند النُّحاة: اختصاص الكلمة بوقوعها في أوَّل الكلامِ، كأَسماءِ الاستفهام.
مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ.
يقال: صَدْرُ الكِتابِ، وصَدْرُ النهارِ، وصَدْرُ الأمْرِ.
و- الطائفةُ من الشّيءِ.
و(صَدرُ الإنسانِ): الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى الجوفِ، يفصله الحِجاب الحاجز عن تجويف البطن. وسُمِّيَ القلُب صَدرًا لحلوله به.
(ج) صُدُورٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ
ﭼ.
و(صَدرُ القومِ): رئيسُهم.
و(ذاتُ الصَّدْرِ): علّة تحدث فيه.
و(ذاتُ الصُّدُورِ): أسرار النفوس وخباياها. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
ﭼ.
و(الصَّدْرُ الرّأسِيُّ): المنطقة الأماميّة من الجسم التي تتكون من اندماج الرّأس والصدر في العناكب والقشريّات.