صَحَّ

الشّيءُ ـــــِــــ صُحًّا، وصِحّةً، وصَحاحًا: بَرِئَ من كُلِّ عَيْبٍ أو ريب.

يقال: صحَّ المريضُ، وصحَّ الخبرُ، وصَحَّتِ الصَّلاةُ، وصَحَّتِ الشَّهادةُ، وصحَّ العَقْدُ؛ فهو صحيحٌ.

(ج) صِحاحٌ «للعاقل وغيره»، وأَصِحّاءُ «للعاقل». وهي بتاء.

(ج) صِحاحٌ، وصَحائحُ.

و- له على فلانٍ كذا: ثَبَتَ.

أَصَحَّ

فلانٌ: زال ما كان به من مَرَضٍ ونحوه.

و- اللهُ فلانًا: أزال ما كان به من مَرَضٍ ونحوه.

صَحَّحَ

(صَحَّحَه) أزال خطأَه أو عَيْبَه.

يقال: صَحَّحَ الخبرَ، وصحَّح الكتابَ والحسابَ، وصحَّح اللهُ المريضَ.

تَصَحَّحَ

- يقال: تصحَّح بالدواءِ، أو نحوِه: تداوَى به.

اسْتَصَحَّ

من عِلَّتِه: بَرِئَ منها.

و- الشّيءَ: وَجَدَه صحيحًا.

الصِّحاحُ

الصِّحَّةُ

في البدن: سلامةُ الجسم من العيوب والأمراض وقدرته على أداء وظيفته.

و- في الفقه: الصَّوابُ. ويقابلها: البُطلان.

الصَّحيحُ

من الأقوال: ما يُعْتمَد عليه.

و- من أحاديث الرسول ﷺ : الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحرِّي والأداءِ، ولا يكون شاذًّا ولا مُعَلًّا.

و(الفِعْلُ الصَّحِيحُ) عند علماء الصَّرْفِ: ما خَلَتْ حروفه الأصليّة من حروفِ العِلّة.

الفِعْلُ الصَّحِيحُ

و(الفِعْلُ الصَّحِيحُ) عند علماء الصَّرْفِ: ما خَلَتْ حروفه الأصليّة من حروفِ العِلّة.

المَصَحّةُ | المَصِحّةُ

ما يُسبِّب الصِّحّة.

يقال: الصوم مَصَحّة أو مَصِحّة، والسفر مَصَحّة أو مَصِحّة.

و(أرضٌ مَصَحّة أو مَصِحّة): سليمة من العلل والأوباء.

و- مكانٌ يُعالَج فيه المَرْضى.

أرضٌ مَصَحّة أو مَصِحّة

و(أرضٌ مَصَحّة أو مَصِحّة): سليمة من العلل والأوباء.