شارَ

فلانٌ ـــــُــــ شَوْرًا: حَسُنَ مَنْظَرُه.

و- الشّيءَ: عَرَضه ليُبْدِيَ ما فيه من مَحاسِنَ.

ويقال: شارَ الدّابّةَ: أجراها عند البَيعِ ليُظهِرَ قُوَّتَها.

و- العَسَلَ: استَخْرَجَه من الخَليّةِ.

أشارَ

إليه: أوْمأَ إليه معبِّرًا عن معنًى من المَعانِي، كالدَّعوةِ إلى الدُّخُولِ أو الخُرُوجِ.

ويقال: أشارَ بيَدِه ونحوِها.

و- عليه بكذا: نَصَحَه أن يَفْعَلَه مُبَيِّنًا ما فيه من صَوابٍ.

و- فلانًا على العَسَلِ: أعانَه على شَوْرِه، أي: جَنْيِه.

شاوَرَ

(شاوَرَه) في الأمْر مُشاوَرةً، وشِوارًا: طَلَبَ رأيَه فيه. وفي القرآن الكريم:

ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ

.

شَوَّرَ

إليه: أشار.

ويقال: شوَّر بيَدِه، أو نحوِها: أشارَ بها.

و- بالنّار: رَفَعَها.

و- فلانًا، وبه: أخْجَلَه.

و- الثَّوبَ، أو نحوَه: صَبَغَهُ بالشَّوْرانِ.

اشْتارَ

العَسَلَ: شارَه.

اشْتَوَرَ

القومُ: شاوَرَ بعضهم بعضًا.

تَشاوَر

(تَشاوَرُوا) اشتوروا.

اسْتَشارَ

فلانٌ: لَبِسَ شارةً، أي: لباسًا حَسَنًا.

و- أمْرُه: تبيَّنَ واسْتَنارَ.

و- فلانًا في كذا، أو في الأمرِ: شاوَرَه فيه. ومنه الاستشارةُ القانونيّةُ.

الاسْتِشارِيُّ

وصفٌ للوظيفة التي تنطوِي على أعمالٍ توجيهيّةٍ أو مُساعِدةٍ.

الإشارةُ

تعيين الشّيءِ باليَدِ ونحوِها.

و- التلويحُ بشيءٍ يُفهَم منه المُرادُ.

و- في مصطلحاتِ الإعلام: علامة يُشار بها إلى شيءٍ معيّنٍ يكون متّفقًا عليها. وتُعَدُّ من أدواتِ الاتِّصالِ.

و(اسم الإشارة): ما وُضِعَ لمُعَيَّنٍ بالإشارةِ إليه. ومنه: هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء. و«هُنا، هُناك» للمكان.

و(سلاح الإشارة): الوَحْدةُ من الجَيشِ المسؤولةُ عن تَلَقِّي الرَّسائلِ وإرسالِها.

اسم الإشارة

و(اسم الإشارة): ما وُضِعَ لمُعَيَّنٍ بالإشارةِ إليه. ومنه: هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء. و«هُنا، هُناك» للمكان.

سلاح الإشارة

و(سلاح الإشارة): الوَحْدةُ من الجَيشِ المسؤولةُ عن تَلَقِّي الرَّسائلِ وإرسالِها.

الشّارُ

الحَسَنُ المَنْظَرِ.

يقال: رَجُلٌ صارٌ شارٌ، أو شارٌ صارٌ: حَسَنُ الصُّورةِ والشُّورةِ، أي: إنَّه في مَخْبَرِه مِثْلُه في مَنْظَرِه.

الشّارةُ

الجمالُ الرّائِعُ.

و- الهيئةُ.

و- اللِّباسُ الحَسَنُ.

و- السِّمَنُ.

و- العلامةُ المميِّزةُ.

الشَّوارُ

- الشّارة.

و- الزِّينةُ.

الشُّوارُ

مَتاعُ البيتِ، أو المُسْتَحْسَنُ منه.

و- جِهازُ العَروسِ.

الشَّوْرُ

العَسَلُ المَشُورُ.

الشُّورَى

التشاوُر. وفي القرآن الكريم:

ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ

.

و- الأَمْرُ الذي يُتَشاوَرُ فيه.

و- اسم السورة الثانية والأربعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّة، وأياتها ثلاث وخمسون.

الشَّوْرانُ

الشُّورةُ

- المَخْبَرُ.

و- المَنْظَرُ.

و- الخلِيّةُ أو موضعُ العَسَلِ.

الشِّيارُ

الشَّيِّرُ

الحَسَنُ الجميلُ.

(ج) شُوَراءُ. وهي بتاء،

(ج) شِيارٌ.

المُسْتَشارُ

العليم الذي يؤْخَذُ رأْيُه في أمرٍ هامٍّ علميٍّ أو فنِّيٍّ أو سياسيٍّ أَو قضائيٍّ أو نحوِه.

المَشارُ

الخَلِيّةُ يُشارُ منها العَسَلُ.

(ج) مَشاوِرُ.

المِشْوارُ

عودٌ يُجْمَعُ به العَسَلُ.

و- وَتَرُ المِنْدَفِ.

و- المكانُ الذي تُعْرَضُ فيه السِّلْعةُ.

و- المَدَى تُجْرَى فيه الدّابّةُ حِينَ البيعِ، واستُعمل في المسافة يَقطعُها الإنسانُ.

ويقال: الخُطَبُ مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ.

(ج) مَشاويرُ.

المِشْوَرُ

- المِشْوارُ.

(ج) مَشاوِرُ.

المَشُورةُ | المَشْوَرةُ

ما يُنْصَحُ به من رأْيٍ وغيْرِهِ.

المُشِيرُ

أعلى رتبةٍ عسكريّةٍ.

المُشِيرةُ

من أسماءِ الإصبَعِ السَّبّابةِ.