شَها

(شَهاه) ـــــُــــ شَهْوةً: أحَبَّه ورَغِبَ فِيهِ.

شَهِيَ

(شَهِيَه) ـــــَــــ شَهْوةً: شهاه.

شَهُوَ

الطَّعامُ، أو غيرُه ـــــُــــ شَهاوةً: كان لذيذًا؛ فهو شَهِيٌّ.

أشْهى

(أشْهاه) جعله شَهِيًّا.

و- أعطاه ما يَشتَهِي.

شَهّى

(شَهّاه) حَمَلَ على اشتهائه.

يقال: هذا شيءٌ يُشَهِّي الطَّعامَ.

اشْتهَى

الشّيءَ: اشتدتْ رغبتُه فيه. وفي القرآن الكريم:

ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ

.

تَشَهَّى

الشّيءَ: اشتهاه.

و- عليه كذا: طلبه منه مرّة بعد أخرى.

الشّاهِيةُ

الشَّهْوانُ

الشَّديدُ الرغبةِ في الشّيءِ. وهي شَهْوَى.

(ج) شَهاوَى.

الشَّهْوانِيُّ

الشديد الرغبة في المَلَذّاتِ المادّيّةِ. وهو نسبةٌ إلى الشّهوةِ.

الشَّهوةُ

الرَّغبةُ الشَّديدةُ.

و- ما يُشْتَهَى من الملذّات المادّيّة.

(ج) شَهَواتٌ، وأَشْهيةٌ، وشُهًى. وفي القرآن الكريم:

ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ

.

الشَّهِيُّ

- المُشْتَهَى.

و- اللَّذيذُ المحبوبُ.

و- الشَّهْوانُ. وهي بتاء.

الشَّهِيّةُ

الشَّهوةُ للطَّعامِ.

المُشَهِّياتُ

- مُشَهِّياتُ الطَّعامِ: ما يَحْمِلُ على الرَّغبةِ فيه من المُخَلَّلاتِ والمُمَلَّحاتِ ونحوِها.