شَهِدَ

ـــــَــــ شَهادةً: أقرَّ بما عَلِم.

و- على كذا: أخبر به خبرًا قاطعًا.

و- باللهِ: حَلَفَ. وفي القرآن الكريم:

ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ

.

و- لفلان بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة.

و- المجلسَ شهودًا: حَضَرَه. وفي القرآن الكريم:

ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ

.

و- الشّيءَ: عاينه.

ويقال: شَهِد الحادثَ. وفي القرآن الكريم:

ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ

.

ويقال: شَهِدَ على شهادةِ غَيْرِه.

أَشْهَدَ

(أَشْهَدَه) على كذا: جعله يشهَدُ عليه.

و- الشّيءَ: أحضره.

شاهَدَ

(شاهَدَه) عاينه.

تَشَهَّدَ

قال: أشهد أن لا إلهَ إلّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ.

و- قَرأَ التَّشَهُّدَ في الصلاةِ.

و- طَلَبَ الشَّهادةَ.

استَشْهَدَ

تعرَّض أن يُقتَلَ في سبيل الله.

و- بكذا: احتجَّ به.

و- فلانًا: طلب منه أن يشهد. وفي القرآن الكريم:

ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ

.

اسْتُشْهِدَ

فلانٌ: قُتِلَ شَهيدًا.

التَّشَهُّدُ

في الصلاةِ: التَّحِيّاتُ.

و- قراءتُها.

الشّاهِدُ

مَن يؤدِّي الشهادة.

و- الدَّليلُ.

و- شِبْهُ مخاط يخرج مع المولود.

(ج) شُهُودٌ، وأشْهَادٌ، وشُهَّدٌ، وشَهْدٌ. وجَمْع غير العاقل: شَواهِدُ.

و(شاهِدُ القَبرِ): حجرٌ مخطوطٌ يُثبَّتُ ويُكْتَبُ عليه اسم المتوفَّى.

و(صَلاةُ الشّاهدِ): صلاةُ المغرِبِ، وصَلاة الفجرِ؛ لأنّ المُسافِرَ يصليهما كالشّاهدِ المقيمِ كاملةً دون قَصْرٍ.

شاهِدُ القَبرِ

و(شاهِدُ القَبرِ): حجرٌ مخطوطٌ يُثبَّتُ ويُكْتَبُ عليه اسم المتوفَّى.

صَلاةُ الشّاهدِ

و(صَلاةُ الشّاهدِ): صلاةُ المغرِبِ، وصَلاة الفجرِ؛ لأنّ المُسافِرَ يصليهما كالشّاهدِ المقيمِ كاملةً دون قَصْرٍ.

الشَّهادةُ

أَن يخبر بما رأى.

و- أَن يقرَّ بما علم. وفي القرآن الكريم:

ﭨ ﭩ ﭪﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ

.

و- مجموعُ ما يُدْرَكُ بالحِسِّ. وفي القرآن الكريم:

ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣﮤ ﮥ ﮦ ﮧﮨ ﮩ ﮪ ﮫ

.

و- أن يُقْتَلَ المَرءُ في سبيلِ إعلاءِ كلِمةِ اللهِ، أو دون مالِه، أو دون عِرْضِه.

و- وثيقةٌ رسميّةٌ تُفيدُ حصولَ الشَّخْصِ على مرتبةٍ أو درجةٍ من التعليمِ أو الحِرفةِ.

يقال: الشهادةُ الثّانويّةُ. وشهادةُ التَّأهيلِ المِهْنيّ. وشهادةُ خِبرةٍ.

و(الشَّهادةُ البَيِّنةُ) في القضاء: هي أقوال الشهود أمام جهة قضائية.

و(عالَمُ الشهادةِ): عالم الأكوان الظاهرة، مقابل عالم الغيب.

الشَّهادةُ البَيِّنةُ

و(الشَّهادةُ البَيِّنةُ) في القضاء: هي أقوال الشهود أمام جهة قضائية.

عالَمُ الشهادةِ

و(عالَمُ الشهادةِ): عالم الأكوان الظاهرة، مقابل عالم الغيب.

الشَّهْدُ | الشُّهْدُ

عَسَلُ النَّحْلِ ما دام لم يُعصَر من شمعِه. القِطْعة منه: شَهْدة، وشُهْدة.

(ج) شِهادٌ.

الشَّهيدُ

مَنْ قُتِلَ في سبيلِ إعلاءِ كَلِمةِ الله. وفي الخبر: «يُغْفَرُ للشَّهِيدِ كُلُّ شيءٍ إلّا الدَّينَ».

و- مَنْ يؤدِّي الشَّهادةَ. وفي القرآن الكريم:

ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ

.

(ج) شُهَداءُ، وأشهادٌ.

المُشاهَدةُ

المُعايَنةُ أو الإدراكُ بالعَينِ.

المُشاهَداتُ

كلُّ ما يُدْرَكُ بالعين.

المَشْهَدُ

ما يُشاهَدُ.

و- المُجتمَعُ الحاضِرُ من النّاسِ.

و- الضّريحُ.

(ج) مَشاهِدُ.

ويقال: شَهِدَ المَشاهِدَ كُلَّها: حَضَرَ الغزَواتِ مع النَّبِيِّ ﷺ .

و(مَشاهِدُ مكّةَ): المَواطنُ التي كانوا يجتمعون فيها.

مَشاهِدُ مكّةَ

و(مَشاهِدُ مكّةَ): المَواطنُ التي كانوا يجتمعون فيها.

المَشْهُودُ

- يومٌ مَشهُودٌ: يجتمِعُ فيه النّاسُ لأمْرٍ ذي شأنٍ.