شَكَلَ

الأمْرُ ـــــُــــ شُكُولًا: الْتَبَسَ.

و- المريضُ: تماثَلَ.

و- الثمَرُ: أينعَ بَعْضُه.

و- الدّابّةَ، أو نحْوَها شَكْلًا: قيدَّها بالشِّكال.

ويقال: شَكَلَها بالشِّكال: شَدَّ قوائِمَها به.

و- الكتابَ: ضَبَطَهُ بالشَّكْل.

شَكِلَ

اللَّوْنُ ـــــَــــ شَكَلًا: خالطَهُ لَوْنٌ غَيْرُه.

يقال: شَكِلَت العيْنُ: خالَط بياضَها حمرةٌ. وشكلتِ الخيلُ: خالطَ سوادَها حُمْرة؛ فهو شَكِلٌ، وهي بتاء. وهو أشْكَلُ، وهي شَكْلاءُ.

(ج) شُكُلٌ.

أَشْكَلَ

الأمْرُ: الْتَبَسَ.

و- اللَّوْنُ: شَكِلَ.

و- فلانٌ: اجتمع بأَشكاله وأمثاله.

و- النَّخْلُ: لَوَّنَ بُسْرُهُ للنُّضج.

و- الكتابَ: شكله.

و- المرأةُ شَعْرَها: عقصَتْه من أَطرافه.

شاكَلَ

(شاكَلَه) شابَهَه وماثلَه.

شَكَّلَ

الدّابّةَ: شَكَلها.

و- الكِتابَ: شَكَلَه.

و- الشّيءَ: صَوَّرَه.

ويقال: هذا الأمر يُشَكِّل خطرًا أو تهديدًا: يُمثِّلُ ويُسَبِّبُ.

و- الزَّهْرَ: ألَّفَ بين أَشكالٍ متنَوِّعة منه.

و- الوزارةَ، أو نحوَها: ألّفها وعيّن أعضاءها.

و- المرأةُ شَعْرَها: أشْكَلَتْه.

تَشاكَلا

تَشابَها وتماثَلا.

تَشَكَّل

الشّيءُ: تَصَوَّر وتمثَّلَ.

يقال: شكّله فتَشَكَّلَ.

اسْتَشْكَلَ

الأمْرُ: التَبَسَ.

و- عليه: أوردَ عليه إشكالًا.

و- في تنفيذ الحكم: أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتَّى يُنْظَر وجه الاستِشْكال.

الإشْكالُ

الأمْرُ يوجب التباسًا في الفهم.

و(إشكال التنفيذ) في قانون المرافعات: منازعةٌ تتعلق بإجراءات تنفيذ الحُكْم.

إشكال التنفيذ

و(إشكال التنفيذ) في قانون المرافعات: منازعةٌ تتعلق بإجراءات تنفيذ الحُكْم.

الأشْكَلُ

ذو اللَّوْنَيْن المخْتَلِطَيْن.

و- من النّاس: مَنْ كانت في عَيْنِهِ شُكْلة.

ويقال: هو أشكلُ بأبيه: أشبه به.

التَّشْكيليّة

– الفنون التِّشكيلية: فنون تصوِّر الأشياء وتمثلها، منها: الرَّسمُ، والتَّصويرُ، والنَّحتُ، والهندسةُ المعماريّةُ.

الشّاكِلةُ

السَّجِيّةُ والطَّبْعُ. وفي القرآن الكريم:

ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ

.

و- الجزء البادي بين جانب اللحية والأُذُنِ.

و- الخاصِرة.

يقال: أصابَ شاكِلة الصَّوابِ.

(ج) شَواكِلُ.

الشِّكالُ

- القَيْدُ.

(ج) شُكُلٌ.

و- في الخيْل: أن تكون إحْدَى اليَدَيْنِ وإحدى الرِّجْلينِ من خلافٍ محجَّلَتين.

الشَّكْلُ

الأمرُ الملتبس المُشْكِل.

و- ما يناسب ويَصْلُحُ لَك.

يقال: هذا من شَكْلي.

و- هيئةُ الشّيء وصُورته، وهو ما يقابل المضمون.

و- في الأدب: طريقة الأديب في التعبير عن فكرته، وهي البنية اللفظية للنص.

و- القالب الذي يضع فيه الأديب أثره الأدبيّ، كالقصيدة أو القصة أو المسرحية.

و- في الكتابة العربية: وضع رموز الحركات فوق الحروف أو تحتها.

و- في الهندسة: هيئة للجسم أو السطح محدودة بحدٍّ واحد كالكرة، أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع.

(ج) أشكالٌ، وشكُولٌ. والنسبةُ إليه: شَكْلِيٌّ.

و(الدَّفْعُ الشَّكْليُّ) في قانون المرافعات: دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدَّفع ببطلان صحيفة الدَّعْوَى.

الدَّفْعُ الشَّكْليُّ

و(الدَّفْعُ الشَّكْليُّ) في قانون المرافعات: دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدَّفع ببطلان صحيفة الدَّعْوَى.

الشَّكْلُ | الشِّكْلُ

المِثْلُ والشبيه.

الشَّكلانيّةُ

في الأدب والنقد: حركة أدبية لغوية نقدية، ظهرت في روسيا في العقد الثاني من القرن العشرين، دعت إلى الاهتمام بالعناصر الشكلية في العمل الأدبيّ قبل أيّ عناصر أخرى. وكانت نواة للاتجاه اللغويّ والبِنَوِيّ في دراسة النص.

الشَّكْلةُ

المرّة من الشَّكل. وتُطْلَقُ على إحدى الحركات التي تُضْبَطُ بها الحروف.

و- رمز هذه الحركة.

(ج) شَكْلٌ، وشَكَلاتٌ.

الشُّكْلةُ

اختلاط الألوان.

و- في العين: الحمرةُ في بياضها.

و- الشَّبَهُ.

يقال: فيه شُكْلةٌ مِنْ أبيه.

الشّكْلِيُّ

المنسوب إلى الشَّكْل، وهي بتاء.

ويقال مسائِلُ شكلية: يُهتَمُّ فيها بالشكل دون الجوهر.

و(الشّكليّة النقديّة): مصطلح يُطْلق على الاتجاه الذي يُسمَّى بالنَّقدِ الجديدِ. وهي حركة أمريكيّةٌ معاصِرةٌ تنزع إلى بناءِ أحكامها الأدبية من خلال دراسة النص وَحْدَه دون الاهتمام بملابساته الخارجية، وتقيم حول عناصر النص دراسات علمية متعمقة.

الشّكليّة النقديّة

و(الشّكليّة النقديّة): مصطلح يُطْلق على الاتجاه الذي يُسمَّى بالنَّقدِ الجديدِ. وهي حركة أمريكيّةٌ معاصِرةٌ تنزع إلى بناءِ أحكامها الأدبية من خلال دراسة النص وَحْدَه دون الاهتمام بملابساته الخارجية، وتقيم حول عناصر النص دراسات علمية متعمقة.

المُشاكلةُ

- المماثلةُ.

و- عند أهل البديع: أن يُذْكَرَ الشّيءُ بلفظ غيره لوقوعه في صُحْبَتِه، كقوله تعالى:

ﯓ ﯔ ﯕ

، وقوله تعالى:

ﭛ ﭜ ﭝﭞ ﭟ ﭠ ﭡ

.

المُشْكِلُ

- المُلْتَبِسُ.

و- عند الأصُوليين: ما لا يُفهم حتى يدلَّ عليه دليل من غيره.

و(الخنثَى المُشْكِلُ): ما لا يَتَبَين من أيِّ الجنسين هو.

الخنثَى المُشْكِلُ

و(الخنثَى المُشْكِلُ): ما لا يَتَبَين من أيِّ الجنسين هو.

المُشْكِلةُ

سؤال مطروح يطلب حلًّا.

و- مسألة عملية أو نظرية لا يوجد لها مُباشرةً حلٌّ مطابق.