شعَرَ

فلانٌ ـــــُــــ شِعْرًا: قال الشِّعْرَ.

ويقال: شعَر لفلانٍ: قال له شِعْرًا.

و- به شُعورًا: أحَسَّ به وعَلم.

و- فلانًا: غلبَه في الشِّعْرِ.

و- الشّيءَ شَعْرًا: بَطَّنه بالشَّعْرِ.

يقال: شعَرَ الخُفَّ، وشعَرَ المِيثرة.

شَعِرَ

ـــــَــــ شعَرًا: كثُرَ شَعْرُه وطال؛ فهو شَعِرٌ، وهي بتاء. وهو أشْعَرُ، وهي شَعْراءُ.

(ج) شُعْرٌ.

شَعُرَ

فلانٌ ــــُــــ شِعْرًا: اكتسب مَلَكةَ الشِّعر فأَجادَه.

و- به شُعورًا: شَعَر به.

أشْعَرَ

الغلامُ، والفتاةُ: نبَتَ لهما الشَّعْرُ في مواضعَ مُعَيَّنةٍ عند المراهقة.

و- القومُ: جَعَلُوا لأنفسهم شِعارًا.

و- الشّيءُ الشّيءَ: لصق به، أو خالطه.

و- فلانًا الأمرَ، وبه: أعْلمه إيّاه. وفي القرآن الكريم:

ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ

.

شاعَرَ

(شاعَرَه) باراه في الشِّعْرِ.

شعَّرَ

الشّيءَ: شَعَره.

تشاعَرَ

ادَّعَى أنه شاعِرٌ.

اسْتَشْعَرَ

القومُ: تَداعَوْا بشِعارهم في الحرب.

و- الثوبَ: لبِسَه شِعارًا.

و- الشّيءَ: توقَّعه.

و- أحَسَّ به.

يقال: استشعر الخوف. واستشعر خشيةَ الله.

الاستشعار

- الاستشعار عن بُعْد: عِلْمُ ما على ظهر الأرض، وما في باطنها بوسائل تِقْنِيّة.

و(قرونُ الاستشعارِ) في الحشرات ونحوِها: زَوائدُ حِسِّيّةٌ تنبت في مقدَّم رؤوسِها، تتحسَّسُ بها ما أمامها.

قرونُ الاستشعارِ

و(قرونُ الاستشعارِ) في الحشرات ونحوِها: زَوائدُ حِسِّيّةٌ تنبت في مقدَّم رؤوسِها، تتحسَّسُ بها ما أمامها.

الإشعارُ

خطاب رسميّ تصدره جهة حكومية بتعليمات محدّدة.

الأَشْعَرُ

اللحم تحت الظُّفر.

(ج) شُعْرٌ، وأشاعِرُ.

ويقال: هو أشعَرُ الرَّقَبةِ: شديدٌ.

الشّاعِرُ

قائل الشِّعر.

(ج) شُعراءُ. وهي بتاء.

(ج) شَواعِرُ.

و(الشُّعَراء) اسم السورة السادسة والعشرين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها مئتان وسبع وعشرون.

الشُّعَراء

و(الشُّعَراء) اسم السورة السادسة والعشرين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها مئتان وسبع وعشرون.

الشّاعريّةُ

مَلَكة الشِّعْر.

و- عوامل التأثير على الشعور في عمل فنِّيّ أو أدبِيّ.

يقال: نَثْر شاعريّ: إذا كان يصطنع لغة الشِّعر الفنية ووسائله في الإمتاع.

الشَّعارُ

الشجَرُ الملتفُّ.

و- المكان ذو الشجر.

الشِّعارُ

ما وَلِيَ جَسَدَ الإنسان دون ما سواه من الثياب.

و- علامةٌ تتميَّز بها دولة أو جماعة أو مؤسسة،

ويقال: فعله تحت شعار كذا: باسمه وتحت رايته.

و- عبارةٌ يتعارفُ بها القومُ في الحرب أو السفَر.

(ج) أشْعِرةٌ، وشُعُرٌ.

الشَّعْرُ | الشَّعَرُ

زوائدُ خيْطيَّة تنشأ وتظهر على جِلْد الإنسان وغيره من الثدييات، ويقابله الريش في الطيور، والحراشف في الزواحف، والقشور في الأسماك. ومن الشَّعر: صُنوف الفِراء والأصواف والأوبار. الواحدة: شَعْرةٌ، وشَعَرةٌ.

(ج) أشعارٌ، وشُعورٌ.

الشِّعرُ

كلام موزون مُقفًّى يهدف إلى الإمتاع، وغايته التأثير في المشاعر من خلال اللغة المعتمدة على التصوير والتَّخيُّل.

ويقال: شِعرٌ شاعرٌ: جيّد.

و(الشِّعْر الحُرّ): اتجاه في صياغة الشِّعْر يتحرَّر من بعض القواعد الموروثة في الوزن والقافية، لكنه يلتزم بتفاعيل البحر الشعريّ موسيقيًّا.

(ج) أَشْعارٌ.

ويقال: ليت شِعرِي ما صنع!: ليتني أعلم ما صنع!

الشِّعْر الحُرّ

و(الشِّعْر الحُرّ): اتجاه في صياغة الشِّعْر يتحرَّر من بعض القواعد الموروثة في الوزن والقافية، لكنه يلتزم بتفاعيل البحر الشعريّ موسيقيًّا.

الشِّعْرَى

ألمع نجمٍ في كوكبة الكلب الكبير، بل هي ألمع نجم في السماء على الإطلاق، والسابع في قُرْبها من الشمس، وتُعْرَفُ باسم (الشِّعْرى اليمانيّة) - أو (العَبور) تمييزًا لها عن (الشِّعْرى الشامِيّة) أو (الرُّميْصاء) -

ويقال: الغُمَيْصاء - التي هي أقل لمعانًا وإن كانت ألمع نجم في كوكبة الكلب الصغير. والعرب تُسَمِّيها (الشِّعْرِيّين). وفي القرآن الكريم:

ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ

.

الشَّعْراءُ

- الفَرْوةُ.

و- الأَرضُ، أو الرَّوْضةُ الكثيرةُ الشَّجَرِ.

و(داهِيةٌ شَعْراءُ): شديدةٌ عظيمةٌ.

داهِيةٌ شَعْراءُ

و(داهِيةٌ شَعْراءُ): شديدةٌ عظيمةٌ.

الشَّعْرانِيُّ

الكثيرُ الشَّعْرِ الطَّويلُه.

الشَّعْرةُ | الشَّعَرةُ

واحدةُ الشَّعرِ، وتصغيرُها: شُعَيْرةٌ.

و(الشُّعَيْرات الدَّمويّة): نهاياتُ الفروعِ الشِّرْيانيّةِ وبداياتُ الرَّوافِدِ الوريديّةِ، وهي أوعيةٌ دمويّةٌ دقيقةٌ تتكوّن جُدُرُها من طبقةٍ واحدةٍ من الخلايا تسمح بتَبادُلِ الغازاتِ والمحاليلِ في أرجاء الجسم.

و- في عِلْمِ الرَّمَدِ: انقلابٌ شَعريٌّ من الهُدْبِ نحو المُقلة يؤْذي القَرْنِية.

الشُّعَيْرات الدَّمويّة

و(الشُّعَيْرات الدَّمويّة): نهاياتُ الفروعِ الشِّرْيانيّةِ وبداياتُ الرَّوافِدِ الوريديّةِ، وهي أوعيةٌ دمويّةٌ دقيقةٌ تتكوّن جُدُرُها من طبقةٍ واحدةٍ من الخلايا تسمح بتَبادُلِ الغازاتِ والمحاليلِ في أرجاء الجسم.

الشُّعْرُورُ

غير النّابِه من الشُّعَراءِ، وهو فوقَ المُتَشاعِرِ ودونَ الشُّوَيْعِرِ.

الشَّعْرِيّةُ

فتائل من عجين البُرِّ تُجفَّفُ وتُطْبخ.

و(الخاصِّيّة الشَّعْريّة): صعود السوائل في الأنابيب الشَّعْريّة الدقيقة بفعل توترها السطحِيِّ. وهي القوة الأساسية في دفع الماء من الجذور إلى قمم الأشجار السامقة.

الخاصِّيّة الشَّعْريّة

و(الخاصِّيّة الشَّعْريّة): صعود السوائل في الأنابيب الشَّعْريّة الدقيقة بفعل توترها السطحِيِّ. وهي القوة الأساسية في دفع الماء من الجذور إلى قمم الأشجار السامقة.

الشِّعْريّة

- الدِّراسات الشِّعْريّة: هي الدراسات التي تهتم بخصائص الشِّعْر وقضاياه.

الشُّعُورُ

الإدراك بلا دليل.

و- الإحساس.

ويقال - عند الذَّمِّ: فلانٌ عديمُ الشُّعُورِ.

و- عند علماء النفس: يُطْلق على العلم بما في النفس أو بما في البيئة، وعلى ما يشتمل عليه العقل من إدراكات ووجدانيات ونَزَعات.

الشَّعِيرُ

نباتٌ عُشبِيٌّ حَبِّيٌّ شفويٌّ من الفصيلة النَّجِيليّة، وهو دون القمح في الغذاء.

يقال: فلانٌ كالشَّعِير يؤْكَلُ ويُذَمُّ.

الشَّعِيرةُ

ما نَدب الشرعُ إليه، وأمر بالقيام به. وفي القرآن الكريم:

ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ

.

و- البَدَنةُ ونحوُها مما يُهْدَى لبيتِ الله. وفي القرآن الكريم:

ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ

.

و- العلامةُ.

(ج) شَعائرُ.

الشُّوَيْعرُ

غير النّابِه من الشعراء، تصغير شاعر.

المَشاعِرُ

- مشاعرُ الحج: مواضع أداء أعماله.

المَشْعَرُ

الشجَرُ المُلْتَفُّ.

و- موضع مناسك الحج.

و(المَشْعَرُ الحرام): المزدَلِفة. وفي القرآن الكريم:

ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ

.

و- الحاسّة.

و- الإحساس.

(ج) مَشاعِرُ.

يقال: أثار الأمرُ مشاعرَه: أحاسيسه.

المَشْعَرُ الحرام

و(المَشْعَرُ الحرام): المزدَلِفة. وفي القرآن الكريم: