شَطَنَ

(شَطَنَتِ) الدّارُ ـــــُــــ شُطونًا: بَعُدَتْ.

ويقال: شطَنَ عنه.

و- صاحِبَه شَطْنًا: خالفه عن قصْدِه ووِجْهتِه.

و- الدابةَ: شدَّها بالشَّطَنِ، أي: الحبل.

شَيْطَن

صار كالشيطان، أو فَعَلَ فِعْلَه.

تشيْطنَ

أشْطَنَ

(أشْطَنَه) أبْعدَه.

الشَّطَنُ

الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ به الدابةُ.

(ج) أشْطانٌ.

الشَّطُونُ

- بئر شَطُونٌ: عميقة. وحَرْب شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدةٌ. ورُمْحٌ شَطُونٌ: طويلٌ أعْوَجُ. وسَفرٌ شَطونٌ: بعيد المقصد.

الشَّيْطانُ

روح شِرِّير مُغْوٍ.

و- كلُّ متمرِّد مفسد.

و- الحيَّة الخبيثة.

ويقال - في تقبيح الشّيء - :كأَنه وجه شيطان، أو رأْس شيطان.

(ج) شَياطينُ. وفي القرآن الكريم - في وصف شجرة جهنم -:

ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ

.

ويقال: ركبه شيطانُه: غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة. ونزعَ عنه شيطانُه: اسْتمسك بالحِلْم.

و(شيطانُ الفلاةِ): العطش.

و(شيطانُ الشّاعرِ) - في معتقد أهل الجاهلية -: جِنِّيٌّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشّاعِرَ. قال أحدُهم:

إنِّي وكلُّ شاعرٍ من البَشَر

شيطانُه أنثَى وشيطاني ذَكَر

شيطانُ الفلاةِ

و(شيطانُ الفلاةِ): العطش.

شيطانُ الشّاعرِ

و(شيطانُ الشّاعرِ) - في معتقد أهل الجاهلية -: جِنِّيٌّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشّاعِرَ. قال أحدُهم: