فلانٌ على قَوْمِه ـــــُــــ شُطورًا، وشَطارةً: أعيا قومَه شَرًّا وخُبثًا.
و- عن القوم: نزح عنهم مغاضبًا.
و- الشّيءَ شَطْرًا: قسمه.
و- جعلَه نِصْفَيْن.
و- الحلوبةَ: حَلَبَ شَطْرًا من أخْلافِها وتَرَكَ شَطْرًا.
(شاطَرَه) الشّيءَ: قاسمه بالنِّصف.
الشّيءَ: نَصَّفَه.
و- الشِّعرَ: أضاف إلى كُلِّ شَطْرٍ شطْرًا من عنده.
في الفيزياء: انقسامُ نواةِ العُنصُر قسمَين، ويقترن ذلك عادةً بانبعاث طاقةٍ ونيوترونات وأشعة (جاما).
اللِّصُّ الظريف.
و- الفَهِمُ المتصرِّف.
و- عند الصُّوفية: السابق المُسْرِعُ إلى الله.
(ج) شُطّارٌ.
نِصْفُ الشّيءِ، ويُسْتعمل في الجزء منه.
و- الناحِيةُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
ﭼ.
(ج) أشْطُرٌ، وشُطُورٌ.
ويقال: حَلَبَ الدَّهْرَ أشْطُرَه: خَبَرَه وتمرَّس بخيره وشَرِّه.
و(شَطْرُ البَيْتِ من الشِّعْر): نصفُه.
- يقال: ثوبٌ شَطُورٌ: أحَدُ طَرَفَيْ عَرْضِه أطولُ من الآخَرِ.
- البعيدُ.
يقال: منزِلٌ شَطيرٌ، وبلدٌ شَطيرٌ.
و- الغريبُ؛ لتباعُدِه عن قومه.
و(شطيرُ الشّيءِ): نِصْفه.
(ج) شُطُرٌ.
خُبْزة تُشَقُّ ويوضع فيها الإدام.
(ج) شَطائِرُ.
في العَروضِ: ما أُسقِط شَطْرُه من الرجز أو السريع، وقسيمه المجزوء والمنهوك.