المكانُ ـــــَــــ شَرَقًا: أشرقت عليه الشمسُ.
و- الشّيءُ: اختلط.
و- لونُه: احمرّ.
ويقال: شرِقَ البلحُ: لوَّن بحمرة. وشَرِقَ وجهُه: احمرَّ خجلًا. وشرِق الدم بجسَده: ظهَرَ ولم يَسِلْ.
و- فلانٌ بالماءِ: غَصّ به.
ويقال: شرِق بريقه. وشرِق الموضعُ بأَهله: امتلأ فضاقَ.
ويقال: شرِقَتِ الآلة: غصَّت بوقودها.
و- الأَرضُ: جفَّت من عدم الرَّيّ؛ فهو شَرِقٌ، وهي بتاء.
(أشْرَقَتِ) الشمسُ: طلعت وأضاءَت على الأَرضِ.
ويقال: أشرقتِ الأَرضُ: أنارت بإشراقِ الشمس. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ
ﭼ.
و- وجهُه: تلألأ حُسْنًا.
و- البَلَحُ: لوَّن بحمرة.
و- القومُ: دخلوا في وقت الشُّروق. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﰎ ﰏ
ﭼ.
ويقال: أشْرَقَ اللهُ وجهَ فلانٍ: نَضَّرَه ونوَّرَه.
و- فلانًا: أغَصَّه.
و- الثوبَ بالصِّبْغ: بالغ في صَبْغِه.
مصطلح يشير إلى اهتمام الأوربيين بالثقافات الشرقيّة دراسةً وترجمةً وتحقيقًا. وهو اهتمامٌ واكَبَ الحمَلاتِ الاستعماريّةَ الأوربيّةَ في القرنِ السابعَ عَشَرَ. وحرّكَتْه في البداية تلك النزعات الاستعمارية. وإن كان هذا لا ينفي أن المستشرقين قدموا خدمات جليلة في مجال دراسة الثقافة العريية والإسلامية.
و(لحمٌ شَرَقٌ): لا دَسَمَ عليه.
(ج) شُرُقٌ.