شَخَصَ

الشّيءُ ـــــَــــ شُخُوصًا: ارتفع.

و- بدا من بعيدٍ.

و- السهمُ: جاوَزَ الهدفَ من أعلاه.

و- فلانٌ من بلدِه، وعنه: خَرَجَ منه.

و- إليه: رَجع إليه.

و- أمام فلانٍ: مَثَل بشخصه.

و- بصَرَه، وبه: فتح عينيه ولم يَطْرِف بهما مُتأَمِّلًا أو منزعجًا. وفي القرآن الكريم:

ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ

.

شَخُصَ

فلانٌ ـــــُــــ شَخاصةً: ضخُمَ وعظُمَ جِسْمُه؛ فهو شَخِيصٌ. وهي بتاء.

أَشْخَصَ

فلانٌ: حان سيرُه.

و- الرّامِي: شَخَصَ سَهْمُه.

ويقال: أشخص سهمَه، وبسَهمِه.

و- فلانًا من بلدِه: أخرجه.

و- فلانًا إليه: بَعَثَ به.

شَخَّصَ

الشّيءَ: عيَّنَه وميَّزَه ممّا سواه.

ويقال: شَخَّصَ الداءَ، وشَخَّصَ المشكلةَ.

تشَخَّصَ

الأمرُ: تعيَّنَ وتميَّز.

شَخْصَنَ

الأمرَ: حوّله من شأنٍ عامٍّ إلى شأن شخصيّ خاصٍّ.

يقال: شخصن الأزمة.

التَّشْخِيصُ

إضفاء صفات البشر على أفكارٍ مجرّدة، أو على أشياء ليس فيها حياة، كالفضائل والرذائل المُجَسَّدة في المسرح الأخلاقيِّ أو القصص الرمزيّ.

و(فنُّ التَّشخيصِ) التمثيل.

فنُّ التَّشخيصِ

و(فنُّ التَّشخيصِ) التمثيل.

الشاخِصُ

الشّيءُ الماثِلُ، ويُطْلقُ على الهدف والعلامةِ البارزة للحدِّ وللقائم يُحدَّدُ به القياس.

الشَّخْصُ

كلُّ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ، وغلب في الإنسان.

و- عند الفلاسفة: الذّاتُ الواعيةُ لكيانها، المستقلةُ في إرادتها.

(ج) أشخاصٌ، وشُخُوصٌ، وشِخاصٌ.

الشَّخْصانيّةُ

فلسفةٌ أخلاقيّةٌ واجتماعيّةٌ تقوم على القيمة المطلقة للشخص، فإليه يُرَدّ كُلُّ شيءٍ.

الشَّخْصَنَةُ

تحويل الأمور من شأن عامٍّ إلى شأنٍ شخصِيّ.

الشَّخْصِيُّ

- أَمرٌ شَخصيٌّ: يخصُّ إنسانًا بعينه.

الشَّخْصيّةُ

الصفات التي تميِّز الشخص من غيره.

ويقال: فلانٌ ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ متَميِّزة وإرادة وكيان مستقل.

و- في الأدب: أحد الأفراد الذين تدور حولهم أحداثُ القصة أو المسرحية.

و(الأحوالُ الشَّخصيّةُ) المَسائلُ الشرعيّةُ المتعلِّقةُ بالأُسرةِ، كأحكام الميراث والزواج.

الأحوالُ الشَّخصيّةُ

و(الأحوالُ الشَّخصيّةُ) المَسائلُ الشرعيّةُ المتعلِّقةُ بالأُسرةِ، كأحكام الميراث والزواج.