الأمرُ بينهم ـــــُــــ شُجُورًا: اضطرَبَ، وتنازعوا فيه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ
ﭼ.
و- الشَّجَرَ، أو النَّباتَ شَجْرًا: رفَعَ ما تدلَّى من أغصانِه.
و- الشّيءَ: ربَطَه.
و- طَرَحَه على المِشْجَرِ.
و- فلانًا عن الأمْرِ: صرَفَه عنه.
(أَشْجَرَتِ) الأَرضُ: كَثُرَ شَجَرُها.
(شاجَرَه) نازَعَه.
النَّباتُ: صارَ شَجَرًا.
و- الأَرضَ: غرَسَ فيها الشَّجَرَ.
و- النخلَ: وضع قِنوانَه على الجَرِيدِ لِئَلّا تنكسِرَ.
و- الثَّوْبَ، أو نحْوَه: رَسَمَ فيه صُورَ الشَّجَرِ.
و- النَّسبَ، أو نحوَه: فصَّله في بيانٍ على صورةِ شجرةٍ.
الشّيءُ: تداخلَ بعضُه في بعضٍ.
يقال: اشتجرتِ الأصابعُ، واشتجرتِ الرِّماحُ.
و- القومُ: تخالَفُوا وتنازعوا.
و- فلانٌ: أَسنَدَ وجْهَه بيده واتَّكأَ على مِرْفَقِه.
الشّيءُ: اشْتَجَر.
يقال: تشاجَرَتِ الرِّماحُ.
و- القومُ: اشتجروا.
الهَوْدَجُ الصَّغِيرُ.
و- خشبةٌ تُوضَعُ خلْفَ البابِ كالمِتْرَسِ.
و- عُودٌ يُوضَعُ في فَمِ الحيوانِ لِئلّا يَرْضَعَ.
(ج) شُجُرٌ.
الأَمْرُ المختَلِفُ.
و- جَوفُ الفَمِ بين سَقْفِ الحَنَكِ واللِّسانِ.
و- الذَّقَنُ.
(ج) شُجُورٌ، وأَشجارٌ.
كُلُّ نبات يقوم على ساقٍ صُلبةٍ. وعلماءُ النَّبات يُطْلقونه على المُعَمَّرِ منه القائمِ على ساقٍ خشبيّةٍ عاريةٍ. واحدتُه: شَجَرةٌ.
ويقال: هو من شجرةٍ طيِّبةٍ: من أَصل كريم.
و(شجرةُ النَّسَبِ): بيانٌ يُفَصَّلُ على صورةِ شجرةٍ يُبدأ فيها بالجدّ الأَعلى ثمَّ من يتفرعُ.
الشَّجَرُ المُلْتَفُّ المُتكاثِفُ.
و- الأَرضُ ذاتُ الشَّجَرِ المُتكاثِفِ.
صفةُ الحرفِ الذي يخرجُ من شَجْرِ الفَمِ.
و(الحروفُ الشَّجْرِية): الشين والضاد والجيم والياء.
- يقال: وادٍ شَجِيرٌ: كثيرُ الشَّجَرِ. وهي بتاء.
يقال: أَرضٌ شَجيرةٌ.
المَوانِعُ والشَّواغِلُ.
يقال: قد شَجَرَتْنِي عنه الشَّواجِرُ.
و(رِماحٌ شَواجِرُ): مختلفةٌ متداخِلةٌ.
ما كان فيه صورُ الشَّجَر.
يقال: ثوبٌ مُشَجَّر.
مَنْبِتُ الشَّجَرِ، وهو كُلُّ مِساحةٍ يُغطِّيها الشَّجَرُ قليلًا كان أَو كثيرًا.
(ج) مَشاجِرُ.
- المِشْجَبُ.
- المَشْجَرُ.