شَتَّ

(شَتَّتِ) الأَشْياءُ ـــــِــــ شَتًّا، وشَتاتًا: تَفَرَّقَتْ.

ويقال: شَتَّتِ الدِّيارُ بفلانٍ: بَعُدَتْ به. وشَتَّ بقلبه الوَجْدُ: أَثارَه وبَلْبَلَ تفكيرَه؛ فالمفعول شَتِيتٌ.

و- الأَشياءَ: فَرَّقَها.

أَشَتَّ

القومَ: فَرَّقَهُمْ.

ويقال: أَشَتَّ بي قَوْمِي: جعلوني مضطربًا في أَمرِي.

شَتَّتَ

الأَشياءَ: شَتّها.

تَشَتَّت

(تَشَتَّتُوا) تَفَرَّقُوا.

ويقال: تَشَتَّتَ شَمْلُهُمْ. وتشتَّتَ الذِّهْنُ، أو الانتباهُ: انشغلَ بموضوعاتٍ شَتَّى ففقدَ التَّرْكيزَ.

الشَّتاتُ

- التفرُّق.

و(أَمرٌ شَتاتٌ): مُتَفَرِّق. وجاءَ القومُ شَتاتَ شَتاتَ: متفرِّقين.

أَمرٌ شَتاتٌ

و(أَمرٌ شَتاتٌ): مُتَفَرِّق. وجاءَ القومُ شَتاتَ شَتاتَ: متفرِّقين.

الشَّتُّ

- أَمْرٌ شَتٌّ: متفرِّقٌ.

(ج) أَشْتاتٌ.

يقال: ذهبوا أَشتاتًا: متفرقين. وفي القرآن الكريم:

ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ

.

شَتّانَ

اسمُ فعلٍ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ بمعنَى «بَعُدَ».

يقال: شتّان ما هما، وشتّان بينهما، وشتّانَ ما بينهما.

الشُّتُوتُ

من الناس: المنتمون إلى قبائلَ مختلفة.

الشَّتِيتُ

- المتفرِّقُ.

و(ثَغرٌ شتيتٌ): مُفَلَّجٌ.

(ج) شَتًّى.

يقال: قومٌ شَتَّى. وفي القرآن الكريم:

ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ

. وأشياءُ شَتَّى: من غير جنسٍ واحدٍ. وفي القرآن الكريم:

ﮣ ﮤ ﮥ

.

ثَغرٌ شتيتٌ

و(ثَغرٌ شتيتٌ): مُفَلَّجٌ.