(شَتَّتِ) الأَشْياءُ ـــــِــــ شَتًّا، وشَتاتًا: تَفَرَّقَتْ.
ويقال: شَتَّتِ الدِّيارُ بفلانٍ: بَعُدَتْ به. وشَتَّ بقلبه الوَجْدُ: أَثارَه وبَلْبَلَ تفكيرَه؛ فالمفعول شَتِيتٌ.
و- الأَشياءَ: فَرَّقَها.
القومَ: فَرَّقَهُمْ.
ويقال: أَشَتَّ بي قَوْمِي: جعلوني مضطربًا في أَمرِي.
الأَشياءَ: شَتّها.
(تَشَتَّتُوا) تَفَرَّقُوا.
ويقال: تَشَتَّتَ شَمْلُهُمْ. وتشتَّتَ الذِّهْنُ، أو الانتباهُ: انشغلَ بموضوعاتٍ شَتَّى ففقدَ التَّرْكيزَ.
- التفرُّق.
و(أَمرٌ شَتاتٌ): مُتَفَرِّق. وجاءَ القومُ شَتاتَ شَتاتَ: متفرِّقين.
- أَمْرٌ شَتٌّ: متفرِّقٌ.
(ج) أَشْتاتٌ.
يقال: ذهبوا أَشتاتًا: متفرقين. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ
ﭼ.
اسمُ فعلٍ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ بمعنَى «بَعُدَ».
يقال: شتّان ما هما، وشتّان بينهما، وشتّانَ ما بينهما.
من الناس: المنتمون إلى قبائلَ مختلفة.
- المتفرِّقُ.
و(ثَغرٌ شتيتٌ): مُفَلَّجٌ.
(ج) شَتًّى.
يقال: قومٌ شَتَّى. وفي القرآن الكريم:
ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ
ﭼ. وأشياءُ شَتَّى: من غير جنسٍ واحدٍ. وفي القرآن الكريم:
ﮣ ﮤ ﮥ