أَشْبَهَ

الشّيءُ الشّيءَ: ماثَلَه.

ويقال: أَشْبهَ فلانٌ أباه.

شابَهَ

(شابَهَه) أَشبهه.

شَبَّهَ

عليه الأَمرَ: أَبهمَه عليه حتى اشْتَبَهَ بغيره.

و- الشّيءَ بالشّيءِ: مَثَّلَه به.

و- أَقامَه مُقامَه لِصِفةٍ مشتركة بينهما.

شُبِّهَ

عليه، وله: لُبِّسَ عليه، وله. وفي القرآن الكريم:

ﭹ ﭺ ﭻ ﭾ ﭿ

ﭾ ﭿ

.

اشْتَبَهَ

الأَمرُ عليه: اخْتَلَطَ عليه.

و- في المَسأَلةِ: شَكَّ في صِحَّتها.

تَشابهَ

الشَّيْئانِ: أَشبه كلٌّ منهما الآخر حتى الْتبسا. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ

.

تَشَبَّهَ

بغيره: ماثَلَه واقتدَى به.

التَّشْبِيهُ

- التَّمثيلُ.

و- عند علماء البيان: إلحاقُ أَمرٍ بأَمرٍ لصفةٍ مشترَكةٍ بينهما، كتشبيه الرَّجُلِ بالأسَدِ في الشَّجاعةِ.

و(الفِيشُ والتَّشبيهُ): وثيقةٌ رسميّةٌ خاصّةٌ تحمل بصماتٍ وأَوصافًا للمُواطن؛ لتحديد الشَّخصيّةِ.

الفِيشُ والتَّشبيهُ

و(الفِيشُ والتَّشبيهُ): وثيقةٌ رسميّةٌ خاصّةٌ تحمل بصماتٍ وأَوصافًا للمُواطن؛ لتحديد الشَّخصيّةِ.

الشَّبَهُ

النُّحاسُ الأَصفرُ.

(ج) أَشْباهٌ.

الشَّبَهُ | الشِّبْهُ

- المِثْلُ.

(ج) أَشباهٌ، ومَشابِهُ «على غَير قياس».

يقال: فيه مَشابِهُ من فلانٍ.

الشُّبْهةُ

- الالْتِباسُ.

و- في الشَّرعِ: ما الْتبسَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحلالٌ هو أَم حرام، وحقٌّ هو أَم باطلٌ.

(ج) شُبَهٌ، وشُبُهاتٌ.

الشَّبِيهُ

- المَثِيلُ.

(ج) شِباهٌ، وأَشْباهٌ.

المُتَشابِهُ

من القرآن: ما يحتمل عدّة معانٍ. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ

.

المُشَبَّهةُ

- الصِّفةُ المُشَبَّهةُ، في عِلْمِ الصَّرْفِ: اسمٌ مُشْتَقٌّ يُصاغُ من الفِعْل الثُّلاثِيِّ اللّازِم تتَّصِف به الذّاتُ اتِّصافًا ثابتًا.

المَشْبُوهُ

مَن تَحُومُ حَوْلَه الشُّبُهاتُ.