- اقترنا.
و- القومُ: تزَّوج بعضهم من بعضٍ.
و- الكلامُ: أَشبَه بعضُه بعضًا في السَّجع أَو الوزن.
و- الشّيءُ: صار اثنين.
كلُّ واحد معه آخر من جنسه، وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر فهما زوجان. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ
ﭼ
و- الشكلُ يكون له نقيضٌ، كالرَّطْب واليابس، والليل والنهار، والحلو والمر. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ
ﭼ.
و- القرينُ والنظيرُ والمثيلُ.
و- بَعلُ المرأة.
و- امرأة الرَّجُل. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ
ﭼ.
و- خلافُ الفرد.
يقال: زوجٌ وفردٌ، كما يقال: شَفْعٌ ووَتْرٌ.
و- الصِّنفُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ
ﭼ.
(ج) أَزْواجٌ، وزِوَجةٌ.
- الزواج.
يقال: بينهما حقُّ الزَّوْجِيّة، وما زالتِ الزَّوْجيّةُ بينهما قائمةً.
- مُزْدَوِجُ الثمر، في علم الأَحياء: النباتُ الذي يحمل نوعين من الثمار مختلفَيِ الصفات، أَو مختلفَيْ مَوْسم النضج مثل الأُقْحُوان.
و(مُزدَوِجُ اللَّوْنِ): النباتُ الذي يحمل في حالاتٍ شاذّة أَزهارًا ذات لون يختلفُ عن لونِ أَزهارِه الأُخْرَى.
ويقال: مُجْتَمَعٌ مُزْدَوِجُ اللغة: تُسْتخدم فيه لغتان أو أكثر مُعترفٌ بهما بصورة رسمية، كما في سويسرا مثلًا.
و(العميلُ المُزدوِج): جاسوسٌ يعمل لحساب طرفين عدوَّين في وقت واحد.
و- من الأَصوات: صوتٌ يتضمّن صفتَيِ الشدّة (الانفجار) والرّخاوة (الاحتكاك)، كالجيم الفصيحة.