أَزوَجَ

بينهما: قَرَن.

زاوَجَ

بينهما مُزاوجةً، وزِواجًا: قَرَن.

و- فلانًا: خالَطه.

زَوَّجَ

الأَشياءَ تَزْويجًا، وزَواجًا: قرن بعضَها ببعض.

و- فلانًا امرأةً، وبها: جعله يتزوَّجُها.

ازدَوَجا

- اقترنا.

و- القومُ: تزَّوج بعضهم من بعضٍ.

و- الكلامُ: أَشبَه بعضُه بعضًا في السَّجع أَو الوزن.

و- الشّيءُ: صار اثنين.

تزاوَجا

- ازْدَوَجا.

و- القومُ: ازدوجوا.

و- الكلامُ: ازدوج.

تَزَوَّجَ

امرأةً، وبها: اتَّخذها زوجة.

الزَّواجُ

اقترانُ الزَّوجِ بالزوجة، أَو الذكر بالأُنثى.

الزَّوْجُ

كلُّ واحد معه آخر من جنسه، وكل شيئين اقترن أَحدهما بالآخر فهما زوجان. وفي القرآن الكريم:

ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ

و- الشكلُ يكون له نقيضٌ، كالرَّطْب واليابس، والليل والنهار، والحلو والمر. وفي القرآن الكريم:

ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ

.

و- القرينُ والنظيرُ والمثيلُ.

و- بَعلُ المرأة.

و- امرأة الرَّجُل. وفي القرآن الكريم:

ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ

.

و- خلافُ الفرد.

يقال: زوجٌ وفردٌ، كما يقال: شَفْعٌ ووَتْرٌ.

و- الصِّنفُ. وفي القرآن الكريم:

ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ

.

(ج) أَزْواجٌ، وزِوَجةٌ.

الزَّوْجِيّة

- الزواج.

يقال: بينهما حقُّ الزَّوْجِيّة، وما زالتِ الزَّوْجيّةُ بينهما قائمةً.

المُزاوَجةُ

- في علم البديع: ترتيب فعل واحد مختلف المتعلق على شرط وجزائه، وهي من المحسِّنات المعنويّة، كقول البُحترِيِّ:

إذا ما نهى الناهي فَلَجَّ بِي الهَوَى

أَصاخت إلى الواشي فَلَجَّ بها الهَجْرُ

المِزْواجُ

الكثيرُ الزواجِ.

ويقال: امرأةٌ مِزواجٌ أَيضًا.

(ج) مَزاوِيجُ.

المُزْدَوِجُ

- مُزْدَوِجُ الثمر، في علم الأَحياء: النباتُ الذي يحمل نوعين من الثمار مختلفَيِ الصفات، أَو مختلفَيْ مَوْسم النضج مثل الأُقْحُوان.

و(مُزدَوِجُ اللَّوْنِ): النباتُ الذي يحمل في حالاتٍ شاذّة أَزهارًا ذات لون يختلفُ عن لونِ أَزهارِه الأُخْرَى.

ويقال: مُجْتَمَعٌ مُزْدَوِجُ اللغة: تُسْتخدم فيه لغتان أو أكثر مُعترفٌ بهما بصورة رسمية، كما في سويسرا مثلًا.

و(العميلُ المُزدوِج): جاسوسٌ يعمل لحساب طرفين عدوَّين في وقت واحد.

و- من الأَصوات: صوتٌ يتضمّن صفتَيِ الشدّة (الانفجار) والرّخاوة (الاحتكاك)، كالجيم الفصيحة.

مُزدَوِجُ اللَّوْنِ

و(مُزدَوِجُ اللَّوْنِ): النباتُ الذي يحمل في حالاتٍ شاذّة أَزهارًا ذات لون يختلفُ عن لونِ أَزهارِه الأُخْرَى.

العميلُ المُزدوِج

و(العميلُ المُزدوِج): جاسوسٌ يعمل لحساب طرفين عدوَّين في وقت واحد.