زَهِدَ

فيه، وعنه ـــــَــــ زُهْدًا، وزَهادةً: أَعرض عنه وتركه.

ويقال: زَهِدَ في الدنيا: ترك حَلالَها مخافةَ حسابِه، وترك حَرامَها مَخافة عقابِه. وفي الخبر: «ازْهَدْ في الدُّنيا يُحبَّكَ اللهُ، وازْهَدْ فيما عندَ النّاسِ يُحبَّكَ النّاسُ».

أَزهدَ

فلانٌ: افتقر وقلَّ مالُه.

زهَّدَ

(زهَّدَه) قلَّله.

و- بخَّله.

و- فيه، وعنه: جعله يزهدُ فيه.

ازْدهَد

(ازْدهَده) عدَّه قليلًا.

تزاهدَ

(تزاهدُوه) احتقروه واستقلُّوه. وفي خبر خالد رضي الله عنه أنه كَتَبَ إلى عمر رضي الله عنه: «إن الناس قد اندفعوا في الخمر، وتَزاهَدُوا الحَدَّ».

تَزَهَّدَ

صار زاهدًا.

و- تَعَبَّدَ.

الزّاهدُ

- العابدُ.

(ج) زُهَّدٌ، وزُهّادٌ. وهي بتاء.

(ج) زَواهِدُ.

الزَّهادةُ

في الشّيءِ: الإعراضُ عنه وتَرْكُه.

و- أَخْذُ أَقلِّ الكفاية منه والرضا باليسير مما يُتَيَقَّنُ حِلُّه.

الزَّهْدُ

القَدْرُ اليسير.

يقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك، أَي: قَدْرَ ما يكفيك.

الزَّهَدُ

الزكاة؛ لأَنها قَدْرٌ قليل من المال المزَكَّى.

الزُّهْدُ

الزَّهّادُ

الكثيرُ الزُّهدِ.

الزَّهِيدُ

- القليلُ.

يقال: ثَمَنٌ زهيد، وهو زهيد الأَكل: قليله. وزهيدُ العين: يُقنِعُه القليل.

(ج) زُهْدانٌ، وهي بتاء.

(ج) زَهائدُ.