زَعَمَ

ـــــُــــ زَعْمًا: ظنَّ.

يقال: زَعَمَه صادقًا، وزعم أَنِّي لا أَوَدُّه، وزَعَمَني لا أَوَدُّه. وأَكثرُ ما يُسْتعملُ الزعمُ فيما كان باطلًا أَو فيه ارتيابٌ.

و- اعتقَدَ.

و- قال.

و- كذَبَ.

و- وَعَدَ.

و- على القومِ زَعامةً: تأَمّر.

و- به ــَـــــُــ زَعْمًا، وزَعامةً: كَفَلَ به.

زَعِمَ

ــــــَــــ زَعَمًا، وزَعْمًا: طمِع.

يقال: هو يزعَم في غير مَزْعَم: يطمع في غير مَطْمَعٍ.

زَعُمَ

ـــــُــــ زَعامةً: ساد ورَأَسَ.

أَزْعَمَ

فلانٌ: أَطاعَ.

و- الأَمرُ: أَمكن.

و- فلانًا: أَطمَعَه.

ويقال: أمرٌ مُزْعِمٌ: مُطْمِعٌ.

و- فلانًا الشّيءَ: جعَلَه كفيلًا به.

تَزاعَما

تحادثا بما لا يوثَقُ به من الأحاديث.

و- على كذا: تضافرا.

تَزَعَّمَ

- تكذَّبَ.

و- القومَ: رَأَسَهُمْ.

الزَّعامةُ

- الرِّياسةُ.

و- أَفضلُ المال وأَكثرُه من ميراث ونحوه.

الزَّعْمةُ

واحدةُ الزَّعْمِ، بمعنى القول.

(ج) زَعَماتٌ. تقول لمن تذهب إلى ردّ قوله: هذا ولا زَعماتِك: ولا أَتَوَهَّمُ زَعماتِك.

الزَّعِيمُ

- الرئيس.

و- الكفيل. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

.

(ج) زُعماءُ.

المَزْعَمُ

الأَمرُ الذي لا يُوثقُ به.

(ج) مَزاعِمُ.

ويقال: أَمرٌ فيه مَزاعِمُ: أَمرٌ غير مستقيم فيه منازَعةٌ.