ذادَ

(ذادَه) ـــــُــــ ذَوْدًا، وذِيادًا: دفَعه وطرده.

ويقال: ذاد عن حُرَمِه وعن وطنه، وذاد عنه الهمّ، وذاد الدوابّ عن الموارِد. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ

.

و- الدّابّةَ: ساقها؛ فهو ذائد.

(ج) ذُوَّدٌ، وذُوّادٌ، وذادةٌ.

أَذادَ

(أَذادَه) أَعانه على الذِّياد.

ذَوّدَ

الدّابّةَ: بالغ في ذَوْدها.

الذَّوْدُ

القطيع من الإبل بين الثَّلاث إلى العَشر «مؤَنَّث».

ويقال: خمْسُ ذَوْدٍ، أَي: خمْسٌ من الذَّوْدِ. وفي الخبر: «ليسَ فيما دون خَمْسِ ذَوْدٍ من الإبل صدقة».

وفي المثل: «الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبل»: يُضْرب في اجتماع القليل إلى القليل حتى يؤدِّي إلى الكثير.

(ج) أَذوادٌ.

المِذادُ

المِذْوَدُ

آلةُ الذَّوْد.

و- اللِّسانُ.

و- من الثَّوْر: قَرْنُه.

ويقال: رجلٌ مِذْوَدٌ: دَفّاع عن الذِّمار.

و- مَعْلَف الدابّة.

(ج) مَذاوِدُ، ومَذاويدُ.