ذَلَّ

ـــــِــــ ذُلًّا، وذِلّةً، ومَذَلّةً: ضعُفَ وهانَ؛ فهو ذَليلٌ، وهي بتاء.

(ج) أذِلّاءُ، وأَذِلّةٌ، وذِلالٌ.

و- الدّابّةُ: سَهُلت وانقادت؛ فهو وهي ذَلُولٌ.

(ج) ذُلُلٌ.

ويقال: سقاهم الله ذُلُلَ السحاب: ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ. وفي الخبر: «اللَّهُمّ اسقِنا ذُلُلَ السَّحابِ».

و- له: خضع.

ويقال: ذلَّتْ له القوافي: إذا سَهُل عليه قولُ الشِّعرِ.

أَذلَّ

فلانٌ: صار أَصحابُه أَذِلّاءَ.

و- فلانًا: صَيَّرَه ذليلًا.

ويقال: أذَلّ كبرياءه، وأذَلّ الحِرصُ أعناقَ الرِّجالِ.

و- وجده ذليلًا.

ذَلَّلَهُ

- أَخضعه.

و- الطريق: سهّلَه ومهَّده.

ويقال: ذلّل العقباتِ والصِّعابَ: تغلّب عليها.

ويقال: ذَلّله فتذلّل.

ذُلِّلَ

الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيدُه. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ

.

تَذَلَّلَ

له: خضع.

اسْتَذَلَّهُ

الذُّلُّ | الذِّلُّ

- الضعف.

و- المهانة.

ويقال: كفاه ذُلّ السؤال.

و- الرِّفق والرحمة.

الذِّلُّ

من الطريق: ما مُهِّدَ منه بكثرة الوطْءِ.

(ج) أَذلالٌ.

ويقال: دَعْه على أَذلاله: دعه كما هو. وهو من أَذلال الناس: أَراذلهم.

الذَّلُولُ

السّهْلُ الانقياد.

ويقال: رَكِبُوا كُلَّ صعب وذَلولٍ في أَمْرِهم: اتَّخَذُوا كلَّ سبيل.

و- الطَّريقُ الممَهَّدُ.

(ج) ذُلُلٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ

.

الذَّلِيلُ

الضعيف والمُهانُ.

ويقال: بيتٌ ذليلٌ: قريب السَّقْفِ من الأَرض.

(ج) أَذِلّة.

المُذِلُّ

من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُلحِقُ الهوانَ بمن يشاء من عباده، وينفِي عنه أنواعَ العِزِّ جميعًا. وهو من الأسماء التي تأتي عادةً مقرونةً بأضدادها، فيقال: المُعِزّ المُذِلّ.

المُذَلَّلُ

- الممَهَّدُ.

ويقال: طريق مُذللٌ: سَهْلٌ مَسْلُوكٌ. وشجرةٌ مُذَللةٌ: ينالها كلُّ أَحد.