ذَكَرَ

الشّيءَ ـــــُــــ ذِكْرًا، وذُكْرًا، وذِكْرَى، وتَذكارًا: حَفِظَه.

و- استحضَرَه.

و- جَرَى على لسانه بعد نسيانه.

و- فلانةَ: خطبها، أو عَرَّضَ بخِطبتها.

و- اللهَ: وصفه بالعظمة وأَثنى عليه ووَحّده ومَجَّده.

ويقال: ذكر فلانًا: تحدَّث عن قَدْره وأثنى عليه.

و- النعمةَ: شكرها.

و- الناسَ: اغتابهم وذكر عيوبهم.

ويقال: ذكر الشّيءَ: عابَه. وفي القرآن الكريم:

ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ

.

و- الشّيءَ له: أَعلمه به.

يقال: ذكر له شروط الاتفاق.

و- حَقَّه: حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه.

ذَكِرَ

ـــــَــــ ذَكَرًا: جاد ذِكْرُه وحِفْظُه؛ فهو ذَكِرٌ، وهي بتاء.

أَذْكَر

(أَذْكَرتِ) الأُنثى: وَلَدَتْ ذَكرًا؛ فهي مُذْكِرٌ.

و- المرأةُ: تَشَبَّهَتْ في شمائلِها بالرَّجل.

و- الحقَّ عليه: أَظهره وأَعلنه.

و- فلانًا الشّيءَ: جعله يذكُرُه.

ذاكَرَ

الكِتابَ: درسه للحفظ.

و- فلانًا في الأَمر: كالمه فيه وخاض معه في حديثه.

ذكَّرَ

السَّيْفَ، والفأْسَ، ونحوَهما: وضع في رأْسَيْهما الذُّكرةَ.

و- الكلمةَ: ضِدّ أَنَّثَها.

و- الناسَ: وَعَظَهُم.

و- فلانًا الشّيء، وبه: أَذْكَرَه.

اذَّكَرَ

(اذَّكَرَه) ذكره. وأصله «اذتكر» على «افتعل» ابدلت تاء الافتعال دالًا فصارت: اذدكَرَه، وأُدْغِمَت الدال في الذال فنُطِقَتْ ذالًا مشددة، فقيل: اذّكره، أو دالًا، فقيل: ادَّكَرَه.

تَذاكَر

(تَذاكَروا) في الأَمر: تفاوضوا فيه.

و- الشّيءَ: ذكروه.

تَذَكَّرَ

(تَذَكَّرَتِ) الأنثى: أَشْبهتِ الذَّكَر في صفاتها.

و- الشّيءَ: ذكَرَه.

اسْتَذْكرَ

فلانًا: ربط في إصْبَعِه خيطًا ليذكرَ حاجتَه.

و- الشّيءَ: ذكَرَه.

و- الكتابَ: درَسَه للحِفْظِ.

التَّذْكاريّ

المنسوب إلى التَّذْكار، وهو ما يُثيره ويدفع إليه، يقال: نُصْبٌ تَذْكاري، وصورة تَذْكارِيّة.

التَّذْكِرةُ

ما تُسْتَذْكر به الحاجةُ.

و- ما يدعو إلى الذِّكر والعِبْرة. وفي القرآن الكريم:

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ

.

و- بطاقة يُثْبَتُ فيها أَجْرُ خِدْمةٍ مُقدَّمةٍ، ولا يُسْمَحُ بهذه الخِدْمة لغير حاملها.

(ج) تذاكر.

الذَاكِرة

وظيفة عقلية مَعْرِفيّة، تتضمّن استقبال المعلومات من العالم الخارجيّ أو العالم الداخليّ للإنسان وتخزينها والاحتفاظ بها واستعادتها أو استرجاعها في وقت لاحق.

يقال: خانته الذاكرة وأصيب بفقدان الذاكرة.

و- في مصطلحات الحاسب الآليّ: وسط يحتفظ بالبيانات بحيث يمكن استرجاعها.

الذَّكَرُ

خلاف الأُنثى.

و- عضو التناسل منه.

و- من الحديد: أصْلبُه وأَشدُّه وأَجودُه.

ويقال: رجلٌ ذَكَرٌ: قويٌّ شجاعٌ أَبيٌّ. ومَطَرٌ ذكَرٌ: وابلٌ شديدٌ. وقولٌ ذكَرٌ: صُلْبٌ متين. وشِعْرٌ ذكَرٌ: فحلٌ.

(ج) ذُكُورٌ، وذُكُورةٌ، وذِكارٌ، وذِكارةٌ، وذُكْرانٌ.

الذِّكْرُ

الصِّيتُ والسُّمعة، يكون في الخير والشَّرِّ.

و- الشيءُ يجري على اللسان.

يقال: خصَّه بالذِّكر. وأشادَ بذِكْره، وهو جدير بالذِّكر.

و- الصَّلاةُ لله والدعاءُ إليه. (ومنه حَلقة الذِّكر).

و- القرآن. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ

. (ذِكْرُ الدَّيْنِ): صَكُّه.

(ج) ذكُورٌ، وأَذْكارٌ.

الذِّكْرَى

اسمٌ للتذكير، وهي خلاف النسيان. وفي القرآن الكريم:

ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ

.

و- في علم النفس: كلُّ ما يعود إلى الذهن من التجارب أو الأحداث الماضية تلقائيًّا أو بمثير معيَّن.

الذُّكْرةُ

القطعةُ من الفولاذ تُزاد في رأْس السَّيْفِ أو الفأسِ أو نحوهما.

و- الصِّيتُ.

و- من الرَّجُلِ أو السَّيفِ ونحوه: حِدَّتُه.

الذُّكُورةُ

مجموع الصفات التي تميز الذّكَر، وهي خلافُ الأُنوثة.

الذَّكِيرُ

- يقال: رجُلٌ ذكِيرٌ: جيِّد الذِّكر والحِفظ.

و- من الحديد: ذَكَرُه.

المِذْكارُ

من الإناث والذكور: من اعتاد وِلادةَ الذُّكورِ.

ويقال: أَرضٌ مِذْكارٌ: تنبت ذكورَ العُشْبِ. وفَلاةٌ مِذْكارٌ: ذاتُ أَهوالٍ، لا يسلُكها إلّا الذُّكورُ من الرِّجالِ.

المُذْكِرُ

ـــــــــ يقال: داهِيةٌ مُذْكِرٌ: شديدةٌ لا يقوم لها إلّا أَبطالُ الرِّجالِ. وطريق مُذْكِر: مَخُوفٌ صَعبٌ.

المُذَكَّرُ

ضد المؤَنَّث.

ويقال: يومٌ مُذَكَّرٌ: شديد صعبٌ. وطريقٌ مذكَّرٌ: مُذْكِر. وسيفٌ مُذَكَّرٌ: ذو روْنَق.

المُذَكَّرةُ

من النساءِ: المتشبِّهةُ في شمائلها بالرِّجالِ.

المُذكِّرةُ

دفترٌ صَغيرٌ يُدَوَّن به ما يُرادُ تَذَكُّرُه.

و- بيانٌ مجمل أَو مُفَصَّل تُشْرَحُ فيه بعض المسائل، كالمذَكِّرة التي تُقَدَّم إلى القاضي.

و(المُذكِّرةُ التفسِيرِية): بيان يُصَدَّر به كلُّ قانون لبيان الدَّواعِي إلى سَنِّه.

و(المُذكِّرةُ الشفويّة) في القانون الدوليّ العامّ: إبلاغٌ يقال شَفَهيا ويُدوَّن في مُذكِّرة مكتوبة غير موقَّعة.

(ج) مذَّكِّرات.

و(مُذكِّراتُ الشخصِ): ما يرويه ويسجله من أمور حياته العامّة والخاصّة.

المُذكِّرةُ التفسِيرِية

و(المُذكِّرةُ التفسِيرِية): بيان يُصَدَّر به كلُّ قانون لبيان الدَّواعِي إلى سَنِّه.

المُذكِّرةُ الشفويّة

و(المُذكِّرةُ الشفويّة) في القانون الدوليّ العامّ: إبلاغٌ يقال شَفَهيا ويُدوَّن في مُذكِّرة مكتوبة غير موقَّعة.

مُذكِّراتُ الشخصِ

و(مُذكِّراتُ الشخصِ): ما يرويه ويسجله من أمور حياته العامّة والخاصّة.

المَذْكورُ

الموجود، الذي يُذكر ويُتحدّث عنه.

يقال: رجُلٌ مَذْكُور: له صِيتٌ وثناءٌ. وشيءٌ مذكور: له قيمة. وفي القرآن الكريم:

ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ

.