دالَ

الدهرُ ـــــُــــ دَوْلًا، ودَوْلةً: انتقل من حالٍ إلى حالٍ.

و- الأَيامُ: دارت.

ويقال: دالت الأَيّامُ بكذا. ودالت له الدّولة: تم له النصرُ والغلَبةُ.

و- الثوبُ: بلِيَ.

و- بَطْنُه: استرخَى وتَدَلَّى.

أَدال

الشّيءَ: جعله مُتَداوَلًا.

و- فلانًا على فلان، أَو منه: نصره، وغلّبه عليه، وأَظفره به. وفي خبر وَفْدِ ثقيف: «نُدال عليهم ويُدالُون علينا».

داوَلَ

الشّيءَ، أو الأمرَ بينهم: جعلَهُ مُتَداوَلًا، تارةً لهؤُلاء، وتارة لهؤلاء.

ويقال: داوَلَ الله الأَيّامَ بين الناس: أَدارها وصرّفها. وفي القرآن الكريم:

ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ

.

دَوَّلَ

دالًا: كتبها.

و- المَدينةَ: وضعها تحت الإشراف الدُّوَلِيّ، فجعل الأمرَ فيها لدُوَلٍ مختلِفة.

ويقال: دَوَّل القَضِيّةَ.

اندالَ

القومُ: تحوّلُوا من مكانٍ إلى مكانٍ.

و- الشّيءُ: تَعَلَّق.

و- بطنُه: دالَ.

و- ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك.

تَداوَلَ

(تَداوَلَتِ) الأَيدي الشّيءَ: أَخَذَتْه هذه مرة، وهذه مرة.

ويقال: تَداول القومُ الأَمرَ.

استَدالَ

الأَيامَ، أو غيرَها: استعطفها أَو طلب نُصْرتَها وغَلَبتَها.

الدّالُ

حَرْفٌ من حُروف التَّهَجِّي. (انظره في أول الباب).

و- المرأةُ السَّمينة.

و(دالُ النهرِ): (انظر:الدِّلتا

دالُ النهرِ

و(دالُ النهرِ): (انظر:الدِّلتا

الدّالية

(انظر:دلو

الدَّوالِي

(انظر:دلو

دَوالَيْك

- بلفظ التثنية والإضافة -: تَداوُلٌ بعد تداوُل، وهو من المصادرِ المثنّاة للمبالغة والتكثير.

يقال: هكذا دَوالَيك.

الدَّوَلُ

النَّبْلُ المُتَداوَل.

الدَّوْلةُ

جمع كبير من الأفراد، يَقْطن بصِفة دائمة إقليمًا معيَّنًا، ويتمتَّعُ بالشخصية المعنوية وبنظامٍ حكوميٍّ وبالاستقلال السياسيِّ.

ويقال: فلانٌ رَجُل دَولةٍ: يعمل للصالح العامّ بلا أهداف شخصيّة. و«مجلس الدَّولة»: هيئة قضائيّة، لها سُلْطة الرقابة على أعمال الإدارة العامّة، وتُمارِس هذه الرقابة إما بطريق دَعْوَى الإلغاء وإما بطريق دَعْوَى التعويض. و«وزير الدولة» لشؤون كذا: وزيرٌ بلا حقيبة وزاريّة.

و- من الطائر: الحَوْصَلةُ. وقيل: القانِصةُ.

و- من البعير: الشِّقشِقةُ.

و- من البطن: جانِبُهُ.

و- السُّرّة.

(ج) دُوَلٌ، ودِوَلٌ.

الدَّوْلةُ | الدُّولةُ

الاستيلاءُ والغَلَبة.

و- الشّيءُ المتداوَلُ من مالٍ أو نحو ذلك.

الدَّوِيلُ

النَّبتُ اليابسُ الذي أَتى عليه عامٌ أَو عامان.

و- كلُّ ما انكسر من النَّبت واسودّ، وهو لا خير فيه.

المُداوَلةُ

في القضاء: إجالة الرأْي في القضيّة قبل الحكم فيها. و«غُرفةُ المُداوَلة»: المَكانُ المُخَصَّصُ لذلك.