دادَ

الطَّعامُ، أو نحوُه ـــــُـــ دَوْدًا: صار فيه الدُّودُ.

دِيدَ

الطعامُ: دادَ؛ فهو مَدُودٌ.

أَداد

الطعامُ: داد.

دَوَّدَ

الطَّعامُ: داد.

و- الصَّبِيُّ: لعب بالدَّوْداة.

الدُّوادُ

إصابةُ الإنسان أو الحيوان الفقاريّ بيرقات أنواع من الذُّباب من فَصائلَ مختلِفةٍ تغتذِي بنُسُج المُصابِ الحيّة أو المَيِّتة أو عُصارات جسمه. وقد تُصيب الأنفَ أو الأُذُنَين أو العينين أو الجروح أو القُرَح المَكشُوفة.

ويقال له: التَّدَوُّدُ.

و- صِغارُ الدُّودِ.

و- الرَّجُلُ السَّريعُ.

الدُّودُ

مُصْطلح يُطْلَق على مجموعات تخلو من الأرجل عادةً، ويغلب أن تتحرَّك حركةً «دُودِيّةً» بموجات من التقلُّص والانبساط أو التَّلَوِّي، ويشمل عددًا من شُعَب اللّافقاريّات أهمُّها الدِّيدانُ الخَيْطيّة أو الأُسطُوانيّة (كالأسكارِس، والأنكيلوستوما)، والديدان المُفَلْطَحة (كالبلهارسيا، والديدان الشريطيّة)، والديدان الحَلَقِيّة (كديدان الأرْض، والعَلَق). ويتَّسِع المصطلح ليشمل يرقات بعض الحشرات (كدود اللَّحم، ودود الجُبْن). الواحدةُ: دُودةٌ.

الدَّوْداةُ

الأُرجوحة، وقيل: صوتُها.

و- الجَلَبة.

(ج) دَوادٍ.

الدِّيدانُ