دَها

(دَهاه) ـــــُــــ دَهْوًا: أَصابه بداهية.

و- نسبه إلى الدَّهاء.

و- الداهيةُ: نزلَتْ.

دَهى

(دَهاه) ـــــَــــ دَهْيًا، ودِهاية: أَصابه بداهية.

ويقال: ما دهاك؟: ما أصابك؟.

و- نسبهُ إلى الدَّهاء.

و- عابه وتنقَّصه.

دهِيَ

ـــــَــــ دَهاءً، ودَهاءةً، ودَهْيًا: بصُر بالأمر، وجاد رأْيه فيه؛ فهو داهٍ.

(ج) دُهاةٌ. وهو دَهٍ.

(ج) دَهُونَ. وهو وهي داهيةٌ «التاء في المذكر للمُبالَغة».

(ج) دَواهٍ.

دَهُوَ

فلانٌ ـــــُــــ دَهاءً: صار عاقلًا؛ فهو دَهِيٌّ.

(ج) أَدْهِياءُ، ودُهَواءُ.

أَدْهَى

فلانٌ: وَلَدَ ولدًا داهيًا.

و- فلانًا: وجدَه داهيًا.

داهى

(داهاه) أَصابه بداهية.

دَهّى

(دَهّاه) نسبه إلى الدَّهاءِ.

تَدَهَّى

- دَهِيَ.

و- فَعَل فِعْلَ الدُّهاةِ.

أَدْهَى

- يقال: هذا الأمر أدهَى من ذاك: أشدُّ إصابةً وأعظمُ بلاءً «على التفضيل». وفي القرآن الكريم:

ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ

.

ويقال أيضًا: هو أدهَى مِن ثعلب: أكثرُ بصَرًا وذكاءً.

الدّاهي

الدّاهيةُ

الأَمر المنكَر العظيم.

ويقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور.

(ج) دَواهٍ.

و(دواهي الدهرِ): ما يصيب الناسَ من عظيم مَصائبه.

دواهي الدهرِ

و(دواهي الدهرِ): ما يصيب الناسَ من عظيم مَصائبه.

الدَّهاءُ

المَكْر والخَتْلُ.

و- العقل وجودة الرأْي.

الدَّهْوُ

الدَّهْواءُ

- يقال: داهيةٌ دَهْواءُ: شديدةٌ جدًّا.

الدُّهْوِيّةُ

- يقال: داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْواءُ.

الدَّهْيُ

- المنكَر.

ويقال: دَلْوٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ.

الدَّهْياءُ

- يقال: داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ.