منه، وإليه، وله ـــــُــــ دُنُوًّا، ودَناوة: قرُب؛ فهو دانٍ.
(ج) دُناةٌ. وهي دانيةٌ.
(ج) دَوانٍ.
ـــــَـــــ دَنًا، ودَنايةً، ودِنايةً: دَنأَ، أي: صار خسيسًا دُونًا؛ فهو دَنِيٌّ.
(ج) أَدْنِياءُ.
الشّيءُ: قرُب.
و- الحاملُ: حان وِلادُها؛ فهي مُدْنٍ ومُدْنية.
و- الشّيءَ: قرَّبه.
و- السِّتْرَ، أو الثوبَ: أَرخاه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ
ﭼ.
(داناه) قاربه.
ويقال: دانى بين الشيئين: قاربَ بينهما.
ويقال: شيءٌ لا يُدانَى: لا مَثِيلَ له.
و- القيدَ في الدابّة: ضيَّقه عليها.
- أَدْنَى.
ويقال: دَنَّى الشّيءَ، ودَنَّى السِّتْرَ، أو الثَّوبَ.
و- دَنِيَ.
ويقال: دَنَّى في الأُمُور: تَتَبَّع صغيرَها وخسيسَها.
القومُ: دنا بعضُهم من بعض.
فلانٌ: دنا قليلا قليلا.
طلب منه أَن يدنو.
الأَقربُ، وهي دُنْيا. وفي القرآن الكريم:
ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
- يقال: فلانٌ في دُنْيا دانيةٍ: ناعمة.
ما قَرُبَ من خير أو شرّ.
الحياةُ الحاضرة، نقيض الآخرة.
يقال: هو يعيش في دنيا الأحلام. واسودّت الدنيا في وجهه.
ويقال: أقام الدنيا وأقعدها: أكثر من التهديد والوعيد.
(ج) دُنًى. والنسبة إليها: دُنياويٌّ، ودُنْيَوِيٌّ، ودُنْيِيٌّ.
- يقال: هو ابن عمي دُنْيا ودِنْيا «مُنوَّنًا وغيرَ مُنوَّن»: قريبٌ لاصِقُ النسب.
الدَّنِيئةُ، وهي النَّقِيصة. والأصل فيه الهمز، ولكنه يُخَفَّف.
– يقال: إلّا دَهٍ، فلا دَهٍ: إِنْ لم يكن هذا الأمرُ الآنَ فلا يكون بعد الآنَ، أي: إن لم تغتنمِ الفُرصةَ السانِحةَ فلستَ تُصادفُها أبدًا.
زَجْرٌ للإبل.