دَبَرَ

(دَبَرَتِ) الريحُ ــــــــــُـــــــــ دَبْرًا، ودُبُورًا: تحوَّلتْ دَبُورًا.

و- السَّهمُ: خرج من الهدف.

و- الشّيءُ: ذهبَ وولَّى.

ويقال: دَبَرَ أَمرُهم: وَلَّى لِفَسادٍ.

و- فلانٌ: شاخ، أو هلك.

و- بالشّيءِ: ذَهَب به.

و- فلانًا: تلاه وتبعه.

و- خَلَفه بعد موته، وبقيَ من بعده.

و- السهمُ الهدفَ: جاوزه وسقط من ورائه.

دَبِرَ

الحيوانُ ــــــــــَـــــــــ دَبَرًا: أَصابه الدَّبَرُ. فهو دَبِرٌ، وهي بتاء. وهو أَدْبَرُ، وهي دَبْراءُ.

(ج) دُبْرٌ. وهي دَبْرَى أَيضًا.

(ج) دَبارَى، ودُبارَى.

دُبِر

أَصابته ريحُ الدَّبُور.

و- الحيوانُ: أصابه الدَّبَرُ.

أَدْبَرَ

دخل في الدَّبُور.

و- سافر في دُبار، وهو يوم الأَربعاء في الجاهليّة.

و- ولَّى وأعرض. وفي القرآن الكريم:

ﭥ ﭦ ﭧ

.

و- دَبِرتْ دابَّتُه.

و- مات.

و- الشّيءُ: دَبَرَ.

يقال: أدْبَرتْ عنه الدنيا: ساءت حالُه.

ويقال: أَدْبَرَ أَمرُهم: ولَّى لِفسادٍ.

و- الشّيءَ: جَعَلَه خَلْفَه.

و- القَتَبُ البَعِيرَ: جَرَحَ ظَهْرَهُ.

دابَرَ

فلانٌ: مات.

و- الأُذُنَ: شَقَّها من خلف.

ويقال: دابَرَ الناقةَ.

و- رَحِمَهُ: قَطَعَها.

و- فلانٌ فلانًا: وَلَّى عنه وأَعْرَض.

دَبَّرَ

الأَمْرَ، وفيه: ساسَه ونظر في عاقِبَتِه.

ويقال: دَبّر معاشَه.

و- الحديثَ: رواه عن غيره.

و- العَبْدَ: عَلَّقَ عِتْقهُ بموته، كأن يقول له: أنت حُرٌّ بعد موتِي.

تَدابَرَ

القوْمُ: تَعادَوْا وتقاطَعُوا.

تَدبَّرَ

الأَمْرَ، وفيه: دَبَّرَهُ.

ويقال: عرف الأَمرَ تَدَبُّرًا: عَرَفه آخِرًا.

اسْتَدْبَرَهُ

أَتاه من ورائه.

و- اسْتَأْثَر به.

و- الأَمْرَ: رأَى في نهايَتِه ما لم يَرَ في بدايَتِه.

التَّدْبِيرُ

عند الأطِبّاء: مجموع ما يُقَدَّم للمريض في سبيل العلاج. و«التَّدْبِيرُ المنزلي»: عِلم وفنٌّ يُعْنَيان بشؤون البيت وتنظيم الحياة المنزليّة.

الدّابِرُ

التّابع، وهي بتاء.

و- من كلِّ شيء: آخِرُه.

يقال: قَطَعَ اللهُ دابِرَهم: أَفناهم عن آخرهم، وما بَقِيَ في الكِنانة إلا الدّابِرُ: آخرُ السّهام.

و- الذاهِبُ.

(ج) دَوابِرُ. و«أَمْسِ الدّابِرُ»: الماضِي.

الدّابرةُ

من كلِّ شيءٍ: آخره.

و- المشؤُومةُ من النساءِ.

و- الهَزيمة.

(ج) دَوابرُ. و«دابرةُ الحيوانِ»: عُرْقُوبُه. و«دابرةُ الحافِرِ»: مؤَخَّرُه. و«دابرةُ الطّائرِ»: الإصبعُ التي وراءَ رِجْلِهِ، وبها يَضرِب البازي، ويطأُ الدّيكُ.

الدَّبارُ

دُبارٌ | دِبارٌ

اسم يوم الأَربعاء، أَو ليلته في الجاهليّة.

الدِّبارُ

من كُلِّ شيء: آخِرُهُ.

يقال: هو لا يَدْري قِبالَ الأَمر من دِباره. وأَتى الصَّلاةَ دِبارًا: بعد فَوات وقتِها.

الدِّبارةُ

قِطْعةُ أَرْض تُستصلَح لِلزَّرْع.

(ج) دِبارٌ.

الدَّبُّورُ

- النَّوعُ.

يقال: ليس فلانٌ من دَبُّور فلانٍ.

الدَّبْرُ

من كلّ شيء: خَلْفُه.

ويقال: جعلتُ كَلامَه دَبر أُذُني: لم أَعْبَأُ به، ولم أَلتَفِتْ إليه.

و- الجزيرةُ يعلُوها الماءُ وينْحَسِرُ عنها.

(ج) أَدْبُرٌ، ودُبُورٌ.

الدَّبْرُ | الدِّبْرُ

جماعةُ النَّحْل والزَّنابير.

و- المالُ الذي لا يُحْصَى كثرةً.

(ج) أَدْبُرٌ، ودُبُورٌ.

الدُّبْرُ | الدُّبُرُ

- الظَّهرُ.

ويقال: وَلّاه دُبُرَه: انْهَزَم أمامه.

و- الاسْتُ.

و- من كلّ شيء: عَقِبُه ومؤَخِّرُه.

يقال: جِئْتُك دُبُرَ الشهْر.

(ج) أَدْبارٌ.

الدَّبَرانُ

- في علم الفلك: نَجْمٌ عِملاقٌ أحمرُ، يبلغ قُطرُه خمسةً وأربعين ضِعْفَ قُطرِ الشمس، وهو أَلمعُ نجوم كوكبة الثَّوْر.

ويقال له: حادِي النجم.

الدَّبْرةُ

- الدَّبارةُ.

و- القناة بين المزارع.

(ج) دَبْرٌ، ودِبارٌ.

الدَّبْرةُ | الدَّبَرةُ

الهَزيمةُ في القِتال.

ويقال: جعل اللهُ عليهم الدَّبْرةَ: الهزيمة. وجعل اللهُ لهم الدَّبْرةَ: الظَّفَرَ والنُّصْرة بهزيمة غيرهم.

الدَّبَرةُ

قَرْحةُ الدّابّة.

(ج) دَبَرٌ، وأَدْبارٌ.

الدِّبْرةُ

ما يُسْتَدْبَرُ، وهي نقيضُ القِبْلة.

ويقال: ليس لهذا الأَمرِ قِبْلةٌ ولا دِبْرة: لا يُعرَف له وَجه.

ويقال: فلانٌ ما له قِبْلةٌ ولا دِبْرة: يلتبس عليه أمرُه.

الدَّبَرِيُّ

الذي يَجيءُ أَخيرًا، بعد فوات الحاجة.

يقال: جَوابٌ دَبَريٌّ، ورَأْي دَبَريٌّ: لا يَسْنَح إلّا أَخيرًا. وتبعْتُ صاحبي دَبَرِيًّا: كنت معه فَتَخلَّفْتُ عنه، ثم تَبِعتُه وأَنا أَحذر أَن يفوتني.

ويقال: أتى الصلاةَ دَبَرِيًّا: في آخر وَقْتِها.

الدَّبُورُ

ريحٌ تَهبُّ من المغرب، وتقابل القَبُول، وهي ريحُ الصَّبا.

(ج) دُبُرٌ، ودَبائِرُ.

الدَّبِيرُ

من الفَتْلِ: ما أَدْبرَ به الفاتِلُ إلى رُكبتيه، ضِدّ القبيل وهو ما أَقْبَلْتَ به إلى حقْوِك.

ويقال: هو لا يعرفُ قَبِيلًا من دَبِيرٍ: لا يدري شيئًا، ولا يعرف قبيلَهُ من دَبيره: لا يعرف طاعته من مَعْصِيته.

المُدابَرُ

– يقال: هو مُدابَرٌ مُقابَل: مَحْضُ الأَبويْن، كريمُهما.

المُدابِرُ

الذي يضرب بالقِداح.

و- المقْمُور – أي: المغلوب - في الميْسِر.

المُدَبِّرُ

من أسماء اللهِ الحُسنى، ومعناه الذي يُجري الأُمورَ بحكمته ويصَرِّفُها وَفْقَ مشيئته. و«العَقلُ المدبِّرُ»: المخَطِّطُ لأمرٍ ما.

المُسْتَدْبَرُ

– يقال: هو مُسْتَدْبَرُ المجْدِ مُسْتَقْبَلُه: كريمٌ آخرُ مجدِه وأَوَّلُه.