حَيِيَ

ـــــَــــ حَياةً، وحَيَوانًا: كان ذا نَماءٍ.

ويقال: حَيَّ - بالإدغامِ - يحيا؛ فهو حَيٌّ.

و- القومُ: حَسُنَت حالتُهم.

و- الطريقُ: استبان.

و- من القبيحِ حَياءً: انقبضَتْ نَفْسُه منه.

و- من فلانٍ: احتشمَ منه؛ فهو حَيِيٌّ.

أَحْيا

القومُ: أَخْصَبوا.

و- حَسُنَتْ حالُ مَواشِيهم.

و- الناقةُ: حَيِيَ ولدُها؛ فهي مُحْيٍ، ومُحْيِيةٌ، أي: لا يكاد يموت لها وَلَد.

و- اللهُ فلانًا: جعَلَه حَيًّا.

و- اللهُ الأَرضَ: أَخْرجَ فيها النباتَ. وفي القرآن الكريم:

ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ

.

و- الرائدُ الأَرضَ: وجَدَها خِصْبةً غَضّةَ النباتِ.

و- فلانٌ الليلَ: ترك النومَ فيه وصَرَفه في العبادة.

و- القارئُ الحَفْلَ: تلا فيه القرآنَ الكريمَ.

ويقال: أحيا الحَفْلَ بالموسيقى والإنشاد وغيرهما.

حايا

القومُ بعضُهم بعضًا: تبادَلوا التحيّةَ.

و- الصَّبِيَّ: غَذّاه.

و- النارَ بالنفْخ: أَحياها.

حَيّى

(حَيّاه) اللهُ: أَبقاه.

ويقال: حَيّاكَ اللهُ وبَيّاكَ. «إتْباع».

و- اللهُ القومَ: أَغاثهم بالحَيا.

و- فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة.

و- سَلَّم: عليه.

ويقال: حَيّا الخَمْسِين: دنا منها.

تَحايا

القومُ: تبادلوا التحيّةَ.

تَحيّا

منه: انْقَبضَ منه وانزوَى.

اسْتَحْيا

الأَسيرَ: تركه حَيًّا فلم يَقتُله. وفي القرآن الكريم:

ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ

.

و- فلانٌ فلانًا: خجِل منه.

ويقال: اسْتَحيا منه.

اسْتَحَى

فلانًا: خَجِلَ منه.

ويقال: استحى منه.

الأحياءُ

- عِلْمُ الأحياءِ: العِلمُ الذي يبحث في دراسةِ الكائناتِ الحيّةِ، والحياةِ في جميع صُوَرها. وينقسم إلى فروع كثيرة تُعرَف في جُمْلتها باسم: «العلوم البيولوجيّة« التي تشمل الطبَّ والزراعةَ أيضًا.

الإحياءُ

- إحياءُ التُّراثِ: تحقيقُ المَخْطوطاتِ في اللغة والأدب والعلم والفن، مع توثيقها وطبعها ونشرها.

و(إحياءُ المَهْجورِ) في اللغة: إعادةُ استعمالِ لفظٍ أو تركيبٍ مهجورٍ أو صيغةٍ قديمةٍ فيها.

إحياءُ المَهْجورِ

و(إحياءُ المَهْجورِ) في اللغة: إعادةُ استعمالِ لفظٍ أو تركيبٍ مهجورٍ أو صيغةٍ قديمةٍ فيها.

التَّحيّةُ

الحَيا

- الخِصْبُ.

و- المطرُ.

الحَياءُ

الاحْتِشام والخَجَل.

ويقال: خَدَشَ حياءه.

و- من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها.

الحَياةُ

النّموُّ والبقاءُ.

و- المَنْفَعَةُ.

و- في علم الأَحياء: مجْمُوع ما يُشاهَد في الحيوانات والنَّباتات من مميِّزات تفرق بينها وبين الجَمادات، مثل التَّغذيةِ والنُّمُوِّ والانفعاليّةِ والتَّناسُلِ ونحوِ ذلك.

و(الحياةُ الكامنةُ): الحياةُ التي يحتفظ فيها الكائنُ الحيُّ بحيويّته دون أن يُبْدِيَ نشاطًا فيزيولوجيًّا ظاهرًا كما يحدث في البَياتِ الشَّتْوِيِّ في الحيوان، وكُمُونِ البُذورِ قبل إنباتها.

و(الحياةُ الناشطةُ): الحياةُ التي يمارِسُ فيها الكائنُ الحيُّ نشاطَه الفيزيولوجيَّ والسُّلُوكيَّ والبِيئيَّ.

الحياةُ الكامنةُ

و(الحياةُ الكامنةُ): الحياةُ التي يحتفظ فيها الكائنُ الحيُّ بحيويّته دون أن يُبْدِيَ نشاطًا فيزيولوجيًّا ظاهرًا كما يحدث في البَياتِ الشَّتْوِيِّ في الحيوان، وكُمُونِ البُذورِ قبل إنباتها.

الحياةُ الناشطةُ

و(الحياةُ الناشطةُ): الحياةُ التي يمارِسُ فيها الكائنُ الحيُّ نشاطَه الفيزيولوجيَّ والسُّلُوكيَّ والبِيئيَّ.

الحايي

صاحبُ الحيّات.

الحَيوانُ

الحياةُ. وفي القرآن الكريم:

ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝﭞ ﭟ ﭠ ﭡ

.

و- كائنٌ حَيٌّ يحصُل على المَوادِّ العضويّة من نباتٍ أو حيوانٍ أَكَلَ نباتًا، وليس لخلاياه جُدُرٌ سليولوزيّةٌ جامدةٌ، وغالبًا ما يكون متحرِّكًا ومتنقِّلًا، ويُحِسُّ بالمؤثِّرات وبالمُثيرات، ويستجيب لها استجابةً واضحةً.

و(عالَمُ الحيوانِ): أحد عَوالمِ الأحياءِ الخَمسة، وهي: البُدائيّاتُ، والطَّلائعيّاتُ، والفُطُرُ، والنَّباتُ، والحيوانُ.

عالَمُ الحيوانِ

و(عالَمُ الحيوانِ): أحد عَوالمِ الأحياءِ الخَمسة، وهي: البُدائيّاتُ، والطَّلائعيّاتُ، والفُطُرُ، والنَّباتُ، والحيوانُ.

حَيَوِيٌّ

- يقال: أمرٌ حَيَوِيٌّ: ضروريٌّ، في غاية الأهَمِّيّة. وهي بتاء.

و(مَصالِحُ حَيويّةٌ): تعبيرٌ يُشير إلى ما تعتبره الدَّولةُ مؤثِّرًا على بقائها وكيانها، ويُستخدَم في بعض المعاهَداتِ مُبَرِّرًا يسْمَح للدَّوْلة بالتَّحلُّل من الْتِزامٍ قانونيٍّ.

مَصالِحُ حَيويّةٌ

و(مَصالِحُ حَيويّةٌ): تعبيرٌ يُشير إلى ما تعتبره الدَّولةُ مؤثِّرًا على بقائها وكيانها، ويُستخدَم في بعض المعاهَداتِ مُبَرِّرًا يسْمَح للدَّوْلة بالتَّحلُّل من الْتِزامٍ قانونيٍّ.

حَيَّ

- حَيَّ على كذا، وإلى كذا: أَقْبِلْ إليه وعَجِّلْ. ومنه: حَيَّ على الصلاةِ، وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلا، وحَيَّهَلًا.

ويقال: ما بالدّار حَيٌّ ولا عَيٌّ ينفعني، أي: أحدٌ.

الحَيُّ

مِنْ أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الدائمُ الوُجودِ، الباقِي حَيًّا بذاتِه أزلًا وأبدًا.

و- خلافُ المَيتِ.

(ج) أحياءٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ

.

و(الحيُّ السَّكَنِيُّ): جزءٌ من المدينة على هيئة تجمُّعٍ من المَساكِنِ، يخضع لنظامٍ إداريٍّ خاصٍّ.

(ج) أحْياءٌ.

الحيُّ السَّكَنِيُّ

و(الحيُّ السَّكَنِيُّ): جزءٌ من المدينة على هيئة تجمُّعٍ من المَساكِنِ، يخضع لنظامٍ إداريٍّ خاصٍّ.

الحَيّةُ

من الزَّواحِفِ: (انظر:حوي

المَحْيا

الحَياةُ. وقيل: مكانُ الحياةِ وزمانُها.

المُحْيِي

من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: الذي يَخْلُقُ الحياةَ ويبْعثُها في جميع الكائنات الحيّة، وفي المَوْتَى للحِسابِ يومَ القِيامة.

المُسْتَحِيّةُ

نَبْتةٌ من الفَصِيلة القَرْنِيّة، حَسّاسةٌ لِلَّمْسِ، فَتَضُمُّ أوراقَها.