حانَ

الأَمرُ ـــــِــــ حَينًا، وحَيْنُونةً: قرُب وقتُه.

يقال: حانتِ الصَّلاة، وحانَ حِينُ الشّيءِ.

و- فلانٌ: هَلَكَ.

ويقال: حان حِينُ النَّفسِ.

و- لم يَهْتَدِ إلى الرَّشاد.

و- له أَن يفعل كذا: آنَ؛ فهو حائنٌ، وهي بتاء.

أَحانَ

أَتَى عليه حِينٌ.

و- الشّيءَ: أَهْلَكَه.

أَحْيَنَ

القومُ: آن لهم أَن يَبْلُغوا ما أَمَّلوه.

و- الإبلُ: حان لها أَن تُحلَب أَو أَن يُحْمَلَ عليها.

و- بالمكان: أَقام به حينًا.

حايَن

(حايَنه) مُحايَنةً، وحِيانًا: عامَله حِينًا بعد حِينٍ.

حَيَّنَ

(حَيَّنَه) جعل له حِينًا.

و- اللهُ فلانًا: لم يوفِّقْه للرَّشاد.

تَحيَّنَ

الشّيءَ: انتظر حِينَه.

يقال: تَحيَّنَ غَفْلتَه، وتحيَّنَ الفُرَص للعملِ.

الحائِنةُ

النازلةُ المُهلِكةُ ذاتُ الحَيْنِ.

(ج) حَوائِنُ.

الحَيْنُ

- الهلاكُ.

و- المِحْنةُ.

الحِينُ

الوقْتٌ من الدّهر، طال أَو قَصُر. وفي القرآن الكريم:

ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

. و

ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ

.

و- الدهرُ.

و- في الجيولوجيا: أقصرُ المَراحلِ الزمنيّةِ في سُلَّمِ الزمنِ الجيولوجيِّ، وهو أحد أقسام مرحلة «العَصْر».

(ج) أَحيانٌ. (جج) أَحايِينُ.

الحَيْنةُ | الحِينةُ

- يقال: هو يأْكلُ الحَيْنةَ، والحِينةَ: المَرّةَ الواحدةَ في اليوم والليلة.

و(حَيْنةُ الناقةِ، وحِينتُها): وقتُ حَلْبها.

حَيْنةُ الناقةِ | حِينتُها

و(حَيْنةُ الناقةِ، وحِينتُها): وقتُ حَلْبها.

الحِينةُ

- يقال: ما أَلْقاهُ إلّا الحِينةَ بعد الحِينةِ: الحِينَ بعد الحِينِ.

المِحْيانُ

- مِحْيانُ الشّيءِ: حِينُه.