حالَ

الشّيءُ ـــــُــــ حَوْلًا: مضى عليه حَوْلٌ.

و- تَغَيَّرَ.

يقال: حالَ اللونُ، وحالَ العهدُ.

و- اعوجَّ بعد اسْتواء.

و- الحَوْلُ: تَمَّ.

و- النَّخْلةُ حُؤُولًا: حَمَلَتْ عامًا ولم تحمِلْ عامًا.

و- الناقةُ: ضَرَبَها الفحلُ فلم تَحْمِل.

و- فلانٌ في ظهر دابّته، وعليه حَوْلًا: وثبَ عليه واسْتَوَى راكبًا.

ويقال: حالَ على الفرس.

و- عن ظهر دابَّته: سَقَطَ عنه.

ويقال: حال عن العهد: انْقلَبَ عنه.

و- الشّيءُ بين الشيئَينِ حَوْلًا، وحَيْلُولةً: حَجَزَ بينهما.

حَوِلَ

(حَوِلَتْ) عينُه، أَو طَرْفُه ـــــَــــ حَوَلًا: أَصابها حَوَلٌ.

ويقال: حَوِلَ فلانٌ؛ فهو أَحْوَلُ، وهي حَوْلاءُ.

(ج) حُولٌ.

أَحْوَلَ

مضى عليه حَوْلٌ.

يقال: أَحْولَ الصَّبِيُّ: أَتَمَّ حَوْلًا.

و- الدّارُ: تغيرتْ ومرَّتْ عليها أَحوالٌ، أي: سِنُونَ.

و- المرأةُ، أَو الناقةُ: ولدَتْ ذكرًا على إثْر أُنثى، أَو أُنثى على إثر ذكر؛ فهي مُحْوِلٌ.

و- بالمكان: أَقام به حولًا.

و- عينَه: صَيَّرها حَوْلاءَ.

أَحالَ

مضى عليه حَوْلٌ كاملٌ.

و- الدّارُ: أَحْوَلَتْ.

و- غاب عنها أَهلُها منذ حَوْلٍ؛ فهي مُحِيلةٌ.

و- الحَوْلُ: حالَ.

و- الشّيءُ، أَو فلانٌ: تحوَّل من حالٍ إلى حالٍ.

و- المرأةُ، أو الناقةُ: أَحْولَتْ.

و- فلانٌ: صارت إبلهُ حَوائِل، فلم تحمِلْ.

و- جمع بين المتناقضَيْن في كلامه.

و- الناقةُ: حالت.

و- بالمكان: أَقامَ به حَوْلًا.

و- في ظهر دابّته، وعَليه: حال.

و- عليه: استضعفَه.

و- عليه بالكلام: أَقبلَ عليه به.

ويقال: أَحال عليه بالسَّوْطِ.

و- الغريمَ: دفَعَه عنه إلى غريمٍ آخر.

و- الشّيءَ: نقله.

و- أفسده.

يقال: أحال الكلامَ.

و- العملَ إلى فلانٍ: ناطَه به.

و- القاضِي القضيّةَ إلى محْكمةِ الجِناياتِ: نقلها إليها.

و- الماءَ في الجَدْولِ: صبَّه فيه.

و- عليه الماءَ: أَفرغَه عليه.

احْوَلَّ

(احْوَلَّتْ) عينُه، أَو طَرْفُه: حَوِلَتْ.

ويقال: احوَلَّ فلانٌ.

حاوَلَ

الأَمرَ مُحاولةً، وحِوالًا: أَراد إدْراكَه وإنْجازَه.

و- طلبه بالحِيَل.

حَوَّلَ

الشّيءَ: غيَّره أَو نقلَه من مكانٍ إلى آخر.

و- فلانٌ الشّيءَ إلى غيره: أَحاله إليه.

و- الأَرضَ: زرعها حَوْلًا وتركها حَوْلًا للتَّقوية.

و- الشّيءَ: غيَّره من حالٍ إلى حالٍ.

و- الأَمرَ: جعله مُحالًا.

احْتَوَل

(احْتَوَله) القومُ: جعلوه وَسْطَهُم.

احْتالَ

الشّيءُ: مضى عليه حَوْلٌ.

و- فلانٌ: طلب الشّيءَ بالحِيلةِ.

و- الأَرضُ: لم يُصِبْها المطرُ.

و- للأَمْر: سَعَى في طَلَبِه.

و- على فلانٍ: ابتَزّ مالَه بالخَديعة والغِشّ.

و- عليه بالدَّيْن: نقله إلى ذمَّته.

تَحَوَّلَ

تَنَقَّل من موضعٍ إلى موضعٍ، أَو من حالٍ إلى حالٍ.

و- عن الشّيء: انصرف عنه إلى غيره.

و- فلانًا بالنَّصيحةِ، أو الوصيّةِ، أو الموعِظةِ: توخَّى الحالَ التي ينشط فيها لقبول ذلك منه.

اسْتَحالَ

الشّيءُ: تحوّل.

و- اعوجّ بعد استواءٍ.

و- تغيَّر.

و- الكلامُ: عُدِل به عن وجهه.

و- الشّيءُ: صار مُحالًا.

الإحالةُ على الاستيداع

إنهاءٌ لخِدمة الموَظَّف بصفة مؤقتة، يتوقَّفُ في أثنائها عملُه في خِدْمة الدَّوْلة مع بقاء صِلَتِه بها مستمِرّةً لا تنقطع انقطاعًا نهائيًّا.

الإحالةُ على المَعاشِ

- التقاعُد -: إنهاءُ خِدمةِ المُوظَّف؛ إما لبلوغه سِنَّ تَرْكِ الخِدمة وإما بحُكْمٍ تأديبِيٍّ.

الاحْتِيالُ

في القانونِ: جُنْحةٌ يرتكبها مَن يبتزُّ مالَ الغير بالخَديعة.

التَّحاوِيلُ

- يقال: هذه امرأة لا تلد إلّا تَحاويل:َ تَلِدُ سنةً ولا تَلِدُ أُخرى. وأَرضٌ لا تُزْرَع إلّا تحاويلَ: تُزرَعُ سنةً وتُترَكُ سنةً للتقوية.

التَّحَوُّلُ

في علم الأحياء: 1- في النبات: تغيُّر عضوٍ إلى شكلِ عضوٍ آخَر كتغيُّر الساق إلى شَكْل ورقة. 2- في الحيوان: تغيُّر الكائن من طَور إلى طَور، كما في الحشرات والبَرَّمائيّات.

ويقال: نقطة تَحَوُّلٍ: لحظةٌ يتغيَّر فيها مجرى الأمور.

الحائلُ

- المُتغيِّر.

و- المانع والحاجز.

و- الأُنثى من ولد النّاقة ساعةَ تُولد.

و- كلُّ أُنثى لا تَحبل.

يقال: امرأةٌ حائلٌ، وناقةٌ حائلٌ، ونخلةٌ حائلٌ.

(ج) حُوَّلٌ، وحُولٌ، وحِيالٌ.

الحالُ

الوقْتُ الذي أَنت فيه.

و- الكساءُ يُحْتَشُّ فيه.

و- اللَّبَنُ.

و- العَجلةُ يُعلَّم عليها الصَّبِيُّ المَشْيَ.

و- في الطبيعة: كيفيةٌ سريعةُ الزوال من نحوِ حرارةٍ، وبرودة، ويُبوسة، ورُطوبة عارضة.

و- في النحو: وَصْفٌ يبيِّنُ الهيئةَ التي عليها الشّيءُ عند مُلابَسةِ الفِعْلِ له واقعًا منه أَو عليه.

و- في البلاغة: الأَمرُ الدّاعِي إلى إيراد الكلام الفصيح على وجهٍ مخصوص وكيفيّة معينة.

و(حالُ الإنسانِ): ما يختصُّ به من أُمورِه المتغيِّرة الحسّيّةِ والمعنوية.

و(حالُ الدَّهرِ): صَرْفُه.

و(حالُ الشّيءِ): صِفَته.

(ج) أَحْوالٌ، وأَحْوِلةٌ.

ويقال: لا أريده بحالٍ من الأحوال، أي: لا أريده أبدًا.

و(الأحوالُ الشخصيّةُ) في القانون: المسائلُ التي يكون موضوعُها الحقوق والواجبات الشخصيّة كالزواج والطلاق والميراث. وتُطلَق أيضًا على القوانين التي تحكم هذه المسائل.

حالُ الإنسانِ

و(حالُ الإنسانِ): ما يختصُّ به من أُمورِه المتغيِّرة الحسّيّةِ والمعنوية.

حالُ الدَّهرِ

و(حالُ الدَّهرِ): صَرْفُه.

حالُ الشّيءِ

و(حالُ الشّيءِ): صِفَته.

الأحوالُ الشخصيّةُ

و(الأحوالُ الشخصيّةُ) في القانون: المسائلُ التي يكون موضوعُها الحقوق والواجبات الشخصيّة كالزواج والطلاق والميراث. وتُطلَق أيضًا على القوانين التي تحكم هذه المسائل.

الحالةُ

- حالةُ الشّيء: حالُه.

الحَوالُ

- يقال: قعد حَوالَ الشّيءِ: في الجهات المحِيطة به.

و(حَوالُ الدَّهرِ): تَغَيُّرُه وصَرْفُه.

حَوالُ الدَّهرِ

و(حَوالُ الدَّهرِ): تَغَيُّرُه وصَرْفُه.

الحِوالُ

الحاجزُ بين الشيئَين.

الحَوالةُ

نَقْلُ الدَّيْنِ من ذِمّةٍ إلى ذِمّةٍ.

و- تحويلُ الماء من نهرٍ إلى نهرٍ.

و- الشهادةُ.

و- الكَفالةُ.

و- صَكٌّ يُحوَّل به المالُ من جهة إلى أُخرى.

حَوالَيْ

- يقال: رأيت الناسَ حَوالَيْه: مُحِيطين به من كل جانب. وللمؤلِّف حَوالَيْ مِئةِ كتابٍ: ما يقرُب من هذا العدد.

الحَوالِيُّ | الحُوالِيُّ

من الرجالِ: الشّديدُ الاحْتِيالِ.

الحَوْلُ

الحركةُ والتحوُّل.

و- السَّنةُ.

(ج) أَحوالٌ.

و- الحِذْقُ وجَودةُ النَّظَرِ والقدرةُ على دقّةِ التصرُّف في الأُمور.

و- من الشّيءِ: الجهاتُ المحيطة به.

يقال: رأيت الناسَ حَولَه، وحَوْلَيْه، وأَحْوالَه: محيطين به.

الحَوَلُ

الحاجزُ بين الشَّيْئَين.

و- اختلافُ مِحْوَرَيِ العَيْنَيْن.

الحُوَلُ

- الحِوالُ.

و- من الرِّجالِ: الحَوالِيُّ.

الحِوَلُ

الحِذْقُ، وجَوْدةُ النَّظر، والقدرةُ على دقّة التصرف في الأُمور.

و- الأُخدودُ الذي تُغْرَس فيه النخلُ على صَفٍّ واحد.

و- الانتقالُ من موضعٍ إلى آخر، أو من حال إلى حال. وفي القرآن الكريم:

ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ

.

ويقال: هذا من حِوَل الدَّهْرِ: من عَجائبه.

الحُوَلاءُ

- حُوَلاء الدّهرِ: عَجائبُه.

الحِوَلاءُ

للناقة: كالمَشِيمة للمرأة.

و- الماءُ الذي يخرج على رأْس الولد إذا وُلد.

الحَوَلانُ

الحُولةُ

من الرجال: الحَـُوالِيُّ.

و- من الأُمورِ: العَجيبُ.

ويقال: هذا من حُولةِ الدَّهر: عَجائبِه.

الحُوَلةُ

من الرجال: الحَـُوالِيُّ.

الحَوْلِيُّ

كُلُّ ما أَتى عليه حَوْلٌ من كلِّ ذي حافرٍ وغيره.

يقال: مُهْرٌ حَوْلِيٌّ.

و(النَّباتُ الحَوْلِيُّ): نباتٌ يُتِمُّ دورتَه في مَدَى حَوْلٍ أو موسم واحد كالقمح والذُّرة.

(ج) حَوالِيُّ، وحَوالِيّةٌ.

النَّباتُ الحَوْلِيُّ

و(النَّباتُ الحَوْلِيُّ): نباتٌ يُتِمُّ دورتَه في مَدَى حَوْلٍ أو موسم واحد كالقمح والذُّرة.

الحَوْلِيّةُ

الدَّوريّةُ المطبوعةُ تصدر كل عام.

(ج) حَوْليّاتٌ.

و(الحَوْليّاتُ): سِجِلٌّ سَنَوِيٌّ لأهمّ الأحداث التاريخيّة.

و(الحَوْليّاتُ) في الأدب العربيّ: القصائد التي يَنقضِي عليها حَوْلٌ في نَظْمِها وتهذيبها وعَرْضِها.

الحَوْليّاتُ

و(الحَوْليّاتُ): سِجِلٌّ سَنَوِيٌّ لأهمّ الأحداث التاريخيّة.

الحَوْليّاتُ

و(الحَوْليّاتُ) في الأدب العربيّ: القصائد التي يَنقضِي عليها حَوْلٌ في نَظْمِها وتهذيبها وعَرْضِها.

الحَوّالُ

قناةٌ صغيرةٌ يُحوَّل فيها مَجْرَى الماء من ناحية إلى أُخرى.

و- سَدٌّ صغيرٌ يوضع في مجرًى معيَّنٍ ليجريَ الماء في مجرًى غيرِه.

الحُوَّلُ

من الرِّجالِ: السَّرِيعُ التَّغَيُّرِ.

ويقال: الدَّهْر حُوَّلٌ قُلَّبٌ.

و- الحوالِيُّ.

الحَوِيلُ

- الكَفِيلُ.

و- الحِيلةُ.

الحِيالُ

خَيطٌ يُشَدُّ من حزام البعير المُقدَّم إلى حزامه المُؤخَّر.

و- قُبالة الشّيء.

يقال: قعد حِيالَه وبحيالِه: بإزائه.

الحِيلةُ

الحِذْقُ، وجَودةُ النظرِ، والقُدرةُ على دقّة التصرف في الأُمور.

و- وسيلةٌ بارعةٌ تُحِيلُ الشّيءَ عن ظاهره ابتغاء الوصول إلى المقْصود.

و- الخَديعةُ.

(ج) حِوَلٌ، وحِيَلٌ.

و(عِلْمُ الحِيَلِ): الاسم الذي كان يُطلِقه عُلماءُ العربِ الأوائلُ على ما يسمَّى الآن «علم الميكانيكا».

عِلْمُ الحِيَلِ

و(عِلْمُ الحِيَلِ): الاسم الذي كان يُطلِقه عُلماءُ العربِ الأوائلُ على ما يسمَّى الآن «علم الميكانيكا».

الحَيّالُ

صاحبُ الحِيلةِ.