حارَ

ـــــُــــ حَوْرًا، وحُورًا، وحُؤُورًا: رَجَعَ. وفي القرآن الكريم:

ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ

.

ويقال: حار إليه.

و- الشّيءُ: نَقَص.

ويقال: حارَ بعدما كارَ: نقصَ بَعْدَما زاد. وأَعُوذُ باللهِ من الحَوْر بعد الكَوْر.

و- الغُصّةُ: انحدَرَتْ كأَنها رجعَتْ من مَوْضِعها.

و- الماءُ في الغدير: تردَّد.

ويقال: حار في أَمره.

و- الثوبَ: غَسَلَه وبيَّضه.

و- الجَوابَ: رَدّه.

حَوِرَ

(حَوِرَتِ) العينُ ـــــَــــ حَوَرًا: اشتدّ بياضُ بياضِها وسوادُ سَوادِها واستدارت مُقْلتُها. وقيل: اسودَّت كلُّها، مثلُ أَعين الظّباءِ والبقرِ.

ويقال: حَوِرتِ المرأةُ، وحَوِر الظبيُ؛ فهو أَحْوَرُ، وهي حَوْراءُ.

(ج) حُورٌ.

أَحار

(أَحارتِ) الناقةُ: صارتْ ذات حُوارٍ.

و- الجوابَ: ردَّه.

يقال: سأَله فلم يُحِرْ جَوابًا.

و- الغُصّةَ: حَدَرَها.

حاوَرَ

(حاوَرَه) مُحاورةً، وحِوارًا: جاوَبَه.

و- جادَلَهُ. وفي القرآن الكريم:

ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ

.

حَوَّرَ

الدقيقَ، أَو الثوبَ: بيّضه، ونقّاه.

و- الأَديمَ: صَبغه بحُمرة.

و- الدابّةَ، أو نحوَها: كَواها كَيّةً مستديرةً.

و- الخُفَّ، أو نحوَه: بطَّنه بحَوَرٍ.

و- الخُبْزةَ، أو نحوَها: هَيّأَها وأَدارها ليُنْضِجَها.

ويقال: حَوّر القُرصَ: دوّره بالمِحْوَر.

و- الشّيءَ: رَجَعَه.

ويقال: حوّر اللهُ فلانًا: خيّبه ورَجَعه إلى النَّقص. وحَوَّر فلانٌ الكلامَ: غيَّرَه.

ويقال: حَوّره فاحْوَرّ.

تَحاور

(تَحاورُوا) تبادلوا الكلامَ بينهم.

و- تجادلوا. وفي القرآن الكريم:

ﭜ ﭝ ﭞ

.

احْوَرَّ

صار ذا حَوَرٍ.

ويقال: احْوَرّتْ عينُه.

اسْتحارَ

(اسْتحارَه) استنطَقه.

الأَحْوَريُّ

الأَبيضُ الناعمُ.

الحائِرُ

- المُتردِّد.

و- المَهْزُولُ. وهي بتاء.

الحائِرةُ

- يقال: ما هو إلّا حائرةٌ من الحَوائر: لا خير فيه.

الحُوارُ

ولد النّاقة من وقْتِ وِلادَته إلى أَن يُفطمَ ويُفصَل.

(ج) أَحْوِرةٌ، وحِيرانٌ.

الحِوارُ

حديثٌ يجْري بين شخصَيْنِ فأَكثر.

و- تبادُلُ الرأي في أمرٍ أو موضوعٍ ما.

و- ركن أساسيٌّ في الأعمال القصصية والدِّراميّة.

الحَوارِيُّ

الذي أُخْلِصَ واختير ونُقِّيَ من كلِّ عَيْب.

و- الصاحبُ والناصرُ.

(ج) حَواريُّونَ.

و(الحواريُّونَ): أَنصارُ عيسى u.

الحواريُّونَ

و(الحواريُّونَ): أَنصارُ عيسى u.

الحَوارِيّةُ

من النساءِ: النَّقِيّةُ اللونِ والجِلْدِ، سُمِّيَتْ بذلك لبياضِها.

(ج) حَواريّاتٌ.

الحَوَرُ

شِدّةُ البياض في بَياضِ العين مع شدة السوادِ في سوادِها.

و- في الفَلَك: النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش.

و- شيء يُتَّخذ من الرَّصاص المُحْرَق كانت المرأةُ تَطلي به وجْهَها للزِّينة.

و- البَقَرُ.

(ج) أَحْوارٌ.

و- الأَدِيمُ المصبوغُ بحُمرةٍ تُغشَّى به السِّلالُ.

و- الجلُودُ البِيضُ الرِّقاقُ تُعمَل منها الأَسْفاطُ.

الحُورُ

النَّقْصُ والهَلاكُ.

ويقال: إنه في حُورٍ وبُورٍ: في غير صَنْعة ولا إجادة، أَو في ضَلالٍ. والباطلُ في حُور: في نقْص وتراجُعٍ.

و- خشبٌ أَبيضُ اللون، له مَظهَرٌ مُتجانسٌ، يُسْتعمل في صُنْع أَلواح خشَبِ الطَّبقات [الأَبْلَكاش].

الحَوْراءُ

من النِّساءِ: البيضاءُ، لا يُقصد بذلك حَوَرُ عَيْنَيْها.

و- الكَيّةُ المُدوَّرةُ حول عَين الدّابة؛ لأَن موضعها يَبْيَضّ.

(ج) حُورٌ.

الحُوريّةُ

فتاةٌ أسطوريةٌ تتراءَى في البِحار والأَنهار والغابات.

و- الحسناءُ.

و- حشرةٌ في طَوْرِ ما بعد البَيْضةِ من دورة حياة الحشرات النّاقصة التَّحَوُّل، وتختَلف عن الحشرة البالغة في عَدم وُجود أَجنحة وأَعضاء تناسُلٍ فيها.

الحُوّارَى

الدَّقيقُ الأَبيضُ.

و- كلُّ ما حُوِّرَ من طعامٍ، أَي: بُيِّضَ.

الحَوِيرُ

- يقال: بينهما حَوِيرٌ: عداوةٌ ومُضادّةٌ.

ويقال: كَلَّمْتُه فما ردَّ إليّ حَويرًا، أي: جَوابًا.

المَحارُ

الصَّدَفةُ ونحوُها.

و- المَرْجِعُ.

المَحارةُ

المكان الذي يُرْجَع إليه.

و- من الأُذنِ: جَوفُها.

و- مَنْسِمُ البَعِير.

و- حُقُّ الكتف يدور فيه رأْس الذّراع.

و- النُّقرةُ التي يدور فيها رأْس الوَرِكِ.

و- منفَذُ النَّفَس إلى الخياشيم.

و- أَداةٌ من أَدوات طِلاء المباني.

(ج) مَحاوِرُ، ومَحارٌ.

المِحْوَرُ

العودُ من حديدٍ أَو غيرِه تدور عليه البَكَرةُ ونحوُها.

(ج) مَحاوِرُ.

و- الخشبة يُبْسَط بها العجين.

و- الحديدةُ يُكْوَى بها.

و- في الهندسة: الخَطُّ المستقيمُ الواصلُ بين قُطبَيِ الكُرةِ.

(ج) مَحاوِرُ.

ويقال: قلقتْ مَحاوِرُه: اضطربتْ أُموره.

و(محْورُ الإبزيمِ): ما يَدُور حولَه.

و(مِحْوَرُ الأرضِ): الخَطُّ الوهْمِيُّ الواصلُ بين قُطبَيِ الكُرةِ الأرضيّةِ وتدور حوله الأرضُ، ويبلغ طوله نحوَ اثني عشَرَ ألفًا وسَبعِ مئةٍ وأربعةَ عَشَرَ كيلومترًا.

و(مِحْوَرُ الأمرِ): مُرْتَكَزُه.

و(مِحْوَرُ الحدِيثِ): مَجالُه وموضوعُه. والنسبةُ إليه: مِحْوَرِيٌّ. وهي بتاء.

يقال: طريقٌ مِحْوَرِيٌّ: رئيسيٌّ. وشخصيّةٌ مِحْوريّةٌ: رئيسيّةٌ تدور حولها الأحداثُ.

ويقال: مشكلةٌ أو قضيّةٌ محوريّةٌ: مركزيّةٌ أساسيّةٌ ترتبط بها مشكلاتٌ أو قضايا أخرى.

محْورُ الإبزيمِ

و(محْورُ الإبزيمِ): ما يَدُور حولَه.

مِحْوَرُ الأرضِ

و(مِحْوَرُ الأرضِ): الخَطُّ الوهْمِيُّ الواصلُ بين قُطبَيِ الكُرةِ الأرضيّةِ وتدور حوله الأرضُ، ويبلغ طوله نحوَ اثني عشَرَ ألفًا وسَبعِ مئةٍ وأربعةَ عَشَرَ كيلومترًا.

مِحْوَرُ الأمرِ

و(مِحْوَرُ الأمرِ): مُرْتَكَزُه.

مِحْوَرُ الحدِيثِ

و(مِحْوَرُ الحدِيثِ): مَجالُه وموضوعُه. والنسبةُ إليه: مِحْوَرِيٌّ. وهي بتاء.

المَحْوَرةُ | المَحُورةُ

- الجَوابُ.

يقال: كَلَّمْتُه فما ردّ إليَّ مَحُورةً.