حَلَّ

العُقْدةَ ـــــُــــ حَلًّا: فكَّها.

ويقال: حَلَّ المُشكِلةَ ونحوَها.

و- الجامدَ: أَذابه.

و- الكلامَ المنظومَ: نثَره.

و- المكانَ، وبه ـــــُــــ حُلُولًا: نزل به. وفي القرآن الكريم:

ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ

.

ويقال: حَلَلْتُ القومَ، وحللتُ بهم، وحَلَلْتُ عليهم.

و- البيتَ: سكنه؛ فهو حالٌّ.

(ج) حُلُولٌ، وحُلّالٌ، وحُلَّلٌ.

و- الشّيءُ ـــــِــــ حَلالًا: صار مُباحًا؛ فهو حِلٌّ، وحَلالٌ.

و- المرأةُ: جاز تزوُّجها. وفي القرآن الكريم:

ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ

.

و- المُحْرِمُ: جاز له ما كانَ ممْنوعًا منه.

و- فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي القرآن الكريم:

ﯝ ﯞ ﯟ

.

و- الدَّيْنُ حُلُولًا: حان وقتُ أدائه.

و- غضبُ اللهِ على الناس: نزل. وفي القرآن الكريم:

ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ

.

حَلَّ

البَعيرُ (كفرح) ـــــَــــ حَلَلًا: أَصابه الحَلَلُ؛ فهو أَحَلُّ، وهي حَلّاءُ.

(ج) حُلٌّ.

أَحَلَّ

المُحْرِمُ: خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعًا منه.

و- فلانٌ: جاوز الحَرَمَ.

و- أَخرج نفسَهُ من تَبِعةٍ أَو عهدٍ.

و- الشّيءَ: أَباحه. وفي القرآن الكريم:

ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ

.

و- فلانًا المكانَ، وبه: جعله يَحُلُّه. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ

.

حالَّ

(حالَّه) نَزَلَ مَعَه.

حلَّلَ

العُقْدةَ: حَلَّها.

و- الشّيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره.

يقال: حلَّلَ الدمَ، وحلَّلَ البَوْلَ.

ويقال: حَلَّل نفسيّةَ فلان: دَرَسَها لكَشْفِ خَباياها.

و- الشّيءَ: أَباحه.

و- اليمينَ تحليلًا، وتَحِلّةً، وتَحِلًّا: جعلها حَلالًا بكفّارة، أَو بالاستثناء المتَّصل، كأَن يقول: والله لأَفعلنَّ ذلك إلّا أَنْ يكونَ كذا.

ويقال: فعل كذا تحْلِيلًا: لِما لا يبالَغُ فيه.

احتَلَّ

المكانَ، وبه: حلَّه.

ويقال: احتلَّ القومَ وبهم.

و- دولةٌ بلادَ أُخرى: اسْتولتْ عليها قَهْرًا.

انْحَلَّ

(انْحَلَّتِ) العُقْدةُ: انفكَّتْ.

تَحَلَّلَ

(تَحَلَّلَتِ) المادةُ: تفكَّكَت إلى مكوِّناتٍ بسيطةٍ، بفعل الكائنات الدقيقة أو العوامل البيئيّة المحيطة بها.

و- المُحْرِمُ: أحَلّ.

و- من يمينه، وفيها: حلَّلها.

ويقال: تحلَّلَ من التبعة: تخلَّصَ منها.

اسْتَحَلَّ

الشّيءَ: عدَّه حَلالًا.

و- فلانًا الشّيءَ: سأَله أَن يُحِلَّهُ له.

الاحْتِلالُ

اسْتِيلاءُ دولةٍ على بلادِ دولةٍ أُخرى أَو جزءٍ منها قَهْرًا.

الإحْلِيلُ

مَخْرَجُ البول.

و- مخْرجُ اللبن من الثَّدي والضَّرْع.

(ج) أَحالِيلُ.

التَّحِلّةُ

- تَحِلّةُ اليمينِ: ما تُكَفَّر به. وفي القرآن الكريم:

ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ

.

التَّحْلِيلُ

- تَحْليلُ الجُمْلةِ: بيانُ أَجزائها ووظيفةِ كلٍّ منها.

و(التَّحْليلُ الكيميائيُّ): تفكيكُ المادّةِ إلى عناصرها الأوّليّة؛ أو اختبارُها؛ لتَعَرُّفِ حقيقتِها.

و(التَّحْليلُ المِجْهَرِيُّ): فَحْص العيِّنات بالمِجْهَر؛ لتَعَرُّفِ ما فيها من دقائقَ.

و(التَّحْلِيلُ النَّفسانيُّ): فرعٌ من علم النَّفس الحديث، يَبْحثُ في العقْل الباطن وما فيه من عُقَدٍ ورغَباتٍ؛ تمهيدًا لعلاجِها.

التَّحْليلُ الكيميائيُّ

و(التَّحْليلُ الكيميائيُّ): تفكيكُ المادّةِ إلى عناصرها الأوّليّة؛ أو اختبارُها؛ لتَعَرُّفِ حقيقتِها.

التَّحْليلُ المِجْهَرِيُّ

و(التَّحْليلُ المِجْهَرِيُّ): فَحْص العيِّنات بالمِجْهَر؛ لتَعَرُّفِ ما فيها من دقائقَ.

التَّحْلِيلُ النَّفسانيُّ

و(التَّحْلِيلُ النَّفسانيُّ): فرعٌ من علم النَّفس الحديث، يَبْحثُ في العقْل الباطن وما فيه من عُقَدٍ ورغَباتٍ؛ تمهيدًا لعلاجِها.

الحَلالُ

الحَلُّ

زيت السِّمْسِم.

و(أهل الحَلِّ والعَقْدِ): أصحابُ الرأي، ومَنْ بِيَدِهِمْ اتخاذُ القرار.

أهل الحَلِّ والعَقْدِ

و(أهل الحَلِّ والعَقْدِ): أصحابُ الرأي، ومَنْ بِيَدِهِمْ اتخاذُ القرار.

الحِلالُ

مَركَبٌ كان من مَراكب النِّساء.

(ج) أحِلّةٌ.

الحَلَلُ

استرخاءٌ في عَصَبِ الدابّة أو في قوائِمها.

الحِلُّ

- المُباحُ.

و- ما جاوز الحَرَم.

و- الغرضُ الذي يُرْمَى إليه.

ويقال: فلانٌ حِلٌّ بِبَلد كذا: مقيمٌ فيه. وفي القرآن الكريم:

ﭲ ﭳ ﭴ ﭵﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭻ

. وفلانٌ حِلٌّ: حَلَّ من إحرامه، أَو لم يُحْرِمْ.

الحُلّانُ

- الجَدْيُ.

و- كلُّ ما يُشَقُّ عنه بطنُ أُمِّه من حيوان.

و(حُلّان اليمينِ): تَحِلَّتها.

و(دَمٌ حُلّانٌ): باطلٌ.

حُلّان اليمينِ

و(حُلّان اليمينِ): تَحِلَّتها.

دَمٌ حُلّانٌ

و(دَمٌ حُلّانٌ): باطلٌ.

الحَلّةُ

المَقْطَفُ الكبيرُ يُجْعَلُ فيه الطَّعام.

و- إناءٌ مَعْدِنيٌّ يُطهَى فيه الطَّعام.

و- الحَلَلُ.

(ج) حِلَلٌ.

الحِلّةُ

مَنْزِلُ القومِ.

و- جماعةُ البيوتِ.

و- مجتمعُ الناسِ.

ويقال: حَيٌّ حِلّةٌ: نُزولٌ وفيهم كثرةٌ.

و- شجرةٌ شائِكةٌ من القَتاد إذا أَكلَتْها الإبلُ سَهُلَ خروجُ لبَنِها.

(ج) حِلالٌ، وأَحِلّة.

الحُلّةُ

المَلْبَسُ الجَيِّدُ الجديدُ غليظًا أَو رقيقًا. وقد يكنى به عن المرأة.

و- السِّلاحُ.

(ج) حُلَلٌ، وحِلالٌ.

الحُلُولُ

اتِّحاد الجسمَيْن بحيث تكون الإشارةُ إلى أَحدهما إشارةً إلى الآخَر.

الحَلِيلُ

- الجارُ.

و(حليلُ الرجلِ): زوجُه.

و(حليلُ المرأةِ): زوجُها.

(ج) أَحِلّاءُ.

و- الحَلالُ، ضدُّ الحرام.

حليلُ الرجلِ

و(حليلُ الرجلِ): زوجُه.

حليلُ المرأةِ

و(حليلُ المرأةِ): زوجُها.

الحَلِيلةُ

- حَلِيلةُ الرُّجل: زوجُه.

و- جارتُه.

(ج) حَلائلُ.

المِحْلالُ

- مكانٌ مِحلالٌ: كثيرُ الرُّوّادِ.

المَحَلُّ

المكانُ الذي يُحَلُّ فيه.

و- مكانُ التِّجارةِ أو الخِدمةِ.

(ج) مَحالُّ، ومَحَلّاتٌ.

و(محلُّ الإعرابِ) في النحو: ما يستحقُّه الكلامُ الواقِعُ فيه من الإعرابِ، جملةً كان هذا الكلامُ أو لفظًا مبنيًّا.

محلُّ الإعرابِ

و(محلُّ الإعرابِ) في النحو: ما يستحقُّه الكلامُ الواقِعُ فيه من الإعرابِ، جملةً كان هذا الكلامُ أو لفظًا مبنيًّا.

المَحِلُّ

المكانُ الذي يُحَلُّ فيه.

و(مَحِلُّ الدَّيْن): أَجَلُه.

و(مَحِلُّ الهَدْيِ): يومُ النَّحْرِ بمِنًى. وفي القرآن الكريم:

ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ

.

مَحِلُّ الدَّيْن

و(مَحِلُّ الدَّيْن): أَجَلُه.

مَحِلُّ الهَدْيِ

و(مَحِلُّ الهَدْيِ): يومُ النَّحْرِ بمِنًى. وفي القرآن الكريم:

المُحَلَّلُ

الشّيء اليسير.

و- المكانُ كثُر حلولُ النّاس فيه.

ويقال: ماءٌ مُحَلَّلٌ: كَثُرَ ورودُ الناس له.

المُحَلِّلُ

متزوِّجُ المطلَّقةِ ثلاثًا؛ لِتَحِلَّ للزَّوجِ الأَوَّلِ. وفي الخبر: «لعَنَ اللهُ المُحَلِّلَ والمُحَلَّلَ لَهُ».

المَحَلّةُ

مَنْزِلُ القومِ.

(ج) مَحالُّ.

المُحِلّةُ

- يقال: تَلْعةٌ مُحِلّةٌ: مُرْتَفَعٌ من الأرضِ يضمُّ بيتًا أَو بيتين.

(ج) مُحِلّاتٌ.

و(المُحِلّاتُ) من المتاع: القِدرُ، والرَّحَى، والدَّلْوُ، والقِرْبةُ، والجَفْنةُ، والسكينُ، والفأْسُ، والزَّندُ؛ لأَنَّ من كانت معه يَحُلُّ حيث يشاءُ مستغنيًا عن مجاورة الناس.

المُحِلّاتُ

و(المُحِلّاتُ) من المتاع: القِدرُ، والرَّحَى، والدَّلْوُ، والقِرْبةُ، والجَفْنةُ، والسكينُ، والفأْسُ، والزَّندُ؛ لأَنَّ من كانت معه يَحُلُّ حيث يشاءُ مستغنيًا عن مجاورة الناس.