العُقْدةَ ـــــُــــ حَلًّا: فكَّها.
ويقال: حَلَّ المُشكِلةَ ونحوَها.
و- الجامدَ: أَذابه.
و- الكلامَ المنظومَ: نثَره.
و- المكانَ، وبه ـــــُــــ حُلُولًا: نزل به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ
ﭼ.
ويقال: حَلَلْتُ القومَ، وحللتُ بهم، وحَلَلْتُ عليهم.
و- البيتَ: سكنه؛ فهو حالٌّ.
(ج) حُلُولٌ، وحُلّالٌ، وحُلَّلٌ.
و- الشّيءُ ـــــِــــ حَلالًا: صار مُباحًا؛ فهو حِلٌّ، وحَلالٌ.
و- المرأةُ: جاز تزوُّجها. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ
ﭼ.
و- المُحْرِمُ: جاز له ما كانَ ممْنوعًا منه.
و- فلانٌ: جاوز الحَرَمَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯝ ﯞ ﯟ
ﭼ.
و- الدَّيْنُ حُلُولًا: حان وقتُ أدائه.
و- غضبُ اللهِ على الناس: نزل. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ
ﭼ.
العُقْدةَ: حَلَّها.
و- الشّيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره.
يقال: حلَّلَ الدمَ، وحلَّلَ البَوْلَ.
ويقال: حَلَّل نفسيّةَ فلان: دَرَسَها لكَشْفِ خَباياها.
و- الشّيءَ: أَباحه.
و- اليمينَ تحليلًا، وتَحِلّةً، وتَحِلًّا: جعلها حَلالًا بكفّارة، أَو بالاستثناء المتَّصل، كأَن يقول: والله لأَفعلنَّ ذلك إلّا أَنْ يكونَ كذا.
ويقال: فعل كذا تحْلِيلًا: لِما لا يبالَغُ فيه.
- تَحْليلُ الجُمْلةِ: بيانُ أَجزائها ووظيفةِ كلٍّ منها.
و(التَّحْليلُ الكيميائيُّ): تفكيكُ المادّةِ إلى عناصرها الأوّليّة؛ أو اختبارُها؛ لتَعَرُّفِ حقيقتِها.
و(التَّحْليلُ المِجْهَرِيُّ): فَحْص العيِّنات بالمِجْهَر؛ لتَعَرُّفِ ما فيها من دقائقَ.
و(التَّحْلِيلُ النَّفسانيُّ): فرعٌ من علم النَّفس الحديث، يَبْحثُ في العقْل الباطن وما فيه من عُقَدٍ ورغَباتٍ؛ تمهيدًا لعلاجِها.
و- ما جاوز الحَرَم.
و- الغرضُ الذي يُرْمَى إليه.
ويقال: فلانٌ حِلٌّ بِبَلد كذا: مقيمٌ فيه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭲ ﭳ ﭴ ﭵﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭻ
ﭼ. وفلانٌ حِلٌّ: حَلَّ من إحرامه، أَو لم يُحْرِمْ.
و- كلُّ ما يُشَقُّ عنه بطنُ أُمِّه من حيوان.
و(حُلّان اليمينِ): تَحِلَّتها.
و(دَمٌ حُلّانٌ): باطلٌ.
- الجارُ.
و(حليلُ الرجلِ): زوجُه.
و(حليلُ المرأةِ): زوجُها.
(ج) أَحِلّاءُ.
و- الحَلالُ، ضدُّ الحرام.