حَقَّ

فلانًا ـــــُـــــ حَقًّا: غَلَبه في الخُصومة.

و- ضربه في حاقِّ رأْسِه، أَو حُقِّ كتفه.

و- العُقْدةَ: أَحكم شَدَّها.

و- الطريقَ: توَسَّطَه.

و- الأَمرُ ـــــُـِــــ حَقًّا، وحَقّةً، وحُقُوقًا: صَحَّ وثبت وصَدق؛ فهو حاقٌّ، وهي بتاء. وفي القرآن الكريم:

ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ

.

ويقال: يَحِقُّ عليك أَن تفعل كذا: يَجِب عليك. ويَحِقُّ لك أَن تفعل كذا: يَسُوغ لك.

و- الأَمْرَ حَقًّا: تَيَقَّنَه.

و- صَدَّقَه.

يقال: حَقَقْتُ حَذَر فلانٍ: فعلْتُ ما كان يحْذره.

ويقال: حَقَقْتُ حَزْرَ فلانٍ، وحَقَقْتُ ظَنَّه: فعلْتُ ما كان يَحزِرُه أَو يَظُنُّه.

و- الصغيرُ من الإبِلِ ـــــِــــ حِقًّا، وحِقّةً: دخل في السنة الرابعة.

حُقَّ

له أَن يفعل كذا: حَقَّ. وفي القرآن الكريم:

ﭠ ﭡ ﭢ

.

أَحَقَّ

فلانٌ: قال حَقًّا.

و- ادَّعَى حَقًّا فَثَبَتَ له.

و- الأَمرَ: حَقَّه.

يقال: أَحَقَّ عليه القضاءَ. وأَحَقَّ حَزْرَه وظنَّه. وأَحَقَّهُ على الحقِّ: غَلَبه وأَثْبَتَه عليه.

و- الشّيءَ: أَحْكَمَه وصَحَّحَه.

ويقال: أَحَقَّ الرَّمِيّةَ: قَتَلَها.

حاقَّ

(حاقَّه) مُحاقّةً، وحِقاقًا: خاصَمَه وادَّعى كلٌّ منهما الحقَّ لنفسه.

ويقال: ما لَهُ في هذا حِقاقٌ: خُصُومةٌ. وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ: يُخاصِمُ في صغائِرِ الأَشياءِ. وبلَغَتِ الفتاةُ نَصَّ الحِقاقِ: أَدركَتْ وكَمُلَ عقلُها.

حَقَّقَ

الأَمرَ: أَثبته وصَدَّقه.

يقال: حَقَّقَ الظّنَّ، وحَقَّقَ القولَ والقضيّةَ.

و- الشّيءَ، أو الأَمرَ: أَحْكمه.

ويقال: كلامٌ مُحَقَّقٌ: مُحْكَمُ الصَّنعةِ رَصِينٌ.

و- الثوبَ: أَحْكَمَ نَسْجَه.

و- وَشّاهُ بِوَشْيٍ على صُورةِ الأَحْقاقِ.

ويقال: صَبَغَ الثوب صَبْغًا تَحقِيقًا مُشْبَعًا.

و- المَخْطُوطَ، أو النصَّ: وثَّقه وأعدّه للنَّشْر وَفْقَ أُصُولٍ وقواعدَ محدَّدةٍ.

و- مع فلان في قضيةٍ: أَخذ أَقوالَه فيها.

احْتَقَّ

الرَّجُلانِ: تخاصَما وادَّعَى كلٌّ منهما الحَقَّ لنفسه.

و- الشّيءَ، أو الأَمرَ: حقّقه.

ويقال: احتقَّ الطَّعنةَ: سدّدها فنفَذَتْ. واحتقّ الصيدَ: أَحكم رميَه فقتله.

ويقال: احتقَّتْ به الطَّعْنةُ: قتلتْه.

انْحَقَّ

(انْحَقَّتِ) العُقْدةُ: انْشَدَّتْ.

تَحاقّا

تَخاصَما وادَّعى كلٌّ منهما الحقَّ لنفسه.

تَحقَّقَ

الأَمرُ: صَحَّ ووقع.

و- الأَمرَ: عرف حَقِيقَتَه واسْتَيْقنه.

اسْتَحَقَّ

الشّيءَ، أو الأَمرَ: ثبت له، وصار من حَقِّه.

و- الإثمَ: وجَبَتْ عليه عقوبته. وفي القرآن الكريم:

ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ

.

و- الدَّيْنُ الأداءَ: حَلَّ وقتُ أدائه.

التَّحْقِيقُ

إجراءٌ يستهدف جمعَ الحقائق والوقائع المتعلِّقة بمشكلة أو مسألة معيَّنة، بحيث يَسْهُل تبيُّنُ أبعادها وإيجادُ الحلول اللازمة لها.

و(تَحْقيقُ الذّاتِ): إبرازُ المرْءِ كفايتَه الكامنةَ أو قدراتِه الشخصيّةَ.

و(تَحْقيقُ الشَّخْصيّةِ): وثيقةٌ رسميّةٌ مُعتمَدةٌ تُثْبِتُ هُوِيّةَ الشَّخْصِ.

و(التَّحْقيقُ الصَّحفِيُّ): تقريرٌ يُعِدُّه صَحفِيٌّ عن حَدَثٍ تابَعه في مكانِه وزمانِه، أو عن قضيّةٍ تُهِمُّ المجتمَعَ، معتمدًا فيه على نتائج بحثِه وتَقَصِّيه.

و(تَحْقيقُ الهَمْزِ): إعطاءُ الهَمْزةِ حقَّها الصوتِيَّ عند النطق بها.

تَحْقيقُ الذّاتِ

و(تَحْقيقُ الذّاتِ): إبرازُ المرْءِ كفايتَه الكامنةَ أو قدراتِه الشخصيّةَ.

تَحْقيقُ الشَّخْصيّةِ

و(تَحْقيقُ الشَّخْصيّةِ): وثيقةٌ رسميّةٌ مُعتمَدةٌ تُثْبِتُ هُوِيّةَ الشَّخْصِ.

التَّحْقيقُ الصَّحفِيُّ

و(التَّحْقيقُ الصَّحفِيُّ): تقريرٌ يُعِدُّه صَحفِيٌّ عن حَدَثٍ تابَعه في مكانِه وزمانِه، أو عن قضيّةٍ تُهِمُّ المجتمَعَ، معتمدًا فيه على نتائج بحثِه وتَقَصِّيه.

تَحْقيقُ الهَمْزِ

و(تَحْقيقُ الهَمْزِ): إعطاءُ الهَمْزةِ حقَّها الصوتِيَّ عند النطق بها.

الحاقُّ

- حاقُّ كلِّ شيء: وسَطُه.

يقال: حاقُّ الطريقِ، وحاقُّ الرأْسِ، وحاقُّ العينِ، وحاقُّ الشِّتاءِ.

(ج) حَواقُّ.

ويقال: هو رجُلٌ حاقُّ الرجُلِ، وشُجاعٌ حاقُّ الشُّجاعِ: كاملُ الرُّجولة، وكاملُ الشَّجاعةِ. «لا يُثَنَّى ولا يُجمع». وهو في حاقٍّ من هذا الأَمر: في ضِيقٍ منه. وحاقُّ الجُوعِ: شِدَّتُه. ولَقِيتُه عند حاقِّ بابِ المسْجِدِ: قُرْبَه.

الحاقّةُ

النّازلةُ والدّاهيةُ.

(ج) حَواقُّ.

و- القيامة.

و- اسم السورة التاسعة والستين من سوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّة، وآياتها اثنتان وخمسون.

ويقال: هو رَجُلٌ حاقّةُ الرَّجلِ، وشُجاعٌ حاقّةُ الشُّجاع: كاملُ الرجولة، وكامل الشَّجاعة. «لا يُثَنَّى ولا يُجمع».

الحَقُّ

من أَسماء الله الحسنى، ومعناه ما لا يسعُ إنكارُه، ويلزم إثباتُه والاعترافُ به، وهو الحَقُّ المُطْلَقُ الذي يأخذ منه كلُّ حَقٍّ حقيقتَه.

و- الثّابِتُ بلا شَكٍّ. وفي القرآن الكريم:

ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ

. ويوصَف به. فيقال: «قَوْلٌ حَقٌّ».

ويقال: هو العالم حَقُّ العالم: مُتَناهٍ في العِلْـِم. وهو حقٌّ بكذا: جَديرٌ به.

و- النَّصيب الواجب للفرد أَو الجماعة.

و(حَقُّ الاعتراضِ) – الفِيتُو -: حَقٌّ يتقرَّرُ لدولة - أو لدوَلٍ معيَّنة - في أحد فروع مُنَظَّمة دولية تملك بموجبه الحيلولةَ دون صدور أيِّ قرار لا تُوافِقُ عليه، ومثاله الحَقُّ المُقرَّرُ للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.

و(حقُّ الامتيازِ): مبدأٌ اقتصاديٌّ يَقضِي بقيامِ مستثمرٍ ببناء مؤسَّسة وتشغيلِها لحسابه على أن تؤولَ مِلْكيَّتُها إلى الدولة بعد مُدّة معيَّنة.

(ج) حُقوق، وحِقاقٌ.

و(حُقوقُ اللهِ): ما يجب علينا لَه.

و(حقوقُ الإنسانِ): مجموعة من الحقوق الأساسية التي يُعْترَف بها للإنسان بوصفه كذلك، وتنقسم هذه الحقوق إلى مدنية، وسياسية، واقتصادية، واجتماعية، وثقافية.

و(حقوقُ الدّارِ): مَرافِقُها.

و(حقوقُ النَّفْسِ) عند الصوفيّة: كُلُّ ما يتوقّف عليه حياتُها وبقاؤها.

حَقُّ الاعتراضِ

و(حَقُّ الاعتراضِ) – الفِيتُو -: حَقٌّ يتقرَّرُ لدولة - أو لدوَلٍ معيَّنة - في أحد فروع مُنَظَّمة دولية تملك بموجبه الحيلولةَ دون صدور أيِّ قرار لا تُوافِقُ عليه، ومثاله الحَقُّ المُقرَّرُ للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن.

حقُّ الامتيازِ

و(حقُّ الامتيازِ): مبدأٌ اقتصاديٌّ يَقضِي بقيامِ مستثمرٍ ببناء مؤسَّسة وتشغيلِها لحسابه على أن تؤولَ مِلْكيَّتُها إلى الدولة بعد مُدّة معيَّنة.

حُقوقُ اللهِ

و(حُقوقُ اللهِ): ما يجب علينا لَه.

حقوقُ الإنسانِ

و(حقوقُ الإنسانِ): مجموعة من الحقوق الأساسية التي يُعْترَف بها للإنسان بوصفه كذلك، وتنقسم هذه الحقوق إلى مدنية، وسياسية، واقتصادية، واجتماعية، وثقافية.

حقوقُ الدّارِ

و(حقوقُ الدّارِ): مَرافِقُها.

حقوقُ النَّفْسِ

و(حقوقُ النَّفْسِ) عند الصوفيّة: كُلُّ ما يتوقّف عليه حياتُها وبقاؤها.

الحِقُّ

من الإبلِ: ما دَخَلَ في السنة الرابعةِ وأَمكن رُكوبُه، أَو الحَمْلُ عليه.

(ج) أَحُقٌّ، وحِقَقٌ، وحِقاقٌ. (جج) حُقُقٌ. وهي بتاء.

ويقال للشجرة الصغيرةِ: حِقّةٌ.

(ج) حِقَقٌ، وحِقاقٌ.

الحُقُّ

وِعاءٌ صَغيرٌ ذو غطاءٍ يُتَّخذ من عاجٍ أَو زجاج أَو غيرهما.

و- الجُحْرُ.

و- النُّقْرةُ التي يتحرك فيها رَأْسُ الوَرِكِ.

و- النُّقْرةُ التي في رأْس الكَتِف.

و- الأَرضُ المطْمَئنّةُ.

و- من كُلِّ شيءٍ: حاقُّه.

(ج) أَحْقاقٌ، وحِقاقٌ، وحُقُوقٌ.

الحَقّانِيُّ

المنْسوبُ إلى الحَقِّ.

الحَقّةُ

حقيقةُ الأَمرِ.

و- النازلةُ.

الحَقّةُ | الحِقّةُ

النصيبُ. تقول هذه حَقَّتي، وحِقّتي.

الحُقّةُ

- الحُقُّ.

(ج) حُقَقٌ، وحِقاقٌ.

الحَقِيقُ

– الحَقيقُ بالأَمْر: الجديرُ به.

يقال: هو حَقيقٌ أَن يفعل كذا، وحقِيقٌ به أَن يفعل كذا.

ويقال: حقيقٌ عليه كذا: واجب. وقُرِئ في القرآن الكريم:

ﭑ عَلَىَّ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ

. وفلانٌ حقيقٌ علَى كذا: حريصٌ عليه. وبه قُرِئَتِ الآيةُ السّابقةُ. وهي بتاء.

الحقِيقةُ

الشّيءُ الثابِتُ يقينًا.

و- عند اللُّغويين: ما استُعمِل في معناه الأَصليِّ.

و- الرايةُ.

(ج) حَقائِقُ.

و(حَقِيقةُ الأَمرِ): ما لا شَكَّ فيه.

و(حَقِيقةُ الرَّجُلِ): ما يلزمُه حِفْظُه والدِّفاعُ عنه.

يقال: فلان يَحْمِي الحقِيقةَ.

و(حَقِيقةُ الشّيءِ): جَوْهرُه وأصلُه.

حَقِيقةُ الأَمرِ

و(حَقِيقةُ الأَمرِ): ما لا شَكَّ فيه.

حَقِيقةُ الرَّجُلِ

و(حَقِيقةُ الرَّجُلِ): ما يلزمُه حِفْظُه والدِّفاعُ عنه.

حَقِيقةُ الشّيءِ

و(حَقِيقةُ الشّيءِ): جَوْهرُه وأصلُه.

المَحْقوقُ

- يقال: هو محقوقٌ أَن يفعل كذا: خليقٌ أَن يَفْعَلَه.

و- المغلوب الذي وجَبَ عليه الحَقّ.