فلانٌ ـــــُــــ حَضارةً، وحِضارةً: أَقام في الحَضَر.
و- الغائبُ حُضُورًا: قدِم.
ويقال: فلانٌ له حُضُورٌ، أي: قَبُولٌ وتأثيرٌ.
و- الشّيءُ أو الأَمرُ: جاءَ.
و- الصّلاةُ: حلّ وقتُها.
و- عن فلان: قام مَقامَه في الحضور.
و- المَجلسَ، أو نحوَه: شَهِدَه.
و- الأَمرُ فلانًا: نزل به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ
ﭼ.
و- خطر بباله.
و- الأَمرَ بخير: رأَى فيه رأْيًا حسنًا.
- حَضَرَ.
و- تخلَّق بأَخلاق أَهل الحَضَر وعاداتِهم.
القومُ النُّزُول على ماءٍ يُقيمون به ولا يرحلون عنه.
و- الحيُّ إذا حضروا الدّار التي بها مجتمعهم.
و- المقيم في الحَضر.
(ج) حُضورٌ، وحُضَّرٌ، وحُضّارٌ.
و- الزمن بين الماضي والمستقبل.
و- المكان المحضور.
ويقال: فلانٌ حاضرُ الجوابِ: سريعُ الإتْيان به. وحاضرُ البدِيهة: سريعُ الخاطِرِ. وحاضرُ الذِّهْنِ: مُنْتبِهٌ للأمر.
القومُ الحُضورُ.
و- خلافُ الباديةِ، وهي المُدُن والقُرَى والرِّيف.
و- المدينة اتسعَتْ رقعتها وزاد عُمْرانُها وتعددَتْ وظائفُها.
(ج) حَواضِرُ. والتجارة الحاضرة: ما يباع نقدًا يَدًا بيدٍ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ
ﭼ. وحاضرةُ الشّيءِ: القريبةُ منه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
ﭼ.
الإقامة في الحَضَر.
و- ضدُّ البداوةِ، وهي مرحلةٌ سامِيةٌ من مراحل التَّطوُّرِ الإنسانيِّ.
و- مَظاهرُ الرُّقِيِّ العلميِّ والفنِّيِّ والأَدبيِّ والاجتماعيِّ في المجتمع، تتوارثُها الأجيالُ، ولكُلِّ حضارةٍ سِماتُها الخاصّةُ التي تختلف باختلاف الزمان والمكان.
(ج) حَضاراتٌ.
ويقال: حِوار الحضارات، وصِراع الحضارات.
يقال: كلمتُه بحَضرةِ فلانٍ.
و- قُرْبُ الشّيءِ.
ويقال: كنت بحضْرة الدّار. وحضرةُ الرجُلِ: فِناؤه، وهو مكانُ حُضورِه، ويعبَّر بها عن ذي المكانةِ تجوّزًا، فيقال: أَذِن حَضْرتُه بكذا.
و- المَدِينةُ.
و- عُدّة البناء من الآجُرّ والجِصِّ وغيرِهما.
و- عند الصُّوفيّةِ: الاجتماعُ الذي يلتقي فيه الشيخُ بمُرِيديه.
و- الذين يَرِدُون الماءَ ويُقيمونَ عليه.
و- السِّجِلُّ تُدَوَّنُ فيه وقائعُ جلسةٍ أو اجتماعٍ.
و- في القانونِ: ورقةٌ رسميّةٌ يحرِّرها موظَّفٌ مختصٌّ وفقَ شروطٍ وأوضاعٍ يحدِّدُها القانونُ لإثباتِ ارتكابِ جريمةٍ ما، أو إجراءٍ معيَّنٍ في شأنها.
(ج) مَحاضِرُ.
ويقال: فلانٌ حسَنُ المَحْضَرِ: إذا كان ممن يَذْكُرُ الغائبَ بخيرٍ.