حَضَرَ

فلانٌ ـــــُــــ حَضارةً، وحِضارةً: أَقام في الحَضَر.

و- الغائبُ حُضُورًا: قدِم.

ويقال: فلانٌ له حُضُورٌ، أي: قَبُولٌ وتأثيرٌ.

و- الشّيءُ أو الأَمرُ: جاءَ.

و- الصّلاةُ: حلّ وقتُها.

و- عن فلان: قام مَقامَه في الحضور.

و- المَجلسَ، أو نحوَه: شَهِدَه.

و- الأَمرُ فلانًا: نزل به. وفي القرآن الكريم:

ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ

.

و- خطر بباله.

و- الأَمرَ بخير: رأَى فيه رأْيًا حسنًا.

أَحْضَرَ

الفرسُ، أَو فلانٌ: وثَب في عَدْوه؛ فهو وهي مُحْضِرٌ، ومِحْضارٌ، ومِحْضِيرٌ.

(ج) مَحاضِيرُ.

و- الشّيءَ: أَتى به.

و- ذِهنَه للأَمر: وجّهه إليه.

و- الشّيءَ فلانًا: أَتاه به. وقوله تعالى:

ﭤ ﭥ ﭦ

: مالت إليه.

حاضَرَ

القومَ مُحاضَرةً: جالَسَهم، وحادَثَهم بما يَحْضُرُه. ومنه: فلانٌ حَسَنُ المُحاضرة.

و- أَلقى عليهم مُحاضَرةً.

و- خَصْمَه: جلس وإيّاه على ركبتيهما للخصومة والمجادلة.

و- كابره على حقِّه فأَخذَه منه.

و- غيرَه حِضارًا: عدا معه.

حَضَّرَ

الشّيءَ: أَعدَّه.

يقال: حضَّر الدَّواءَ، وحضَّرَ الدرسَ، وحضَّرَ الأَدواتِ اللازمةَ للتّجارب، وحَضَّر المركَّبَ الكيميائيَّ.

ويقال: حَضَّر القَرْيةَ: زوَّدها بأسبابِ الحَضارةِ.

احْتَضَرَ

المجلِسَ: حضَره.

و- المكانَ: نزل به. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﭖ ﭗ ﭘ ﭙ

: يَحضُرُه مستحِقُّوه.

احْتُضِرَ

حَضره الموتُ.

تحَضَّرَ

- حَضَرَ.

و- تخلَّق بأَخلاق أَهل الحَضَر وعاداتِهم.

اسْتحْضَر

(اسْتحْضَره) طَلَب حُضورَه.

و- الفرسَ: جعله يعْدُو.

و- الشّيءَ: حضّره.

يقال: استحضر الدواءَ ونحوَه.

و- فلانٌ المسائلَ والمعانِيَ: تذكَّرها، واستدعاها في ذِهْنِه.

الحاضِرُ

القومُ النُّزُول على ماءٍ يُقيمون به ولا يرحلون عنه.

و- الحيُّ إذا حضروا الدّار التي بها مجتمعهم.

و- المقيم في الحَضر.

(ج) حُضورٌ، وحُضَّرٌ، وحُضّارٌ.

و- الزمن بين الماضي والمستقبل.

و- المكان المحضور.

ويقال: فلانٌ حاضرُ الجوابِ: سريعُ الإتْيان به. وحاضرُ البدِيهة: سريعُ الخاطِرِ. وحاضرُ الذِّهْنِ: مُنْتبِهٌ للأمر.

الحاضِرةُ

القومُ الحُضورُ.

و- خلافُ الباديةِ، وهي المُدُن والقُرَى والرِّيف.

و- المدينة اتسعَتْ رقعتها وزاد عُمْرانُها وتعددَتْ وظائفُها.

(ج) حَواضِرُ. والتجارة الحاضرة: ما يباع نقدًا يَدًا بيدٍ. وفي القرآن الكريم:

ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ

. وحاضرةُ الشّيءِ: القريبةُ منه. وفي القرآن الكريم:

ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ

.

الحِضارُ

ضَرْبٌ من عَدْوِ الدّوابّ.

و- من النّوقِ: القويّةُ الجيِّدةُ السَّيرِ.

و- من الإبلِ: البِيضُ الكِرامُ. «الواحد والجمع في ذلك سواء».

و- نوعٌ من الطِّيبِ.

الحَضارةُ | الحِضارةُ

الإقامة في الحَضَر.

و- ضدُّ البداوةِ، وهي مرحلةٌ سامِيةٌ من مراحل التَّطوُّرِ الإنسانيِّ.

و- مَظاهرُ الرُّقِيِّ العلميِّ والفنِّيِّ والأَدبيِّ والاجتماعيِّ في المجتمع، تتوارثُها الأجيالُ، ولكُلِّ حضارةٍ سِماتُها الخاصّةُ التي تختلف باختلاف الزمان والمكان.

(ج) حَضاراتٌ.

ويقال: حِوار الحضارات، وصِراع الحضارات.

الحَضَرُ

المُدُنُ والقُرَى والرِّيفُ.

و- من الناسِ: ساكنُو الحَضَرِ.

و- من لا يَصْلُحُ للسَّفر أو لا يريده.

الحُضْرُ

عَدْوٌ ذو وَثبٍ.

الحَضْراءُ

من النُّوقِ، أو غيرِها: المُبادِرةُ في الأَكل والشُّرْب.

الحَضْرةُ

- الحُضُور.

يقال: كلمتُه بحَضرةِ فلانٍ.

و- قُرْبُ الشّيءِ.

ويقال: كنت بحضْرة الدّار. وحضرةُ الرجُلِ: فِناؤه، وهو مكانُ حُضورِه، ويعبَّر بها عن ذي المكانةِ تجوّزًا، فيقال: أَذِن حَضْرتُه بكذا.

و- المَدِينةُ.

و- عُدّة البناء من الآجُرّ والجِصِّ وغيرِهما.

و- عند الصُّوفيّةِ: الاجتماعُ الذي يلتقي فيه الشيخُ بمُرِيديه.

الحَضِيرةُ

جماعةُ القومِ، أَو المُعَدُّون للقتال منهم.

و- من العسكرِ: مُقَدَّمَتُهم.

و- موضعُ التمرِ، وهو الجَرِينُ.

(ج) حَضائِرُ، وحَضِيرٌ.

المِحْضارُ

الشديدُ العَدْوِ.

(ج) مَحاضِيرُ. ومحاضيرُ العربِ: العَدّاؤُونَ منهم، وهم جماعةٌ اشتهروا بالعَدْو، أَمثالُ الشَّنْفَرَى، والسُّلَيْكِ بنِ السُّلَكةِ.

المَحْضَرُ

- المَنهَلُ.

و- الذين يَرِدُون الماءَ ويُقيمونَ عليه.

و- السِّجِلُّ تُدَوَّنُ فيه وقائعُ جلسةٍ أو اجتماعٍ.

و- في القانونِ: ورقةٌ رسميّةٌ يحرِّرها موظَّفٌ مختصٌّ وفقَ شروطٍ وأوضاعٍ يحدِّدُها القانونُ لإثباتِ ارتكابِ جريمةٍ ما، أو إجراءٍ معيَّنٍ في شأنها.

(ج) مَحاضِرُ.

ويقال: فلانٌ حسَنُ المَحْضَرِ: إذا كان ممن يَذْكُرُ الغائبَ بخيرٍ.

المُحْضِرُ

موظَّفٌ يُعلن المتقاضِين، وينفِّذ الأَحكامَ.

المُحَضِّرُ

موظَّفٌ يساعد في إجراء التجارب العلمية بتحضير ما يلزم لها من أَدواتٍ وموادَّ.

المَحضورُ

من الأَشياءِ: السَّريعُ التلفِ.