حَصَرَ

(حَصَرَتِ) الناقةُ ـــــُــــ حَصْرًا: ضاق إحليلُها؛ فهي حَصُورٌ.

ويقال: حَصَرَ الإحليلُ.

و- البعيرَ: شدَّه بالحِصار.

و- فلانًا: ضَيَّق عليه وأَحاط به.

ويقال: حصره المرضُ، أَو الخوفُ: منعه عن المُضِيِّ لأَمره؛ فالمفعول محصور، وحصِيرٌ.

و- الشّيءَ: أَحصاه.

حَصِرَ

فلانٌ ـــــَــــ حَصَرًا: ضاقَ صدرُه. وفي القرآن الكريم:

ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ

.

و- بَخِلَ.

ويقال: حَصِرَ على فلان: قَطع معروفَه عنه؛ فهو حَصِيرٌ.

و- القارئُ، أو الخطيبُ: عَيَّ في منطقه ولم يقدرْ على الكلام؛ فهو حَصِرٌ.

و- بالسِّرِّ: كتَمه.

و- عن الشّيء: امْتَنع عنه عجزًا، أو حياءً؛ فهو حَصُورٌ.

و- الناقةُ: حَصَرتْ.

حُصِرَ

فلانٌ: احتبَسَ ما في بَطْنه من فَضَلات، أو ما في مَثانته من بَوْل؛ فهو مَحْصُورٌ.

أَحْصَرَ

البعيرَ: حَصَره.

و- فلانًا: حَبَسَه.

ويقال: أَحْصَرَه المرضُ، وأَحْصَرَه الخوفُ. وفي القرآن الكريم:

ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ

.

أُحْصِرَ

فلانٌ: حُصِر.

ويقال: أُحْصِرَ بغائطه أَو بَوْلِهِ، وأُحْصِرَ عليه غائطُه أَو بَوْلُه.

حاصَرَ

(حاصَرَه) مُحاصَرةً، وحِصارًا: أَحاط به ومَنَعَه من الخروج من مكانه.

احْتَصَرَ

البعيرَ: حَصَرَه.

الحِصارُ

قَيْدُ الدّابّةِ.

و- الموضع الذي يُحصر فيه الإنسان.

و- سُورُ القلعة أَو المدينة.

(ج) حُصُرٌ، وأَحْصِرةٌ.

و(الحِصارُ الاقتصادِيُّ): فَرْضُ الحَظْرِ على دخول السِّلَع والموادّ إلى دولة ما أو خروجها منها؛ بقَصْدِ إضْعاف قُدْرتها.

و(الحِصارُ العسكريُّ): عَمَلٌ من أعمال الحرب، يستهدف مكانًا للعَدُوّ أو خاضعًا لاحتلاله؛ لقطعِ أيِّ اتصال بينه وبين الخارج ومنعِه، ومنه الحِصارُ البحْريُّ، والحصارُ الجويُّ.

الحِصارُ الاقتصادِيُّ

و(الحِصارُ الاقتصادِيُّ): فَرْضُ الحَظْرِ على دخول السِّلَع والموادّ إلى دولة ما أو خروجها منها؛ بقَصْدِ إضْعاف قُدْرتها.

الحِصارُ العسكريُّ

و(الحِصارُ العسكريُّ): عَمَلٌ من أعمال الحرب، يستهدف مكانًا للعَدُوّ أو خاضعًا لاحتلاله؛ لقطعِ أيِّ اتصال بينه وبين الخارج ومنعِه، ومنه الحِصارُ البحْريُّ، والحصارُ الجويُّ.

الحَصْرُ

عند علماء اللغة: إثباتُ الحُكْم للمذْكور ونفيه عمّا عداه، ويُعْرَفُ أَيضًا بالقَصْر.

و(الحَصْرُ العَقْلِيُّ): الدّائر بين الإثبات والنفي لا يُجوِّز العقلُ فيما وراءَه شيئًا آخر، كقولنا: العدد إمّا زَوْجٌ، وإمّا فَرْدٌ.

الحَصْرُ العَقْلِيُّ

و(الحَصْرُ العَقْلِيُّ): الدّائر بين الإثبات والنفي لا يُجوِّز العقلُ فيما وراءَه شيئًا آخر، كقولنا: العدد إمّا زَوْجٌ، وإمّا فَرْدٌ.

الحُصْرُ | الحُصُرُ

احتباس الغائط أَو البول.

الحُصْرِيُّ

صانعُ الحُصْرِ.

حَصْرِيًّا

:تحديدًا، أو مقصورًا على شيءٍ دون سِواه.

يقال: يذاع البرنامجُ حَصْرِيًّا على قناة كذا.

الحَصُورُ

المُمْتَنِعُ عن الانغماس في الشَّهَوات. وفي القرآن الكريم:

ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

.

الحَصِيرُ

البِساط المنْسُوج من سوق البَرْدِيِّ ونحوِه.

و- السَّجين.

و- الحابِسُ المانعُ من الحَرَكة. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ

.

(ج) حُصْرٌ، وحُصُرٌ، وأَحْصِرةٌ.

الحَصِيرةُ

البِساطُ الصَّغير المنسُوج من سُوقِ البَرْدِيِّ ونحوِه.

(ج) حَصائرُ.

المحْصورةُ

- أَرضٌ مَحْصُورةٌ: ممطورة.