حَصَدَ

الزرعَ، أو النباتَ ـــــُـِــــ حَصْدًا، وحَصادًا: قطعه بالمِنْجَل.

و- القومَ بالسيف: قتَلهم واستأْصَلهم؛ فهو حاصِدٌ.

(ج) حُصّادٌ، وحَصَدةٌ.

حَصِدَ

الحبلُ، أو نحوُه ـــــَــــ حَصَدًا: اشتدَّ فتْلُه أَو صُنعه؛ فهو حَصِدٌ، وهي بتاء، وهو أَحْصَدُ، وهي حَصداءُ.

يقال: وَتَرٌ أَحْصَدُ، ودِرْعٌ حَصداءُ.

أَحْصَدَ

الزَّرْعُ: حانَ حَصادُه.

و- الحبلَ، أو نحوَه: أَحْكم فَتلَه أَو صُنعَه.

احْتَصَدَ

الزرعَ، أو نحوَه: حَصَدَه.

اسْتَحْصَدَ

اشتدَّ واستحكم.

ويقال: استَحْصَد الرأيُ: كان سديدًا.

و- الزرعُ، وغيرُه: أَحْصَدَ.

تحَصَّد

(تحَصَّدوا) تَقَوَّى بَعْضُهم ببعض.

الحَصادُ

الحَصْد، وهو قَطْع الزرع وجَنْى الثمر عند نُضْجِه. وفي القرآن الكريم:

ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ

.

و- أَوانُ الحَصْد.

و- الزرعُ أو الثمرُ المَحصُودُ.

الحَصَدُ

الزرعُ المحصودُ.

الحَصداءُ

من الشجرِ: الكثيرةُ الورقِ.

(ج) حُصْدٌ.

الحَصِيدُ

الزرعُ المحصودُ. وفي القرآن الكريم:

ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ

.

(ج) حَصائدُ.

الحَصيدةُ

- الحَصِيدُ.

و- المَزْرَعة.

و- أَسافلُ الزَّرعِ التي تَبقَى لا يتمكَّنُ منها المِنْجَلُ.

(ج) حَصائدُ.

و(حصائد الأَلسنةِ): ما قالته.

حصائد الأَلسنةِ

و(حصائد الأَلسنةِ): ما قالته.

المِحْصَدُ

المِنجَلُ، وهو آلة الحَصدِ.

(ج) مَحاصِدُ.

المُحْصَدُ

- يقال: رجل مُحْصَدُ الرأْيِ: سديدُ التفكيرِ.