الزرعَ، أو النباتَ ـــــُـِــــ حَصْدًا، وحَصادًا: قطعه بالمِنْجَل.
و- القومَ بالسيف: قتَلهم واستأْصَلهم؛ فهو حاصِدٌ.
(ج) حُصّادٌ، وحَصَدةٌ.
الحبلُ، أو نحوُه ـــــَــــ حَصَدًا: اشتدَّ فتْلُه أَو صُنعه؛ فهو حَصِدٌ، وهي بتاء، وهو أَحْصَدُ، وهي حَصداءُ.
يقال: وَتَرٌ أَحْصَدُ، ودِرْعٌ حَصداءُ.
الزَّرْعُ: حانَ حَصادُه.
و- الحبلَ، أو نحوَه: أَحْكم فَتلَه أَو صُنعَه.
الزرعَ، أو نحوَه: حَصَدَه.
اشتدَّ واستحكم.
ويقال: استَحْصَد الرأيُ: كان سديدًا.
و- الزرعُ، وغيرُه: أَحْصَدَ.
(تحَصَّدوا) تَقَوَّى بَعْضُهم ببعض.
الحَصْد، وهو قَطْع الزرع وجَنْى الثمر عند نُضْجِه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ
ﭼ.
و- أَوانُ الحَصْد.
و- الزرعُ أو الثمرُ المَحصُودُ.
الزرعُ المحصودُ.
من الشجرِ: الكثيرةُ الورقِ.
(ج) حُصْدٌ.
الزرعُ المحصودُ. وفي القرآن الكريم:
ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ
(ج) حَصائدُ.
- الحَصِيدُ.
و- المَزْرَعة.
و- أَسافلُ الزَّرعِ التي تَبقَى لا يتمكَّنُ منها المِنْجَلُ.
و(حصائد الأَلسنةِ): ما قالته.
المِنجَلُ، وهو آلة الحَصدِ.
(ج) مَحاصِدُ.
- يقال: رجل مُحْصَدُ الرأْيِ: سديدُ التفكيرِ.