حَسَّ

الشّيءَ ـــــُــــ حَسًّا: استأْصَلَه.

يقال: حَسَّ البردُ الزرعَ: أَباده.

و- الجرادُ الأَرضَ: قَضَم نبتها.

و- رأْسَ الذَّبيحةِ: كشط شعرَه بعد وضْعِه في النّار.

ويقال: حَسَّ عنه الغبارَ: أَزاله بالمِحَسّة.

و- الأعداءَ: استأصلهم قَتْلًا. وفي القرآن الكريم:

ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ

.

و- الشّيءَ، وبه حَسًّا، وحِسًّا، وحَسِيسًا: عَلِمه.

و- شَعَر به.

و- النُّفَساءُ: توجَّعتْ من أَلم الولادةِ.

و- له ـــــِــــ حَسًّا، وحِسًّا: تأَلَّم لأَلمه، وعطف عليه.

أَحسَّ

الشّيءَ، وبه: حَسّه. وفي القرآن الكريم:

ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ

.

انْحَسَّ

- انْقطع.

يقال: انحسَّ شَعرُه: تساقَطَ. وانحسَّت أَسْنانُه: تحاتَّت.

تحسّسَ

للقوْم: سَعَى في جمع الأَخْبار والأَحادِيثِ لهم.

ويقال: تحسّس من القوم: تتبَّعَ أَخبارهم. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ

.

و- الخبرَ: تَطلَّب معرفتَه.

الإحساسُ

الشعور عن طريق إثارة إحدى الحواسّ، ويُطْلق على الإدراك بلا دليل.

يقال: عندي إحساسٌ أنّ الخيرَ آتٍ.

الحاسّةُ

الآفةُ التي تُصيب الزَّرع والكلأَ فتُحرقه أَو تفسده.

ويقال: أَصابتْهُم سَنةٌ حاسّةٌ: شديدةُ الجَدْبِ.

و- قوة طبيعيّة لها اتِّصالٌ بأَجهزة جسميّة بها يُدرِكُ الإنسانُ، أو الحيوانُ الأشياءَ الخارجةَ عنه، والمتغيراتِ التي تحدث في البيئة التي حوله أو في داخل جسمه.

(ج) حَواسُّ.

و(الحواسُّ الخَمْسُ): البصر، والسَّمع، والشمّ، والذَّوق، واللمس، وتُسَمَّى الحواسّ الظاهرة.

ويقال: عنده حاسّةٌ سادسة، أي: إدراكٌ متجاوزٌ للحواسِّ الخَمْسِ المعروفة.

الحواسُّ الخَمْسُ

و(الحواسُّ الخَمْسُ): البصر، والسَّمع، والشمّ، والذَّوق، واللمس، وتُسَمَّى الحواسّ الظاهرة.

حَساسِ

كلمةٌ تُقال إذا طلب الإنسانُ شيئًا فلم يجدْه.

الحَساسُ

- يقال: ذهبَ فلانٌ فلا حَساسَ به: لا يُحَسُّ مكانُه.

ويقال: إنّه ليجد حَساسَ الحُمَّى: مَسَّها أَوّلَ ما تبدأ.

الحُساسُ

الجُذاذُ من الشّيء.

و- كُسارة الحجارة الصِّغار.

و- سمكٌ بحريٌّ صغار يصل إلى ما يقرب من عشرة سنتيمترات، وجسمه مدوَّرٌ أسطوانيٌّ فضيُّ اللونِ إلى خُضْرٍة، يُجفَّف ويؤكل.

ويقال: رجلٌ ذُو حُساسٍ: رديءُ الخُلُقِ، أَو مشؤوم.

و- حالة مرضيّةٌ تنجُم عن تأثُّر الجسم بعوامل بيئيّة.

الحساسيّة

- وقد تُخفَّف ياؤه -: حالة مرضيّةٌ تنجُم عن تأثُّر الجسم بعوامل بيئيّة.

و- صفةُ شخْصٍ تغلب على طبيعته وجدانيّةُ التأثُّرِ والاستجابةِ، ومن أجل ذلك فهو يتأذَّى بسهولة ويحسُّ بجرْحِ مشاعره.

حَسِّ

كلمةٌ تُقال عند الأَلَم المُفاجئ.

يقال: ضُرب فما قال حَسِّ. «وقد تُنوَّن».

الحَسُّ

- يقال: جِئْ بهذا الشّيء من حَسِّك وبَسِّك: من حيثُ شِئْتَ. ولآخُذَنَّ هذا الشّيءَ بحَسٍّ أَو بَسٍّ: بعُنْفٍ أَو رفقٍ.

الحِسُّ

الإدْراك بإحدى الحواسّ الخمْس.

و- الصَّوتُ الخفيُّ.

و- ما تسْمَعُه مما يمرُّ قريبًا منك ولا تراه، وهو عامٌّ في الأَشياء كلِّها.

و- بَرْدٌ يُحرق الزَّرع والكلأَ.

و- وجعٌ يُصيب النُّفَساء.

و- مَسُّ الحُمَّى أَوّلَ ما تبدأ.

و- الرِّقّةُ.

الحَسّاسُ

من الناسِ: الشديدُ الحِسِّ والإدراكِ.

و(جهازٌ حَسّاسٌ): شديدُ التّأثُّرِ بالمتَغَيِّرات.

و(مكانٌ حسّاسٌ): موضع من الجسم لا يَحْسُنُ التصريحُ به.

و(موضوعٌ حسّاسٌ): لا تصحُّ مناقشتُه عَلانيةً.

جهازٌ حَسّاسٌ

و(جهازٌ حَسّاسٌ): شديدُ التّأثُّرِ بالمتَغَيِّرات.

مكانٌ حسّاسٌ

و(مكانٌ حسّاسٌ): موضع من الجسم لا يَحْسُنُ التصريحُ به.

موضوعٌ حسّاسٌ

و(موضوعٌ حسّاسٌ): لا تصحُّ مناقشتُه عَلانيةً.

الحِسِّيُّ

المُدْرَكُ بإحدى الحَواسّ. ويُقابله المعْنوِيُّ.

و(المذْهبُ الحِسِّيُّ): مَذْهبٌ يرى أن الحواسَّ الظاهرةَ هي المصدرُ الوحيدُ لجميع معارفنا، وهي وحْدَها التي تفصل في قيمة هذه المعارف.

المذْهبُ الحِسِّيُّ

و(المذْهبُ الحِسِّيُّ): مَذْهبٌ يرى أن الحواسَّ الظاهرةَ هي المصدرُ الوحيدُ لجميع معارفنا، وهي وحْدَها التي تفصل في قيمة هذه المعارف.

الحَسِيسُ

الصوتُ الخَفِيُّ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ

.

و- القَتِيلُ.

و- من الناسِ: الحَسّاسُ.

المَحَسّةُ

- يقال: البَرْدُ مَحَسّةُ النباتِ والكَلَأِ: يُميتُه ويحرقه.

المِحَسّةُ

آلةٌ من حديدٍ ذاتُ أسنان يُزال بها الغبار عن الدّابّةِ.

المَحْسُوسُ

ما يُدرَكُ بإحدَى الحَواسّ الخَمْس.

(ج) محسُوساتٌ.