حَدَّ

السيفَ، أو نحوَه ـــــُــــ حَدًّا: شَحَذَه.

و- الأَرضَ: وضعَ فاصِلًا بينَها وبيْن ما يُجاورُها.

و- الجانِيَ: أَقام عليه الحَدَّ.

و- بصرَه إليه: نظر إليه نظرةَ انتباه.

و- الشّيءَ من غيره: مازَهُ منه.

و- فلانًا عن الأَمر: صَرَفَه عنه.

و- المرأةُ على زوجها ـــــُـِـــــ حَدًّا، وحِدادًا: تركَتِ الزِّينةَ ولَبِسَت الحِداد.

و- السَّيفُ، أو نحوُه ـــــِــــ حِدّةً: صار قاطعًا.

و- الرائحةُ: ذكتْ واشتدَّتْ.

و- فلانٌ: نشِطَ وقَوِيَ قلبُه.

و- على غيره: غضِب وأَغلظَ القوْل.

و- في مُعاملاته: طاش.

حُدَّ

فلانٌ حَدًّا: قُتِّرَ عليه في الخير والرِّزق.

و- أُقِيم عليه الحَدُّ؛ فهو مَحْدُودٌ.

أَحَدَّ

(أَحَدَّتِ) المرأةُ: حَدَّتْ؛ فهي مُحِدٌّ.

و- السَّيفَ، أو السكينَ، أو نحوهما: حَدّه.

و- بصرَه إليه: حَدّه إليه.

حادَّ

(حادَّتِ) الأَرضُ الأَرْضَ: شاركَتْها في حَدّها.

و- فلانٌ فلانًا: جاوره في أرضٍ أو دارٍ، فكلاهما حَدِيدٌ للآخر. وهي بتاء.

يقال: فلانٌ حَدِيدُ فلانٍ، ودارِي حديدةُ دارِك.

و- غاضَبَه وعصاه. وفي القرآن الكريم:

ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ

.

حَدَّدَ

على الشّيء: أَقام له حَدًّا.

و- على فلانٍ: مَنعه من حريّة التصرُّف.

و- إليه، وله: قَصَدَ إليه.

و- السيفَ، أو نحوَه: حَدَّه.

و- الشّيءَ: عيَّنه.

يقال: حَدَّدَ ثمنَ السِّلعة، وحَدَّد زمن المُقابَلة ومكانَها.

ويقال: حَدَّدَ معنى اللفظ أَو العبارة: وضَّحَه وبَينه.

و- الشّيءَ من غيره: حَدَّه.

ويقال: حدَّدَ السلطانُ إقامة فلانٍ: أَلْزمه الإقامةَ في مكانٍ مُعيَّنٍ.

احْتَدَّ

تَحادّ

(تَحادُّوا) حادَّ بعضُهم بعضًا.

تَحَدّدَ

اسْتَحَدَّ

فلانٌ: أَحَدّ سِكِّينَه.

و- احْتَلق بآلةٍ حادّة. وفي الخبر: «عشرٌ من الفِطْرةِ: ... والاستحداد»، وهو حَلْقُ العانة.

الحادُّ

من الأصوات: أَحَدُ الأصوات الغِنائيّة النِّسائيّة في عمل غنائيٍّ متعدِّد الأصوات.

حُدادُكَ

أَن تفعل كذا: قُصاراك ومنْتَهى أَمرك.

الحِدادُ

ثيابُ المَأْتم.

و- اتخاذ إجراء للإشعار بالحُزْن على مَيِّت.

الحِدادةُ

صِناعةُ الحَدّادِ، وحِرفتُه.

الحَدُّ

الحاجز بين الشيئين.

و- من كلِّ شيءٍ: طَرَفُه الرقيقُ الحادُّ.

و- منتهاه.

ويقال: وضع حدًّا للأَمر: أَنْهاه.

و- حِدَّتُه.

و- من الخمْر والشَّراب: سَوْرَته.

و(حَدُّ الرَّجُلِ): بأْسُه ونفاذه في نَجْدته.

و- في اصطلاح الشرع: عقوبةٌ مُقدَّرةٌ وجبتْ على الجانِي.

و- عند المناطقة: القول الدالُّ على ماهِيّةِ الشّيء.

(ج) حُدُودٌ.

و(الحُدُود) في القانون الدَّوليِّ: الخطوط الفاصلة بين إقليمَيْ دَولتَين متجاورتَين، التي ينتهي عندها إقليم دَولةٍ، ويبدأ إقليم الدولة الأُخرى.

و(حُدُودُ الله تعالى): ما حدَّه بأَوامره ونواهيه.

حَدُّ الرَّجُلِ

و(حَدُّ الرَّجُلِ): بأْسُه ونفاذه في نَجْدته.

الحُدُود

و(الحُدُود) في القانون الدَّوليِّ: الخطوط الفاصلة بين إقليمَيْ دَولتَين متجاورتَين، التي ينتهي عندها إقليم دَولةٍ، ويبدأ إقليم الدولة الأُخرى.

حُدُودُ الله تعالى

و(حُدُودُ الله تعالى): ما حدَّه بأَوامره ونواهيه.

الحَدَدُ

- يقال: أَمْرٌ حَدَدٌ: مُمْتَنِعٌ باطلٌ.

ويقال: دون ما سأَلتَ عنه حَدَدٌ، أَي: مَنْعٌ. ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعَ ولا دفع. وما لي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بُدٌّ. وحَدَدًا أَن يكون كذا: مَعاذَ الله أن يكون كذا.

الحَدّادُ

صانِعٌ يحمِى الحديدَ ويَطْرُقُه لتشْكيله بِحَسَب الشكْل المطلوب.

و- بائعُ الحديدِ.

و- البوّابُ.

و- السَّجّانُ.

الحِدّةُ

- القوّة.

يقال: أَخَذَتْه حِدّةُ الغَضبِ. وهو معروف بحِدّة التفْكير، أَي: عُمْقِه.

الحَدِيدُ

فِلْزّ فِضِّيُّ اللونِ، عددُه الذرّيُّ (26)، يُستعمَل في صنع أنواع من الصُّلْب تُصنَع منها هَياكلُ السُّفُنِ والسيّاراتِ، وكثيرٌ من الآلات والمُعَدّات، ويُستخدَم بعضُ مركباته في الطب، يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم. رمزُه الكيميائيُّ: (Fe).

(ج) حَدائِدُ.

و- اسم السورة السابعة والخمسين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة وآياتها تسع وعشرون.

الحَدِيدِيُّ

المنسوب إلى الحديد، أو المشَبَّهُ به في قوَّته.

ويقال: قبضةٌ حديديّةٌ.

المَحْدُودُ

القليلُ الحَظِّ.

ويقال: تفكيره محْدودٌ: سطْحيٌّ، ضيِّقُ الأُفُقِ.