حَبَل

(حَبَله) ـــــُــــ حَبْلًا: شَدّه بالحبْل.

و- الصيْدَ: نَصَبَ له الحِبالةَ وصاده بها.

ويقال: حَبَلَتْ فلانةُ فلانًا: أَوقَعَتْه في شِباك حُبّها.

حَبِلَ

(حَبِلَتِ) الأُنثى ـــــَــــ حَبَلًا: حمَلتْ؛ فهي حابِلةٌ.

(ج) حَبَلةٌ. وهي حُبْلَى.

(ج) حَبالَى، وحُبالَى، وحُبلَياتٌ، وحُبالَياتٌ.

و- الزّرعُ: امتلأَتْ سَنابلُه حَبًّا.

ويقال: حَبِل فلانٌ من الشراب: امتلأَ بطنُه منه.

أَحْبَل

(أَحْبَله) حَبَله.

و- الأُنثى: أَلْقَحَها.

حَبَّلَ

الزرعُ: غَزُرَ وتشابَك.

و- الشَّعرَ: ضَفَّرَه.

احْتَبَل

الصيْدَ: حَبَلَه.

ويقال: احْتَبَلَه الموتُ بحبائله. واحتبلت فلانةُ فلانًا: حَبَلَتْه.

تَحَبَّلَ

(تَحَبَّلَتِ) الدّابّةُ: نَشِبَت قوائمُها في الحَبْل.

و- الصيّدَ: حَبَله.

الأُحْبُولُ

- المِصْيَدةُ.

(ج) أَحابيلُ.

الأُحْبُولةُ

- الأُحْبُولُ.

(ج) أَحابيلُ.

الحابِلُ

الصائدُ بالأُحْبُول.

ويقال: «اخْتَلَطَ الحابِلُ بالنّابل«: اضْطربتِ الأُمورُ. و»ثار الحابلُ بالنّابل«، و»ثار الحابلُ على النّابِل:« يُضرب في انتشارِ الشَّرِّ. «والنابل هو الرامي بالنَّبْل».

الحابُولُ

حَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخل.

(ج) حَوابِيلُ.

الحِبالةُ

- الأُحْبُول.

(ج) حَبائلُ.

و(حبائلُ الموتِ): أَسْبابُه.

حبائلُ الموتِ

و(حبائلُ الموتِ): أَسْبابُه.

الحَبّالُ

صانعُ الحِبال.

و- بائعُها.

(ج) حَبّالةٌ.

الحَبْلُ

ما فُتِلَ من لِيفٍ ونحوه لِيُرْبَطَ به، أَو يُقاد به.

(ج) أَحْبالٌ، وحِبالٌ.

ويقال: فلانٌ يَحْطِبُ في حبلِ فُلانٍ: يُعِينُه ويَنصُرُه. ووَصَل فلان حبلَ فُلانٍ: زوَّجه ابنَتَه. وأَرْخَى له الحَبْلَ: اسْتَدْرَجَه. وتمسَّكَ بحبال الصبر: راضَ نفسَه على التحَمُّل.

و- من الرَّملِ: ما طال وامتدّ كالحَبلِ.

و- موقف خَيل الحَلْبة قبل أَن تُطْلَق.

و- العَهدُ والذِّمّةُ والأَمانُ. وفي القرآن الكريم:

ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

. وفي خبر مبايعة الأَنصار: «إنَّ بيْننا وبيْن القوم حِبالًا ونحْن قاطعُوها».

و(حبلُ الذِّراعِ): عِرْقٌ فيها.

ويقال: هو على حبل ذِراعك: ممكِنٌ لك مُستطاعٌ.

و(حبلُ العاتِقِ): عَصَبٌ بين العُنقِ والمَنكِب.

و(حبلُ الفَقارِ): عِرْقٌ يمتدّ في الظَّهرِ من أَوّله إلى آخره، وهو الحَبْلُ الشَّوْكِيُّ أو النُّخاعُ الشَّوْكِيُّ.

و(حبلُ الوَرِيدِ): عِرْقٌ في العُنق، وهو الوريدُ الوِداجِيُّ، ويُضرَبُ به المَثَلُ في القُرْب. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ

.

حبلُ الذِّراعِ

و(حبلُ الذِّراعِ): عِرْقٌ فيها.

حبلُ العاتِقِ

و(حبلُ العاتِقِ): عَصَبٌ بين العُنقِ والمَنكِب.

حبلُ الفَقارِ

و(حبلُ الفَقارِ): عِرْقٌ يمتدّ في الظَّهرِ من أَوّله إلى آخره، وهو الحَبْلُ الشَّوْكِيُّ أو النُّخاعُ الشَّوْكِيُّ.

حبلُ الوَرِيدِ

و(حبلُ الوَرِيدِ): عِرْقٌ في العُنق، وهو الوريدُ الوِداجِيُّ، ويُضرَبُ به المَثَلُ في القُرْب. وفي القرآن الكريم:

الحَبْلانِ

اللّيل والنّهار.

و(الحَبْلانِ الصَّوْتِيّانِ): طَيتانِ من الغِشاءِ المُخاطِيِّ تبرُزانِ من الحنجرة؛ واهتزازهما يُحْدِث الأصواتَ المجْهُورةَ.

الحَبْلانِ الصَّوْتِيّانِ

و(الحَبْلانِ الصَّوْتِيّانِ): طَيتانِ من الغِشاءِ المُخاطِيِّ تبرُزانِ من الحنجرة؛ واهتزازهما يُحْدِث الأصواتَ المجْهُورةَ.

الحَبَلُ

كلّ ما احتواه غيره؛ فالوَلَدُ حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤُ حبَلٌ للصَّدَف، والشَّرابُ حَبَلٌ للزُّجاجة.

(ج) أَحْبالٌ.

الحَبْلةُ

الكَرْمُ. وقيل: أصلُه، أو القضيب منه.

(ج) حَبَلٌ.

الحُبْلةُ

ثمرةُ نباتات من الفصيلةِ القَرْنِيّة، كالفُولِ والعَدَسِ والفاصُولِيا وغيرها، وهي ثمرةٌ بسيطةٌ جافّةٌ متفتِّحةٌ، متعدِّدةُ البذورِ.

المَحْبَلُ | المَحْبِلُ

- الرَّحِمُ.

و- المَهْبِلُ.

(ج) مَحابِلُ.

المَحْبَلُ

وقْتُ الحَبَل ومُدّتُه.

(ج) مَحابِلُ.

المُحْتَبَلُ

- مُحْتَبلُ الدّابّةِ: رُسغُها الذي يُرْبَطُ فيه الحَبلُ.