ثَبَتَ

ـــــُــــ ثَباتًا، وثُبوتًا: استقرَّ ورسخَ.

ويقال: ثَبَتَ بالمكان: أَقام به. وثبتَ أمام العدوّ: صَمَد له وقاوَمَه.

و- الأمرُ: صحَّ وتحقَّق؛ فهو ثابتٌ، وثَبْتٌ، وثَبِيتٌ.

يقال: ثبتتِ الرؤيةُ.

ويقال: فلان ثابت القلب، وثابت القَدَم.

ثَبُتَ

ـــــُــــ ثَباتةً، وثُبُوتةً: صار ذا حَزْمٍ ورزَانة؛ فهو ثَبْتٌ، وثبِيتٌ.

أَثْبَتَ

(أَثْبَتَتِ) الجرادةُ: غرزتْ ذنبَها في الأرض لتضع بَيضَها.

و- الشّيءَ: أَقرَّه. وفي القرآن الكريم:

ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ

.

و- الأَمرَ: حقَّقه وصحَّحه.

ويقال: أَثبت الكتابَ: سجَّله.

و- الحقَّ: أَقام حُجّته.

و- الشّيءَ: عَرَفَه حقّ المعرفة.

و- فلانًا: حبسه، ومنعه من الحركة. وفي القرآن الكريم:

ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ

. وفي خبر مَشُورة قريشٍ: «إذا أصبح فأَثبتوه بالوَثاق».

و- الرُّمْحَ: أنفذه في غَرَضِه.

ثَبَّتَ

الشّيءَ: أَثبته.

و- فلانًا: مكَّنه من الثبات عند الشِّدّة. وفي القرآن الكريم:

ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

.

تَثبَّتَ

في الأَمرِ، أو الرَّأْيِ: تأنَّى فيه ولم يعجَل.

اسْتَثْبَتَ

في الأَمرِ، أو الرأْيِ: تثبَّت فيه.

الثُّباتُ

- داءٌ ثُباتٌ: مُعْجِزٌ عن الحركة.

الثِّباتُ

ما يُشَدُّ به الشّيءُ ليَثْبُت.

يقال: ثِباتُ الحِمْلِ، وثِبات السَّرجِ.

(ج) أَثْبِتةٌ.

الثَّبْتُ

الشُّجاعُ الثابتُ القلبِ.

و- العاقل الثابتُ الرأْيِ.

ويقال: فلان ثَبْتُ الخصومةِ: لا يزِلُّ لسانُه عند الخصومة.

الثَّبَتُ

- الحُجّة.

و- الصحيفة يُثْبَتُ فيها الأَدلّة.

و- فِهْرسُ الكتابِ.

(ج) أَثباتٌ.

و(ثَبَتُ المُحدِّثِ): ما يَجمع فيه مَرويّاتِه وأسماءَ شيوخه. ورجل ثَبَتٌ: حُجّةٌ يُوثق به.

ثَبَتُ المُحدِّثِ

و(ثَبَتُ المُحدِّثِ): ما يَجمع فيه مَرويّاتِه وأسماءَ شيوخه. ورجل ثَبَتٌ: حُجّةٌ يُوثق به.

المُثْبَتُ

- كلامٌ مُثْبَتٌ: غيرُ مَنفِيٍّ.

و(رجل مُثْبَتٌ): أَثقله المرض فَلَزِمَ الفِراشَ.

رجل مُثْبَتٌ

و(رجل مُثْبَتٌ): أَثقله المرض فَلَزِمَ الفِراشَ.