آدَ

الشّيءُ ــــُــــــ أَوْدًا، وأُوُودًا، وإيادًا: ثَقُل

و- انْثَنَى واعْوجّ

و- عليه: عَطَف

و- العودَ: اعْتَمدَ عليه فثناه وعطفه

و- الشّيءُ حامِلَه أو القائمَ عليه: شَقَّ عليه وأَجهده، أَو حنَاه من ثقله. وفي القرآن الكريم:

ﯷ ﯸ ﯹﯺ ﯻ ﯼ ﯽ

.

أَوِدَ

ـــــَـــــ أَوَدًا: اعْوَجّ؛ فهو أَوِدٌ، وآوَدُ، وهي أَوْدَاءُ.

(ج) أُودٌ.

ويقال: أَقام أَوَدَه: قَوَّم اعوجاجَه.

أَوّد

(أَوّده) عَطَفه وعَوَّجه.

انآدَ

انثنى واعوجَّ.

يقال: آدَه فانآد.

تآوَد

الأمرُ فلانًا: أَثْقله.

تَأَوَّدَ

تَعَوَّجَ وتَثَنَّى.

يقال: أوّده فتأوَّد

و- الشّيءُ حامِلَه: آدَه.

الأَوِيدُ

- أَوِيدُ الناسِ: أَزيزُهم وحِسُّهم.

آدَ

ـــــِـــــ أَيْدًا، وآدًا: قَوِيَ واشتدَّ؛ فهو أَيِّدٌ، وذو أَيْدٍ. وفي القرآن الكريم:

ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ

.

وفي المثل: «الكَيْدُ أَبلغُ من الأَيْدِ».