مجمع اللغة العربية

المشروعات التي يضطلع بها المجمع

المشروعات العلمية

في مجمع اللغة العربية بالقاهرة

أُنشئ المجمع لتحقيق عدة أغراض، أهمها: المحافظة على سلامة اللغة العربية، وجعلها وافية بمطالب العلوم والآداب والفنون، وملائمة لحاجات الحياة المتطورة، والنظر في أصول اللغة العربية وأساليبها لاختيار ما يُوَسِّع أقيستها وضوابطها، ويُبَسِّط تعليم نحوها وصرفها، ويُيَسِّر طريقة إملائها وكتابتها، ودراسة المصطلحات العلمية والأدبية والفنية والحضارية، وكذلك دراسة الأعلام الأجنبية، والعمل على توحيدها بين المتكلمين بالعربية. وبحث كل ما له شأن في تطوير اللغة العربية والعمل على نشرها.

وفي سبيل تحقيق هذه الأغراض عمد المجمع إلى إنشاء عدة لجان مختلفة، وهذه اللجان تتكون من أعضاء المجمع، يعاونهم خبراء من أساتذة الجامعات والباحثين المتخصصين في مجال العمل بكل لجنة، وهم من العاملين الفنيين بالكادر الجامعي بالمجمع.

وقد نهض المجمع بلجانه بعدد من المشروعات العلمية الكبرى ليقوم بتحقيق أهدافه وأغراضه، وكان من أهم هذه المشروعات وأكبرها:

  1. المعجم الكبير.
  2. معجم لغة الشعر العربي.
  3. مشروع الرقمنة، والتطوير الإلكتروني.

1- مشروع المعجم الكبير:

  • النشأة:

     يعد مشروع المعجم الكبير من أهم مشروعات المجمع وأكبرها على الإطلاق؛ فقد كان الهدف من إنشاء المعجم الكبير أن يكون ديوانًا عامًّا للغة، جامعًا شواردها وغريبها، مُبَيِّنًا ما طرأ على بعضها من توسعٍ في الاستعمال، أو تطورٍ في الدلالة في عصور اللغة المختلفة، ما استطاع إلى ذلك سبيلًا.

     وقد بدأت لجنة المعجم الكبير أعمالها في عام 1946م، وهي تُقَدِّرُ عِظَمَ ما أسند إليها، وقداسته، بل إنها أدركت منذ الوهلة الأولى أنها تقدم بعملها هذا خدمة جليلة للعربية وأبنائها على وجه الخصوص، ولعشاقها ومحبيها على وجه العموم؛ فأعدت العدة لذلك، واختارت المحررين الأَكْفاء، واستعانت بالخبراء المتخصصين، وشرعت في عملها وَفْقَ منهجٍ قد طَوَّعَتْهُ التجارب المتتالية؛ فاستقام وانتظم.

  • منهج المعجم:

     لما كان هذا العمل لا بد من أن تتعاقب عليه أجيال من أعضاء لجانه وخبرائها، وأن تختلف عليه أقلام أجيال أخرى من المحررين، ويُخشى مع تطاول الزمن أن يضطرب الأسلوب؛ فلا يستقيم المنهج على طريقة سواء، ولا يأتي المعجم على نَسَقٍ واحد، رأت اللجنة ضرورة وضع منهج علمي مطرد يُلتزم به حتى تكون أجزاء المعجم على نسـق واحد من أولـه إلى آخــره. وقد رُوعي فيــه ثلاثة جوانب أساسية:

1- جانب منهجي : هدفه الأول دقة الترتيب، ووضوح التبويب، والتزام الترتيب الحرفي، ولكن في حدود المادة اللغوية، تمشيًا مع طبيعة العربية وأنها لغة اشتقاقية.

  1. جانب لغوي: عُنِيَ بأَنْ تُصَوَّرَ اللغةُ تصويرًا كاملًا، من خلال الجمع والاستيعاب الدقيق للمادة اللغوية، والرجوع إلى المصادر الأولى، والتعويل ما أمكن على النصوص المأثورة، والشواهد الشعرية والنثرية؛ حتى يجد فيها طلاب القديم حاجتهم، ويقف عشاق الحديث على ضالتهم.
  2. جانب موسوعي: وفيه يعرض المعجم لأعلام الأشخاص والأماكن التي لا مناص من الإشارة إليها، فيعرِّف بها في اختصار، وينزلها منزلتها في تاريخ الفكر الإنساني. كذلك يُقَدِّمُ المعجم ألوانًا من العلوم والمعارف تحت اسم المصطلحات، مستعينًا في ذلك كله بالرسوم والصور والخرائط ما أمكن.

   وقد عُني بتطبيق هذا المنهج في تَأَنٍّ، وتُؤَدَةٍ، وجِدٍّ، وإخْلاصٍ، وقل أن يحظى معجمٌ بمثل ما حَظِيَ به هذا المعجم من درْسٍ متصل، ومراجعةٍ دقيقة، ومتابعةٍ واعية، يُعِدُّ مادته محررون دُرِّبوا في كَنَفِ المجمع وتحت إشرافه، ويراجعها خبراء متخصصون، لهم قَدَمٌ راسخة في اللغة وعلومها، وفي اللغات الشرقية، ثم تعرض على لجنة المعجم الكبير؛ وأعضاؤها من كبار رجال الأدب واللغة والعلم والفلسفة، ثم تعرض على أعضاء المؤتمر، وما من جزء من هذا المعجم إلا عرض عليهم، وكم أبدوا من ملاحظات قيمة، وتوجيهات سديدة.

  • المنجز من المعجم:

في عام 1956م أخرج المجمع الجزء الأول من المعجم الكبير، في نحو خَمْسِمِائَةِ صفحةٍ، يشتمل على مواد حرف الهمزة. ثم توالى صدور الأجزاء الأخرى إلى أن صدر (حرف الضاد: الجزء السادس عشر) في عام 2023م.

 - 2معجم لغة الشعر العربي:

معجم دلالي تاريخي، يَلِجُ عالمَ الشّعر من باب الجذور، يستقري ألفاظها، ويستقصي دلالاتها عبر العصور التاريخية المختلفة؛ وهو بذلك يمثل إضافة إلى العمل المعجمي على المستوى اللفظي والمستوى الدلالي والمستوى التاريخي:

- فأما على المستوى اللفظي: فيُعَدُّ هذا المعجم – في حدود علمنا – أوَّلَ عملٍ شعري تُرتَّبُ فيه الشواهد الشعرية بحسب جذور الكلمات؛ حيث دَرَجَتِ الموسوعات الشعرية – سواء منها ما نُشر ورقيًّا وما نُشر إلكترونيًّا – على ترتيب الشواهد الشعرية بحسب القوافي أو الأغراض أو الشعراء. ومن جهة أخرى يعد هذا المعجم – في حدود علمنا – أول عمل إحصائي يقوم برصد الصيغ الواردة بالفعل في المادة الشعرية والنسبة التقريبية لورود كل صيغة منها داخل هذه المادة.

- وأما على المستوى الدلالي: فيُتيح التعاملُ المباشر مع المادة الشعرية الوقوفَ على المعاني الشعرية التي ضاقت حدودُ المعجميين أن تحيط بها، وكان لها من أقيسة العرب وأساليبها ظهير.

- وأما على المستوى التاريخي: فيعد هذا العمل من أصلح روافد العربية للدراسة التاريخية؛ إذ يجمع إلى خاصية الشمول التاريخي إمكان حصر مادته على اختلاف عصورها.

- منهج تحرير المواد:

  1. صُدِّرَت المادة بِمَدْخَلَيْنِ أحدهما معنوي والآخرُ لفظي؛ تَمَثَّلَ الأول في المعنى العام الساري في كل الدلالات المستنبطة من الأبيات الشعرية لهذه المادة، وتَمَثَّلَ الثاني في ثَبَت بالصيغ الواردة في الأبيات الشعرية لهذه المادة، والنسبة التقريبية لورود كل صيغة منها بالنظر إلى العدد الكلي للأبيات.
  2. عَقَبَ ذلك سرد المداخل ومعانيها والشواهد على هذه المعاني والامتداد التاريخي لهذه المعاني مع مراعاة الضوابط الآتية:

أولًا: ثَبَت الصيغ:

  1. وُضِعَتْ صيغ المداخل الفعلية أولًا، ثم صيغ المداخل الاسمية.
  2. رَأَسَ المدخلَ الفعليَّ صيغةُ الفعل أو ما تلاه من الصيغ في الترتيب الصرفي عند عدم ورود شواهد لصيغة الفعل، ورَأَسَ المدخلَ الاسمي المفردُ أو ما تلاه من الجموع عند عدم ورود شواهد لصيغة المفرد
  3. بدأت مجموعة المدخل الفعلي بالفعل ثم المصادر ثم المشتقات، في حين بدأت مجموعة المدخل الاسمي بالمفرد يليه جموع التكسير.
  4. ذُكِرَ للفعل خمسُ صور؛ صورتان للماضي معلومًا ومجهولًا، وصورتان للمضارع معلومًا ومجهولًا، وصورة لفعل الأمر؛ وجُمِعَتْ صيغُ المضارع المختلفة على المفرد الغائب. وأُدْمِجَت صيغة المشتق المؤنث في المشتق المذكر.
  5. رُتِّبَتِ المشتقات داخل المجموعة الفعلية على النحو الآتي: اسم الفاعل – اسم المفعول – الصفة المشبهة – صيغ المبالغة – أفعل التفضيل.
  6. فُصِلَ بين صيغ المجموعة الواحدة بـالفاصلة، وبين مجموعة وأخرى بالنقطة.
  7. مُيِّزَ رأسُ كل مجموعة بخط سميك.

ثانيًا: المداخل:

  1. شَمَلَ المدخلُ الفعليُّ الأفعالَ والمصادرَ والمشتقاتِ، وَأُفْرِدَت صيغ المصادر والمشتقات التي جاءت على غير المعنى القياسي بمدخل خاص ضمن المداخل الاسمية.
  2. شَمَلَ المدخلُ الاسميُّ المفردَ والمثنى والجمعَ.
  3. مَثَّلَ المدخلَ الفعليَّ الفعلُ الماضي دائمًا؛ سواء أَوَرَدَت له شواهد أم لم ترد، ووضعت على صيغة الفعل التي لم ترد له شواهد نجمة للتفريق بينها وبين تلك التي وردت بالفعل؛ إيذانًا بأن هذا المدخل افتراضي ولم يرد حقيقة، وأن وضعه من قبيل التنظيم والتيسير على القارئ. وكذلك الحال بالنسبة للمدخل الاسمي.
  4. أُفْرِدَت التراكيب بمدخل مستقل عقب المعنى الذي شُققت عنه، ورُمِزَ لها بدائرة مفرغة.
  5. الكلمات التي لا تحمل دلالة معجمية مثل أعلام الأشخاص والأماكن لم يُعتد بها عند ذكر المداخل ومعانيها المختلفة، إلا إذا أُريد بها دلالة شعرية، مثل: حاتم في الكرم؛ فعندئذ تُذكر.

ثالثًا: الشواهد:

  1. استُشهد على كل معنى مختلف بشاهد واحد فقط، مع الإشارة إلى استمرار المعنى في عصور أخرى بذكر الرمز المخصص لكل عصر عقب ذِكر المعنى.
  2. قُدِّمَ البيتُ الأقدمُ تاريخيا دائمًا عند الاستشهاد.
  3. لم يُستشهد من أبيات المعاجم المفردة إلا بما كان منسوبًا إلى شاعر.

رابعًا: ترتيب المادة:

   رُتِّبت المادةُ ترتيبًا صرفيًّا تاريخيًّا؛ وذلك بترتيب المداخل صرفيًّا، ثم ترتيب المعاني تاريخيًّا داخل المداخل الصرفية على النحو الآتي:

  1. الترتيب الصرفي (ترتيب المداخل)
  2. قُدِّمَتِ المداخلُ الفعليةُ على المداخل الاسمية.
  3. في المداخل الفعلية ذُكِرَت الأفعال الثلاثية ثم الأفعال الرباعية، المجردة ثم المزيدة، واتُّبِعَ في ترتيب الأنواع المختلفة من الأفعال المجردة والمزيدة ما اتبعه المجمع في معاجمه اللغوية مِن تقديمِ "فَعَلَ يَفْعُل" على "فَعَلَ يَفْعِل" وتقديم "أَفْعَلَ" على "فَاعَلَ" .. إلخ.
  4. يُذْكَرُ الفِعْلُ لازمًا أو متعديًا بحسب أسبقية الاستعمال التاريخي؛ وذلك نظرًا لتضمين بعض الأفعال اللازمة معاني الأفعال المتعدية أو العكس في الاستعمال الفعلي للغة.
  5. في حال تعدي الفعل بحرف بعينه لا تتعين دلالته في السياق إلا به يوضّع الحرف بين معقوفين. وفي حال التزام الفعل بفاعل بعينه أو بمفعول بعينه لا تتشكل دلالته إلا به يوضع الفاعل أو المفعول كذلك بين معقوفين.
  6. في المداخل الاسمية رُتِّبَت الأسماء ترتيبًا ألفبائيًّا بحسب أوائل الحروف فثوانيها ... إلخ.
  7. الترتيب التاريخي (ترتيب المعاني):

داخل الترتيب الصرفي للمداخل رُتِّبَت المعاني بحسب عصورها وقِدَمها؛ فذُكِرَ المعنى الذي بدأ ظهوره في العصر الجاهلي قبل المعنى الذي بدأ ظهوره في عصر صدر الإسلام ... وهكذا.

 

  • المنجز من المعجم:

         أُنْجِزَ من معجم لغة الشعر العربي الجزء الأول (حرف الهمزة) عام 2015م، والجزء الثاني من المعجم (حرف الباء) أنجز المعدون تحرير مواده العلمية، وفور اعتمادها من اللجنة العلمية ستبدأ مرحلة التهيئة للطباعة، وقد بدأ فريق الإعداد بالمشروع في تحرير بعض الجذور من حرف التاء.

ولا شك أن مشروع معجم لغة الشعر العربي واحد من أهم المشروعات الحالية والمستقبلية التي يرعاها المجمع، وهو أول المشروعات التي اعتمدت على البرمجة والتقنيات الحديثة في حصر الجذور والمواد، وتتبع الدلالات تتبعًا تاريخيًّا.


 

3- مشروع الرقمنة والتطوير الإلكتروني:

يشير مصطلح الرقمنة Digitalization إلى عملية تحويل المعلومات – مثل الصور والوثائق، والإشارات، والتسجيلات الصوتية، والمرئية - المحفوظة في شكل مادي إلى صيغة رقمية.

على سبيل المثال: تُحوَّل المستندات الورقية - كالكتب والوثائق – إلى صيغة رقمية File Format - مثل PDF – وتُخزَّن داخل الحاسب الآلي بواسطة جهاز الماسح الضوئي Scanner؛ مما يسمح بالمحافظة على تلك المستندات، وعرضها بكل تنسيقاتها على الوسائل المختلفة – كالمواقع الإلكترونية – ومن ثَمَّ إعادة طباعتها بأعداد لانهائية.

وقد تتطور عملية رقمنة المستندات الورقية باستخدام برنامج التعرف الضوئي على الحروف Optical Character Recognition (OCR)؛ حيث يعمل على تحويل المستند إلى صيغة أخرى تُمَكِّن من الاستفادة القصوى من المحتوى – كصيغة DOC - عبر عمليات البحث واستخراج المعلومات وغير ذلك بدقة وسرعة.

  • مزايا الرقمنة وفوائدها:

لم يعد من السهل الاستغناء عن الرقمنة بسبب مميزاتها وفوائدها المتعددة والمتنوعة في شتى مناحي الحياة، ومنها:

  1. أنها ضرورية لتخزين البيانات ونقلها ومعالجتها واستخدامها، وتزداد أهميتها لمؤسسات المعلومات على اختلاف اتجاهاتها ومجالاتها.
  2. تعمل على إجراء البحث داخل النصوص الكاملة لمصادر المعلومات من خلال الروابط النصية التفاعليةHypertext ، التي تحيل الباحث مباشرة إلى النصوص التي يريد الاطلاع عليها، وإلى المصادر الخارجية التي ترتبط بموضوع بحثه.
  3. تسهم في تطوير وتحسين الاستفادة من مقتنيات المكتبات والمراكز البحثية والجامعية والمجامع اللغوية جَنْبًا إلى جنب مع تطوير الخدمات المقدمة للباحثين.
  4. تعمل على حماية النصوص والمخطوطات الأصلية والنادرة، خاصة تلك التي صارت في حالة هشة، وبالتالي لا يسمح للمستفيدين بالاطلاع عليها.
  5. تقدم حَلًّا عمليًّا لمشكلة النسخ المحدودة من الكتب، بما تتيحه من إمكانية التشارك بين عدد لانهائي من المستفيدين.
  6. تعمل على تقديم مميزات مهمة للقارئ على الرغم من انقطاع الاتصال المادي مع الكتاب التقليدي؛ فهي تتيح إمكانات مثل: تكبير النص أو تصغيره، على النحو الملائم، والانتقال السريع إلى أي جزئية من جزئيات النص، بالإضافة إلى أن الكتاب الرقمي يظل قابلًا إلى أن يطبع في أي وقت في صورته التقليدية، وبأي عدد من النسخ حال الاحتياج إليها.
  7. تتيح تعظيم الاستفادة من النصوص القيمة والنادرة، خاصة غير المنشورة.

وبالإضافة إلى جميع ما سبق وغيره، فإن للرقمنة أدوارًا جوهرية في القيام بالعديد من العمليات الضرورية، وبالنسبة لمجمع اللغة العربية يمكن الاستفادة منها في:

  1. الإحصاء اللغوي.
  2. تعريب مصطلحات العلوم الإنسانية والتجريبية.
  3. المعالجة الآلية للغة العربية، كما في: التحليل الصرفي، التحليل التركيبي، حوسبة المعجم، التحليل الدلالي، استرجاع المعلومات، الضبط الآلي للنصوص، التعرف الضوئي على الحروف، تحويل النصوص إلى كلام منطوق.
  4. التوجهات العلمية:

يسعى مجمع اللغة العربية إلى تحقيق عدد من الأهداف ذات التوجهات العلمية، مثل:

  1. نشر تراثه العلمي والمعرفي الذي أنشأه على امتداد ما يقارب قرنًا من الزمان، وتيسير الانتفاع به، والتوصل إليه، بهدف الاطلاع عليه وتوظيفه في الحياة العلمية وفي الواقع المجتمعي.
  2. مد جسور الصلة بينه وبين المجامع العربية والأكاديميات العلمية من خلال المشاركة بما لديه من تراث معرفي، وإنتاج فكري نشط في الحوار الثقافي عبر شبكة الإنترنت مع غيره من المؤسسات المحلية، والإقليمية، والعالمية.
  3.  تحقيق التواصل مع الواقع العلمي، والواقع المجتمعي لتفعيل قراراته ونتائج أبحاثه، تحديثًا وتصويبًا وتعريبًا وتنمية لمفرداته.
  • أهداف الرقمنة:
  1. أهداف تطبيقية:
  • سرعة الوصول للمعلومة:

   يتطلب البحث عن معنى كلمة داخل أحد معاجم المجمع الورقية أو معرفة القرارات المجمعية بخصوص كلمة أو أسلوب لغوي - يتطلب العديد من الخطوات، كشراء المعجم أو الذهاب إلى المكتبة ثم البحث في أوراقه عن المطلوب. ويسعى المجمع عبر رقمنة محتواه اللغوي والعلمي إلى تجاوز هذه الخطوات من خلال توفير كل ما يحتاج إليه المستخدم من معلومات عند أطراف أصابعه، عبر عدة نقرات يقوم بها عند الدخول على الموقع الإلكتروني للمجمع، فتظهر له النتائج في ثوان.

   كذلك؛ فإن محرري المجمع أنفسهم يُضطرون في كثير من الأحيان إلى تكرار جهد بُذل سابقًا عند معالجة مادة لغوية أو شرح بيت من الشِّعر؛ بسبب عدم قدرتهم على الوصول إلى المحتوى المطلوب في وقت مناسب.

  • التجول في المعلومات:

  تتيح خاصية التجول الحر في المعلومات والانتقال المرن فيما بينها الحصول على أكبر قدر ممكن من الإفادة والمقارنة في وقت قياسي، ودون الحاجة إلى توفير الكتب الورقية.

  • عمل البيانات الإحصائية عن المحتوى:

   لا يخفى على أحد الأهمية القصوى لعمليات الإحصاء المختلفة للمحتوى، والتي تعطي لصاحب القرار المجمعي القدرة على اتخاذ القرارات العلمية واللغوية المناسبة. فضلًا عن أهميتها في مجال البحث اللغوي عند القيام ببعض المهام، مثل: التقييم الكمي لبعض الخواص النوعية للغة، والتوصيف الكمي لبعض العلاقات اللغوية، وتفسير الظواهر اللغوية.

  • سرعة وسهولة حصر الأخطاء والتكرارات في المحتوى:

   إن إدراج المحتوى اللغوي والعلمي للمجمع داخل قواعد بيانات عمومية لَيُساعِدُ على سرعة اكتشاف الأخطاء وحصر التكرارات - وربما تجنبها - ومن ثم معالجتها في النسخ الرقمية من مطبوعات المجمع.

  • النمو السريع للمحتوى:

   بطبيعة الحال؛ فإن انحصار صور النشر في المحتوى الورقي يبطئ – إن لم يوقف – عملية تحديث هذا المحتوى بالشكل الذي يتماشى مع سرعة الفيض المعلوماتي.

   ولذلك؛ فإن رقمنة المحتوى المجمعي سوف تساعد هذه المؤسسة الوطنية العريقة على القيام بالعديد من المهام بسرعة أكثر مواكبة لعصر اقتصاد المعرفة، مثل: تعريب المصطلحات، تحديث المعاجم اللغوية والعلمية، وغيرهما.

2- أهداف تواصلية:

  • على المستوى الأكاديمي:

   يهدف مشروع الرقمنة إلى تيسير عمليات البحث عن المعلومات والحصول عليها وتوثيقها، وهو ما يساعد الباحثين على سرعة إنجاز أبحاثهم وتوفير مشقة الانتقال المادي بين المكتبات التي تتوفر بها مصادر المعلومات، التي ينشدون الوصول إليها.

  • على المستوى المجتمعي:

   تساعد الرقمنة الجمهور على الاطلاع والقراءة، فهي تؤدي بذلك دورًا في حل إشكالية الأمية المعرفية في مجتمع المعرفة وفي عصر تكنولوجيا المعلومات، وتساعد من ناحية أخرى على تقليص الفجوة المعرفية في مجتمعنا العربي، والتي تتمثل في انخفاض معدل القراءة لدى الأفراد مع تزايد إنتاج النصوص. 

  • أهداف اقتصادية:

   يعمل مشروع الرقمنة على خفض تكاليف الطباعة، والوصول إلى المعلومات بأقل درجة ممكنة من التكلفة.

مكونات الرقمنة

يحتاج مجمع اللغة العربية في مشروعه لرقمنة محتواه العلمي إلى الآتي:

  1. الأجهزة والبرامج:

بالنظر للوضع الحالي للمحتوى المجمعي نجد أن جزءًا كبيرًا منه لا يزال في صورته الورقية – حيث إن الحاسب الآلي لم يستخدم في كتابة مؤلفات المجمع إلا في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، أي بعد أكثر من خمسة وستين عامًا من إنشاء المجمع – بينما جرى تحويل جزء من هذا المحتوى إلى ملفات PDF و Doc. وعليه فإنه لإنشاء محرك بحث لهذا المحتوى فلابد من المرور بالمراحل الآتية:

  1. تحويل الملفات الورقية إلى ملفات نصية:

   وذلك إما عن طريق كتابتها يدويًّا ومراجعتها، أو عن طريق مسحها ضوئيًّا ثم تحويلها من صور إلى ملفات نصية باستخدام برنامج التعرف الضوئي على الحروف OCR. هذا وقد أجرت لجنة تطوير الموقع بالمجمع تجارب على بعض النماذج من الكتب القديمة وانتهت إلى أن الطريقة اليدوية تستغرق وقتًا أطول بكثير من الطريقة الآلية، وبناء عليه استقر رأيها على اتخاذ المسار الآلي. ولإنجاز هذه المرحلة نحتاج إلى: 

  1. ماسح ضوئي ذي تقنية عالية توفر صورة ضوئية بمواصفات قياسية يسهل على برنامج التعرف الضوئي على الحروف OCR التعامل معها وتقليل حجم الأخطاء الناتجة عن عملية التحويل من ملفات  PDFإلى ملفات Doc. 
  2. برنامج للتعرف الضوئي على الحروف  OCRذي مواصفات خاصة حيث يعمل على توفير مئات وربما آلاف الساعات التي يمكن استهلاكها في حال الرقمنة اليدوية للكتب والوثائق الورقية؛ فبدلًا من أن يقوم العشرات من مدخلي البيانات بكتابة محتوى مئات وربما آلاف الكتب على الحاسب الآلي، بدلًا من ذلك سيقوم برنامج OCR بهذا الأمر.
  3. تصميم محرك بحثي وإنشاؤه:

   لدى مجمع اللغة العربية محتوى لغوي وعلمي ثري وفريد، جرى بناؤه على مدار تسعين عامًا كاملة عبر نخبة من كبار العلماء – أعضاء المجمع - والخبراء والمحررين في مصر وخارجها. ولا تقف إرادة المجمع عند إتاحة هذا المحتوى على موقعه الإلكتروني فحسب، بل تمتد لتشمل السماح للمستخدمين بالبحث والتنقيب داخل هذا المحتوى، واستخراج المعلومات المختلفة بسرعة ودقة.

   وتتعدد أقسام هذا المحتوى لتشمل: المعاجم اللغوية، والمعاجم العلمية، والأبحاث، والمقالات، وغير ذلك. ويحتاج كل قسم منها إلى إدراجه في قاعدة بيانات مناسبة؛ وذلك لأن أنواع المعلومات الموجودة في كل قسم وحجمها تختلف عن القسم الآخر، ومن ثم تحتاج إلى تصميم قواعد بيانات تراعي استيعاب جميع أنواع المعلومات بدقة، وكذلك بناء محرك بحثي يستطيع استدعاء المعلومات التي يحتاج إليها المستخدم بسرعة ودقة.

   كان على المجمع التعاقد مع مصمم محرك بحث، ولكننا بجهود اللجنة وأبنائها وأعضائها نجحنا في الاستعانة بمطور هو المهندس طارق، بالتعاون مع أحد أعضاء فريق رقمنة محتوى الموقع د. عمرو الجندي، نجحنا في تصميم محرك بحث تم تطبيقه على المعجم الوسيط، ومن المنتظر أن يتم تنفيذه على كافة المعاجم التي أصدرها المجمع.

1. تصميم واجهة لموقع المجمع وإنشاؤها:

   تحرص لجنة الموقع دائما على تطوير الواجهة الرئيسة حتى تجمع بين أن تكون جذابة من جهة، وقادرة على تقديم المادة العلمية والإخبارية للجمهور بأيسر الطرق من جهة أخرى.